<!--

<!--<!--<!--

أسْـمَــاكُ المِيـَاهِ المَالِحَة

Marine fish

 

 

 

م جمــال حافظ

باحث ماجستير

الهيئة العامة

لتنمية الثروة السمكية

 

 

 

 

 

 

مقدمة :       Introduction

قد يعتقد البعض أن التواصل الطبيعى بين مياه البحار والمحيطات ، يعطى مجالاً واسعاً لحركة ونشاط أسماك المياه المالحة ، لكن فى الحقيقة ان تلاحم هذه المسطحات الضخمة من المياه ليس مجالاً مفتوحـاً لحركتها بالقدر الذى نتخيله .

فبالرغم من التسليم بارتفاع نسبة ملوحة البحار والمحيطات بل وبعض البحيرات سواء التى لها اتصال مباشر على البحر أو تلك المغلقة ، فإن هناك تفاوت فى درجات ملوحة كل قطاع الأمر الذى يؤثر بصورة مباشرة على التركيبة المحصولية لكل منطقة .

ولا يقتصر الأمر عند هذا الحد بل ان الاختلاف فى أنواع الأملاح السائدة لكل منطقة واختلاف الأعماق من مكان الى آخـر وتشكيل القاع فضلاً عن التغيرات المناخية كل ذلك له تأثير مباشر على أنواع الأسماك السائدة وعلى سلوكهــأ التكاثرى .

سلوك الأسمــــاك

Fishes behavior

يعرف سلوك الأسماك بأنه كل ماتقوم به الأسماك اعتمادراً على صفات النوع التى تكونت من خلال تطور السمكة، بالإضافة الى المميزات الوراثية التى تحملهــا .

وقد جذب سلوك الأسماك الكثير من انتباه العلماء وعامة الناس على حد ســواء .

وترجع أهمية ملاحظة السلوك الاجتماعى للأسماك وعاداتهــا وردود أفعالهـا فى كل بيئة الى كونهــا الأساس الذى يبنى عليه

علماء بيولوجيــا الأسماك خططهم لزيادة كمية المصيد منهــــا .

ومن اهم سلوكيات الاسماك :

  1. التجمعات والقطعان والمنعزلات

  2. الإقليمية

  3. الإضائة الحيوية فى الأسماك

  4. إطلاق الكهربية

  5. إصدار الصوت    

  6. اللون       

  1. السباحة ضد التيار

  2. الســـلوك التكاثرى

  3. ســـلوك التغــــذى      

  4. ردود الأفعــال للمواد الكيماوية    

  5. الاستجابة للوطن     

 

1.   التجمعات والقطعان والمنعزلات

Loners Aggregation, Schools and

وسنركز هنا عى القطعان نظراً لأهميتها الاقتصادية

ان تجمع الأسماك كعشيرة يشار اليه عادة بالقطعان أو الأفواج شكل (1) ، فبعض الأسماك تقضى حياتهــا فى قطعان ولا تتواجد عادة بحالة منفردة ، والعديد من أسماك الرنجة من هذا النوع الذى له قطعان تسمى Obligate school ، وكذلك الحال فى أسماك البورى .

وهناك أسمـاك أخرى تعيش فى قطعان خلال أوقات معينة من حياتهـا فقط ، كما هو الحال أثناء الهجرة أو خلال موسم التكاثر كما أن تجمع الأفراد فى النوع الواحد يظهر مبكراً وهذا السلوك يعتمد على الرؤية البصرية .

وقد استفادت قطعان الأسماك من هذا السلوك :

-           فالحشود المزدحمة من الأسماك تحدث ارتباكاً لمفترسيهــا الأمر الذى يصعّب على هذه المفترسات مهمتهــا .

-           كما أنهـا تستفيد

من هذا السلوك فى تحديد أماكن الغذاء ؛ فإذا اكتشف أحد سمكات القطيع موقعاً فيه غذاء فإنها سرعان ما تـُعلم به الباقى .

-                           والتكاثر فى حياة القطيع أكثر سهولة .

-           داخل القطعان يوجد تسلسل هرمى بين مجتمع القطيع ، وهو مبنى على حجم السمكة التى تكون لها السيادة والتى غالباً ماتكون (ذكر) .

-           غير ان هناك مجموعات كبيرة من القطيع  تتساوى فى الحجم ومن ثم تتساوى فى السيادة والمرتبة الاجتماعية ، وهذه الأفراد تقلل من الاقتتال الزائد خاصة فى وقف المناوشات غير المثمرة بعد وقوعهــا بقليل .

