authentication required

يدخل تخطيط المشروعات بشكل عام ضمن الصياغة العامة لإستراتيجيات التنمية البشرية الشاملة التى تحتاج الحكومات لوضعها فى رأس جدول أعمالها نظرا لما تعنيه من زيادة للإنتاجية وللرفاهية. ويختلف التخطيط الاستراتيجى للمشروعات اختلافا كبيرا على حسب طبيعة القطاعات (زراعية أو صناعية أو سياحية  . . . إلخ ) أو ملكيتها أو بنيتها التنافسية .

وأيا كان شكل هذا التخطيط فهو يهتم بإعداد دراسة استراتيجية لتحديد افضل المواقع أو البدائل العمرانية التى تعتمد إلى حد ما على اعتبارات التخطيط الإقليمى ،  كما تأخذ فى الحسبان القوانين التى يجرى تطبيقها فى حالات التلوث وحماية البيئة وتتصل الإجراءات المتعلقة بهذه الخطط بمشروعات استثمارية محدده .

وليس خافيا على أحد أن التأثيرات التى تتركها عمليات التنمية البشرية على البيئة الطبيعية عند تحويل المواد الخام إلى منتجات نهائية أو شبه نهائية يصاحبها ظهور نواتج ثانوية ومخلفات تسبب تلوث المحيط الحيوى فبعض الملوثات قابلة للتحلل العضوى وبعضها يقاوم التحلل لمدة طويلة،  أو ربما لا يتحلل على الإطلاق .  كما أن بعض الملوثات شديدة السمية أو يسبب السرطان وغيره من الأمراض الخطيرة .  وبالإضافة إلى تلك التأثيرات البيئية فهناك تأثيرات اجتماعية ؛ إلا أن هذه التأثيرات وما يترتب عنها بشكل مباشر وغير مباشر كثيرا ما يستعصى إدراكها فى مراحلها الأولى بسبب التشابك والتعقيد مع العديد من العوامل التى لا تخضع لقواعد محددة ونظرا لاتساع هذه الآثار الاجتماعية تصبح مهمة دراستها أكثر إلحاحا عند مرحلة وضع الاستراتيجيات أو صنع القرارات.

وفى سبيل مراعاة الاعتبارات البيئية عند إقامة مشروعات التنمية الصناعية أو الزراعية أو السياحية أو غيرها ؛ فان تقدير وتقييم الآثار البيئية هو الإجراء الذى يمكن أن يساعد فى التعرف على الآثار المحتملة لتلك المشاريع .

وفضلا عن ذلك فإذا ما تسنى إدخال تقدير الآثار البيئية ضمن مرحلة التخطيط الاستراتيجى للتنمية فانه يمكن أيضا تحديد العمليات والمواقع وخطط العمل البديلة وتقديرها وتقييمها فى مرحلة مبكرة .

 ومن هنا أصبح تقييم الآثار البيئية عنصرا من عناصر عملية التخطيط فى مجملها ، وينبغى النظر إليه على هذا الأساس بدلا من اعتباره عائقا إضافيا يجب التغلب عليه ، وحتى لو كانت إجراءات التخطيط قاصرة فى حد ذاتها فلن يحول ذلك دون النظر إلى تقدير الآثار البيئية.

 ونظرا للأهمية المتزايدة لهذا النوع من الدراسات فان هذا الجزء سوف يتناول بالشرح والتحليل والمناقشة أهم المفاهيم والتساؤلات المستخدمة فى دراسة وتقييم الآثار البيئية:  ما المقصود بتقييم الآثار البيئية ؟  وماذا نعنى بالبيئة وما هى آثار الفعل أو المشروع على البيئة من آثار مباشرة أولية وأخرى ثانوية مضاعفة ؟  وما هى خصائص الاثر البيئى ؟  وما هى أهداف وفوائد تلك الدراسة ؟ … الخ.  سوف نتناول التفاصيل لاحقاً

المصدر: د.كرم عبد المعبود عمارة :رسالة دكتورة في العلوم البيئية
karamemara

كرم عمارة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 81 مشاهدة
نشرت فى 11 سبتمبر 2012 بواسطة karamemara

د.كرم عبد المعبود عمارة

karamemara
خبير بيئي ومقيم ومستشار تدريب حاصل على درجة البكالوريوس تخصص ميكانيكا عام 1984 ودبلوم الدراسات العليا في طرق التدريس عام 1988 والماجستير في العلوم البيئية عام 1996 ودكتوراه الفلسفة في العلوم البيئية من جامعة عين شمس عام 2001 بدء حياته في هيئة البريد الفرنسية عام 1984 ثم ألتحق بقطاع البترول »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

22,010