موقع الأستاذ / خالد مطهر العدواني

يهتم الموقع بالموضوعات المتعلقة بالتربية والتعليم

أنظمة الجودة (ISO)

بقلم/ خالد مطهر العدواني

مدير إدارة الجودة والاعتماد – محافظة المحويت

 

 

 

 

 كلمة أيزو ISO هي اختصار لعنوان International Standardization Organization وهي مشتقة من اللغة الإغريقية isos والتي تعني التساوي والتطابق, وهي ســلسلة من المواصفات المعياريــة. وأيزو هي الحروف الأولى من العبارة والتي تعني المنظمة الدولية لتوحيد القياس. ومنظمة أيزو منظمة غير حكومية وقد تأسست عام 1946م عقب الحرب العالمية الثانية في سويسرا. وتضم هذه المنظمة أكثر من (90) هيئة قياس وطنية. وهي منظمة تعمد لوضع مقاييس عالمية ومواصفات لنظام إدارة الجودة الشاملة لمختلف المنظمات الصناعية والخدمات, والعمليات الإنتاجية, وتشتمل على سلسلة من المعايير على شكل شعارات لكل منها رقم خاص بها وهي 9001 و9002 و9003. وكل نمط من هذه الأنماط يناسب نوعًا معينًا من المنظمات, كما قامت هذه المنظمة بإصدار دليل إرشادي لتطبيق نظام الجودة للأنواع الثلاثة وأعطته رقم 9004. وتعد الآيزو 9000 و9001 الأساس في منح المنظمات شهادة الجودة لمختلف ممارساتها ونشاطاتها إذا كانت متوافقة مع مواصفاتها.

والآيزو شهادة تمنحها المنظمة الدولية للمعايير للمؤسسات التي تتوفر لديها مجموعة من المعايير والمطالب التي تتعلق بمستوى جودة تطلبه هذه المنظمة. وتشترط للحصول على الشهادة أن تحتفظ المؤسسة بسجلات الجودة لكي تثبت أن نظام الجودة لديها يعمل بكفاءة, ومن أهمها سجل الجودة, وسجل مراجعة العقود, وسجل مراجعة تصميم المنتج, وسجل تدقيق الجودة الداخلي, وسجل التدريب. وتتكون من خمس وحدات منفردة, إلا أنها مترابطة من حيث المواصفات القياسية العالمية.

أن نظام أيزو 9000 يمكن أن يطبق في التربية, وبالرغم من أن كثيرًا من المدارس بدأ في تطبيقه وانتشر تطبيقه في سويسرا والولايات المتحدة وكندا وسنغافورة ويغطي أكثر من (140) دولة, منها دول عربية مثل مصر  والسعودية.إلا أنه لا توجد إحصائيات عن عدد المدارس. ومن مميزاته أن له خطة ونموذجًا للمستقبل.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 386 مشاهدة
نشرت فى 12 يناير 2014 بواسطة kadwany

د. خالد مطهر العدواني

kadwany
موقع شخصي يهتم بالدرجة الأساس بالعلوم التربوية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

607,586