ومع ذلك فالأسماك الغير قطعانية سواء التى تعيش فى تجمعات صغيرة أو حتى المنعزلات فالمـلاحظ أنهــا  لا تتجاهل بعضهــا بأى حال من الأحوال حيث يحدث نوع من التجمع الغير مقصود على الغذاء فرائحة الغذاء بفسهــا تجذب نفس النوع من الأسماك فااجمع على الوجبة الحاضرة ، وقد يحدث نوع من التنافس عليهــا أو يحدث سلوك آخر يحمل شكل من اشكال التعاون لتنفتيت القطيع الذى يمثل الفريسة ، والمثال على ذلك يكون واضحاً عند تعاون بعض المنعزلات من أسماك القرش على تجمع أو قطيع من الأسماط المهاجرة . 

2. الإقليمية  :

ان الموطن أو الإقليم هو المساحة التى الأسماك تعودت على التحرك فيهــا بحثاُ عن متطلباتها ، وهو مكان يرتبط بالإقامة والراحة فيه والتغذية من محتوياته الصالحة  لذلك تدافع عنه الأفراد الذين لهم متطلبات متشابهة  . 

وبغض النظر عن السلوك الذى يكتسبه نوع معين من الأسماك فى حالة الدفاع عن الحيز الإقليمى له ، فإن ذلك له علاقة مباشرة بتنظيم القطيع السمكى واختيار الأفراد الأكثر نشاطاً للتكاثر ، والتقليل من العدوانية ، هذا فى حين أن هناك بعض الأنواع تظهر العدوانية فى التنافس على الغذاء وليس على المكان .

وغالباً ما يصاحب السلوك الإقليمى مجموعة من الفعاليات القياسية مثل :

-   بعض الإشارات

-   والحاسة البصرية

-   واللون والإضائة

-   وإطلاق شحنات كهربية

-   وحواس أخرى يمكن أن تكون ذات شأن أو حتى أهم من حاسة البصــر .

3.  الإضائة الحيوية فى الأسماك

لوحظ أن معظم الأسماك الحاملة لمصادر ضوئية تعيش فى مناطق الضوء الخافت ، وقد  لوحظ القدرة على انتاج الضوء فى 42 عائلة من الأسماك على الأقل ، ومعظم هذه الأسماك من الأسماك كاملة التعظم .

فالضوء ينتج كيماوياً بدون حرارة ، وانتاج الضوء يتم عادة فى أعضاء خاصة تسمى حاملات الضوءPhotophores    وهى عادة فى المنطقة البطنية من السمكة ، وهذا يجعلهـا غير واضحة للمفترسات التى غالباً ما تعيش فوقهــا ، فإذا كانت حاملات الضوء فى الجهة الظهرية لكانت هذه الأسماك فريسة سهلة .

وتخدم الإضائة الحيوية العديد من الأغراض :

-           فى التكاثر : فالأعضاء المضسئة فى الذكور والإناث تعرض بأنماط مختلفة فى العديد من الأنواع بشكل يجذب الأزواج الى بعضهـتا

-                           فى التعرف على القطيع والحد من الابتعاد عنه .

-           ارباك الأعداء فالعروض المفاجئة للضوء من قبل سمكة مفردة أو من قبل تجمع صغير قد يفيد فى ارباك المفترسات .

-         كما تفيد الإضائة الحيوية فى عملية التنكر، حيث يبدو مظهر القطيع المضىء كأنه فرد واحد كبير الحجم .

  4 . إطلاق الكهربية

هناك عشر عائلات من الأسماك تتميز بوجود أعضاء لها قدرة على اطلاق شحنة كهربية ، وتتكون تلك الأعضاء من خلايا متخصصة تعرف بالخلايا الكهربية ، وهذه الخلايا تكون على شكل رقائق وتنتظم فى حزم  اعتماداً على مكان العضو

والخلية الكهربية يكون أحد أسطحهــا مزود بالأعصاب بكثافة بينما يكون السطح المقابل غير منتظم ويحتوى على العديد من البروزات التى تأخذ شكل الحلمة ، وتحاط حزم أو أعمدة الخلايا الكهربية بمادة هلامية والأعضاء الكهرية غنية بالأوعية الدموية والأعصاب والأنسجة الرابطة

 ومن الأسماك قوية الكهربية الثعبان الكهربى الذى يمتلك ثلاث أعضاء كهربية منفصلة

* تميل الأسماك ضعيفة الكهربية الى امتلاك عضو كهربى واحد أو أكثر على طول المنطقة الذيلية

5 . إصدار الصوت     Production of Sound

ومصدر الصوت فى الأسماك هو المثانى الهوائية .

