تقدم خدمة إنترنت موارد وفرصاً هائلة للتعلم، ولكنها تحتوي أيضاً على كمية كبيرة من المعلومات التي قد لا تكون مفيدة ولا موثوق فيها.

بما أنه يمكن لأي شخص أن يضع تعليقات أو معلومات على إنترنت، فعلى المستخدمين تطوير مهاراتهم للتفكير ببراعة، والحكم على دقة المعلومات الموجودة على إنترنت.

وهذا الأمر صحيح بشكل خاص للأطفال الذين يميلون إلى الاعتقاد بأنه "إذا كان على إنترنت فلا بد أن يكون صحيحاً"."

للموارد المطبوعة عادة حرّاس، مثل المحررين، والمدققين النحويين والإملائيين، والمدققين في صحة الحقائق، وذلك للتخلص من الأخطاء، والأكاذيب، والمعلومات غير الدقيقة. ولكن إنترنت، في العديد من الحالات، ليس لديها حرّاس للتحقق من صحة كل ما ينشر فيها.

علّم أطفالك كيف تعمل إنترنت وليعرفوا بأن أي شخص يمكنه تأسيس موقع على ويب، دون طلب الإذن من أحد. درّب أطفالك على استخدام مجموعة متنوعة من موارد المعلومات والتحقق من المعلومات التي يشاهدونها على إنترنت، والاستفسار عنها، والتأكد من صحتها.

تلميحات لمساعدة الأطفال في التعرّف على المعلومات الخاطئة

•        ابدأ عندما يكون أطفالك صغاراً. حتى الطلاب ما قبل سن الدراسة يستخدمون الآن إنترنت للبحث عن المعلومات، لذا فمن المهم تعليمهم في سن مبكرة على تمييز الحقيقة من الآراء الموجودة وكيفية التعرّف على التحيّز، والإشاعات، والمواقع التي تكرر دون تغيير.

•        اسأل أطفالك عن المعلومات التي عثروا عليها على إنترنت. على سبيل المثال، ما هو الغرض من الموقع؟ هل هو للترفيه؟ هل هو للبيع؟ هل يتضمن الموقع معلومات عن جهة اتصال خاصة بالمؤلف أو مقطع "‏حولنا‏"؟

هل تقوم شركة معينة أو شخص معين برعاية الموقع أو هو موقع محادثة عمومي؟ هل إنترنت هو المكان الأفضل للعثور على المعلومات التي تبحثون عنها؟

•        تأكد من أن الأطفال يتحققون من المعلومات التي يجمعونها من إنترنت بمقارنتها بمصادر أخرى. اطلب منهم مراجعة مواقع ويب أو وسائط أخرى، مثل الصحف، والمجلات، والكتب، للتحقق من صحة المعلومات. شجّع أطفالك على استشارتك أيضاً.

•        شجّع أطفالك على استخدام مجموعة متنوعة من موارد المعلومات، وعدم الاكتفاء بإنترنت فقط. اصطحبهم إلى المكتبة. أحضر لهم موسوعة جيدة على أقراص مضغوطة، مثل Microsoft Encarta. سيوفر ذلك لأطفالك إمكانية الوصول إلى مصادر للمعلومات بديلة عن إنترنت.

•        علّم أطفالك التقنيات الفعّالة للبحث عن المعلومات على إنترنت. سيؤدي هذا وبشكل كبير إلى تحسين قدرتهم على الحصول على معلومات ذات جودة عالية.

•        ناقش الكراهية والعنصرية مع أطفالك. يمكن أن تساعد برامج التصفية على حظر بعض المواد من هذا النوع.

ولكن يجب أن يتعلم أطفالك حول العنصرية وأحداث العالم المعاصر بحيث يمكنهم التعرف على المحتويات المفعمة بالكراهية.

  • Currently 132/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
43 تصويتات / 550 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

janet4love
<p>Interested in you<br /> My name is&nbsp; janet, i saw your profile today and became interested in you, i<br /> will also like to know you better,&nbsp; i want you to send an email to me&nbsp; so that<br /> i can send you my picture for you to know whom i am.Here is my email<br /> address jansy207(AT)yahoo(DOT)com i believe we can move from here.I am<br /> waiting for your mail . Remember the distance or colour does not matter but love<br /> matters alot in life.<br /> Yours Love<br /> janet.<br /> <br /> ([email protected])</p>
janet فى 17 أغسطس 2010 شارك بالرد 0 ردود
janet4love
<p><br /> مرحبا ،<br /> رأيت اسمي سام جانيت ، بروفايلك واليوم أصبحت مهتمة لكم ، وأنا أريد منك أن إرسال بريد إلكتروني إلى لي حتى أستطيع أن أرسل لكم صورة للكم لنعرف منهم انا. هنا هو بريدي الإلكتروني ([email protected]) اعتقد اننا يمكن ان تتحرك من هنا. أنا في انتظار لبريدك الالكتروني. نتذكر المسافة أو اللون لا يهم ولكن الحب مسائل كثيرة في الحياة.<br /> الحب ،<br /> جانيت<br /> ([email protected])</p>
janet فى 17 أغسطس 2010 شارك بالرد 0 ردود

عدد زيارات الموقع

163,169