وعـُزّىَ الصـوت هنــا الى :

- أن العديد من الأسماك تصدر أصواتاً تحذيرية ، أو إنذار أو للهروب عندما تهاجم

-  والبعض يصدر أصواتاً قوية للدفاع عن الإقليم .

- وقد يصاحب السلوك التكاثرى أصواتاً فى العديد من أسماك المياه المالحة.

6 . اللون      color 

من الملاحظ أن الأسماك الاستوائية هى أكثر أسماك العالم تلوناًً ، والعديد من الجوانب البيولوجية للأسماك قد أظهرت أن :

-                           اللون بلعب دوراً اجتماعيــاً هاماً .

-                           بجانب دوره فى التخفى والإعلان والمحاكاة .

-                           يساهم فى تضليل المفترسات

-                           كما للون دور فى حماية الجهاز العصبى المركزى من الاضائة خلال الأدوار اليرقية

-           محاكاة البيئة المحيطة ؛ حيث تستجيب بعض الأسماك الى لون البيئة التى حولها فتغير ألوانها بما يتفق مع الوسط المحيط.

* ويفتقر عدد قليل من الأسماك الى الصبغات ، أو أن تصطبغ بألوان فاتحة جـداً كما هو الحال فى أسماك الكهوف  ؛ حيث تظهر بشكل عام بيضاء أو متلونة بألوان قليلة .

* وكذلك يرقات الأسماك تكون فى الغالب غير مصطبغة أو بهـا خلايا لونية فى الرأس أو كيس كيس المُح .

7.   السباحة ضد التيار

ولتيار الماء رد فعل طبيغى على الأسماك بصفة عامة ، ويمكن ملاحظة ذلك على أسماك البورى ، وهذا السلوك يستفاد منه عملياً فى مزارع الأسماك وأحواض التحضين ، حيث يتم خفض مستوى الماء فى أحواض التربية والسملح بتدفقه من حوض آخر فيحفز ذلك الأسماك للباحة عكس التيار فيمكن جمعهــا فى الفخ المنصوب .

كما أن للسباحة ضد تيار الماء وظيفة هامة جداً ؛ حيث تقوم تارات الماء بعملية تدليك خفيفة للبطن من شأنهـــا تسهيل عملية انزال البيض خاصة أثناء الهجرة الطويلة لأسماك التونة .

8.   الســـلوك التكاثرى :     Reproductive Behavior

ويعتبر تجمع الأسماك فى أعداد كبيرة فى وقت محدد من السنة من أكثر المظاهر السلوكية وضوحــاً ، سواء أكانت هجرات الأسماك للتكاثر طويلة أو قصيرة فإنها تتطلب تغيرات سلوكية ، وتكون الإقليمية هنا أشد وضوحـاً خاصة فى الأنواع التى تبنى الأعشاش وهو أحد المظاهر التكاثرية  .

و يبدأ السلوك الغزلى عادة بنوع من التقرب إذ يجاور الذكر الأنثى أو يعرض هيئته ولونه أو يتخذ وضعــاً معيناً ، فإذا تأثرت الأنثى وكانت على استعداد لوضع البيض أو الجماع فإنهــا تستجيب بالتقرب أو السماح للذكر بالتقرب .

ومن بعض مظاهر السلوك تكاثرى عند الأسماك :

-                          الحك بالأنف

-                          النطح

-                          الرقص

-                          بناء الأعشاش  كما فى العائلة السلمونية حيث تقوم الأنثى بالتحضير بينما يطرد الذكر الدخلاء .

يبقى التذكير أن بعض الأسماك المفترسة قد تتغذى على صغارهــا فى حالة عدم توافر الغـــذاء  ، كما فى الدنيس والقاروص .

كما أن للتعلم علاقة بعودة الأسماك المهاجرة من مناطق التفريخ الى موطنهــا الأصلى ، والتعرف على الرفاق والصغار والمنظفين والمفترسين ، والأفراد الآخرين الهامين حيث ان ذلك ستكون له أهمية من ناحية السلوك الغذائى .

التمايز الجنسى والاختلافات الجنسية

Sexual differentiation and differences

 تمارس بعض الأفراد فى معظم الأسـماك نشاطهــا كذكور أو اناث خلال حياتهــا عندما تكون ناضجة ، مع وجـود استثناء لهذه القاعدة .

فرغم أن معظم الأسماك ثنائية الجنس فهناك حالة مختلفة ينتج فبهــا الفرد كلاً من البيوض والسائل المنوى فى مراحل معينة من نموه .

زيعتمد تحديد الجنس على الكروموسومات X    و Y  لمعظم الأسماك ، وعادة فإن الأفراد X X هى اناث والأفراد X   Y  هى ذكور  والاستثناء ضمن بعض عائلةالكمبوزا والتى يكون الذكر فيهــا صاحب الأمشاج المتماثلة ، وفى هذه الأسماك يشار الى الكروموسومات بالرموز W   و Z .

وتيختلف الوقت الذى يتقرر فيه جنس الفرد فى الأسماك ثنائية الجنس ؛ فالمواد الوراثية التى تسبب انتاج محفزات الجنس قد لا تنشط فى بعض الأنواع حتى تصل الأسماك الى مرجلة اليرقة أو ما بعد هذه المرحلة .

9.   ســـلوك التغــــذى      feeding behavior

على الرغم من أن هذه السلوك قد يساعد السمكة فى سهولة حصولهــا على الغذاء ؛ إلا أن هناك قيود فسيولوجية تحكم هذه ال العملية .

وهناك علاقة شديدية بين السلوك والقيود الفسيولوجية :

فبعض الأسماك تكون متخصصة  فسيولوجياً بشكل كبير الى درجة أن اختيار الغذاء يكون محدداً ، وسلوك التغذى يكون متخصصاً ، فبرغم أن بعض الأسماك تعتمد على البصر فى تغذيتهــا وتعتمد أخرى بشكل رئيسى على الشم ، فإن القدرة الرائعة لحواس الأسماك تسمح لهــا عادة بدرجة من المرونة فى السلوك .

فقد تتوجه الأسماك نحو الغذاء من خلال جهاز الخط الجانبى ( السـمعى ) ، وتتحرك تجاههه باتباعهــا للرائحة ، وأخيراً تقبض عليه باستعمال النظر ،والذوق والشعور أو تتحسسه بالتحديد الكهربى  .

ويتأثر البحث عن الغذاء بالعلاقات الاجتماعية ، والتغذية تختلف حسب النوع ، ومساحة التغذية يتم التعامل معهــا كإقليم  

و كما أن للتعلم علاقة بعودة الأسماك المهاجرة من مناطق التفريخ الى موطنهــا الأصلى ،

فيجب الأخذ فى الاعتبار أن السمكة فى الأسر لا تتعلم فقط أن تقبل على غذاء  بل انها تتعلم أيضاً أين ومتى سيُقدم لهــا الغذاء ، وهذا الموضوع له أهمية تطبيقية كبيرة فى تربية الأسماك حيث يمكن أن تتعلم السمكة أن تأكل غذاء مركباً صناعياً بدلاً من الوجبات الطبيعية .

 

10.   ردود الأفعــال للمواد الكيماوية     Reactions to chemicals

لردود الأفعال للمواد الكيمياوية فى المـاء  أهمية عظيمة فى حياة الأسماك ؛ حيث من شأنهــا تحديد أماكن الطعام وانتاج الصغار والعناية بهـا وتجنب المخاطر ، وفى التوجه نحو الموطن الأصلى وطرق الهجرة

وللعديد من أسماك ( المنوة ، ومجموعات الكمبوزيا ) ردود أفعال تتصف بالخوف تشمل السباحة العنيفة والاندفاع الى الأسطح وغيرهــا .

ولعل أوضح رد فعل هو الذى تنتجه أنواع معينة من الشبوطيات عند اطلاق مادة الخوف وذلك عند جرح أحد الأفراد متطلق مادة معينة عند تمزق الجلد تشعر بهـا الأفراد القريبة وتسبب هروبهـا .

11الاستجابة للوطن      Response to the homeland

أثبتت العديد من الدراسات أن هناك أسماك لهــا مدى جغرافى تعيش فيه وهو مايعرف بالوطن وفى البعض يكون هذا المدى صغير قد يتألف من بركة واحدة فى خليج صغير ، أو أنها قد تشمل مقطعاً من ساحل معين .

 وعودة الأسماك الى موطنهــا اذا أبعدت عنه هو أحد السلوكيات التى تم تسجيلهــا ، وقد لوحظت هذه الظاهرة فى أسماك غير ميالة بطبيعتهــا الى الحركة ، ويختلف المدى الذى يمكن لهذه الأسماك أن تتعرف فيه على موطنهــا فهناك أسماك يمكنها ان تعود الى موطنهـا الأصلى اذا ابعدت عنه مسافة  4كم  وأخرى قد تصل قدرتهـا للتعرف على موطنهــا اذا ابعدت عنه مسافة 22.5 كم  ، ولعل الملفت للنظر هو قدرة بعض الأنواع على  العودة الى موطنهــأ الأصلى اذا ابعدت عنه فى موقع مصطنع لعــدة أشهــر .

 

 

المصدر: 9- نشرات الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية . د / فرحان ضمد محيسن - أستاذ مساعد قسم الأسماك والثروة البحرية – جامعة البصرة- كلية الزراعة 5- دراسة عن الثروة السمكية فى مصر الحاضر والمستقبل . للدكتور/ نبيل فهمى عبد الحكيم أستاذ الإنتاج الحيوانى والسمكى جامعة الأزهر - كلية الزراعة والدكتور /السيد يوسف شريف رئيس قسم الإقتصاد والإرشاد بالمعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية بمركز البحوث الزراعية المراجع 1- أساسيات الإنتاج السمكى أ.د/ أسامة محمد الحسينى يوسف - جامعة القاهرة - كلية الزراعة باحث مساعد أشرف محمد عبد السميع - المعهد القومى لعلوم البحار 2- اقتصاديات انتاج وتسويق الأسماك فى مصر (رسالة ماجستير 2006) شهيرة محمد رضــا إبراهيم عطية – جامعة عين شمس – كلية الزراعة – قسم الاقتصاد الزراعى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 831 مشاهدة
نشرت فى 12 إبريل 2013 بواسطة jamalhafez
م جمــال حافظ, سلوك الأسمــــاك, العلماء, السلوك الاجتماعى, الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية, Fishes behavio, الأملاح السائدة, التغيرات المناخية, الأسماك, التركيبة المحصولية, ملوحة البحار, المحيطات, البحيرات, الأعماق, درجات ملوحة, أسْـمَــاكُ المِيـَاهِ المَالِحَة, Marine fishr, الإضائة الحيوية فى الأسماك, شحنات كهربية, الحاسة البصرية, حواس, حواس الأسماك, الحاسة البصرية فى الأسماك, Loners Aggregation and Schools, الإقليمية, التنافس على الغذاء, السلوك الإقليمى, بعض الإشارات, الحشود المزدحمة, التكاثر, أسماك البورى, الأفواج, التجمعات والقطعان والمنعزلات, ســـلوك التغــــذى, ردود الأفعــال للمواد الكيماوية, الاستجابة للوطن, المسطحات, أسماك الرنجة, ذكر, المرتبة الاجتماعية, السيادة, الاقتتال, تجمعات صغيرة, الغذاء, اشكال التعاون, الفريسة, أسماك القرش, الأسماك المهاجرة, الحيز الإقليمى, التنافس, العدوانية, انتاج الضوء, حرارة, Photophores, حاملات الضوء, الإناث, ارباك الأعداء, إصدار الصوت, اجتماعيــاً, التخفى, الجهاز العصبى المركزى, الأطوار اليرقية, حماية الجهاز العصبى, محاكاة البيئة, ألوان فاتحة, السباحة ضد التيار, الفخ, أحواض التحضين, أحواض التربية, انزال البيض, Reproductive Behavior, المظاهر السلوكية, تغيرات سلوكية, السلوك الغزلى, النطح, الرقص, بناء الأعشاش, العائلة السلمونية, الأسماك المفترسة, الصغار, الاختلافات الجنسية, Sexual differentiation and differences, القاعدة, الكروموسومات X, الكروموسوماتY, X X, w, الأسماك ثنائية الجنس, محفزات الجنس, مرحلة اليرقة, قيود فسيولوجية, الخط الجانبى, التفريخ, غذاء مركباً, Reactions to chemicals, مجموعات الكمبوزيا, المنوة, الشبوطيات, Response to the homeland, الحركة, أساسيات الإنتاج السمكى, دراسة عن الثروة السمكية, نبيل فهمى عبد الحكيم, د, المعمل المركزى لبحوث الثروة السمكية

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

126,571