من الشائع أن يعيش المراهقين فترات يشعرون فيها بقلة الاعتزاز بالنفس، فيسعون إلى إرضاء الأصدقاء، ويكونون أقل استعداداً لتلبية توقعات أهلهم. فيحتاج المراهقون الأكبر سناً إلى هوية للانتماء إلى مجموعة وإلى الاستقلالية، ويميلون إلى التوفي بين قيم العائلة وقيم الأصدقاء.

في نهاية فترة المراهقة، ينضج أيضاً الأطفال، ويصبحون جاهزين للتفاعل مع العالم على المستوى الفكري. وعادةً، يكون المراهقون منفتحين على الأفكار الجديدة، وإنما لا يتمتعون بالتجربة الحياتية التي تخولهم الحكم على صلاحية تلك الأفكار.

من المهم أن يستمر الأهل بلعب دور فعال في توجيه استخدام كبار أطفالهم لإنترنت.

ما يفعله المراهقون على إنترنت

يستخدم المراهقون مواقع ويب للتعارف الاجتماعي، ويقومون بتنزيل الموسيقى، ويستخدمون المراسلات الفورية (IM)‏، والبريد الإلكتروني، ويشغلون الألعاب عبر إنترنت. كذلك، يستخدمون محركات البحث بصورة نشطة للبحث على معلومات على إنترنت. لقد قام معظم المراهقين بزيارة غرف المحادثة، وشارك العديد منهم في محادثات خصوصية أو للراشدين. ويحتمل أن يقوم الفتيان في هذه السن بتجاوز الحدود عبر البحث عن مواقع للفكاهة البذيئة، أو العنف، أو المقامرة، أو مواقع ذات المحتوى الجنسي الفاضح الخاص بالراشدين. أما الفتيات، فيقمن عادةً بإجراء محادثات على إنترنت، وبالتالي قد يكنّ أكثر عرضة للإغراءات الجنسية.

تلميحات الأمان

في ما يلي بعض تلميحات الأمان التي يجب أخذها بعين الاعتبار عندما توجه مراهقين على إنترنت:

1.  استمر بالمحافظة مع أولادك المراهقين على تواصل مفتوح وإيجابي حول أجهزة الكمبيوتر بقدر المستطاع. تحدث دوماً معهم حول حياتهم وأصدقائهم ونشاطاتهم عبر إنترنت، كما تفعل في ما يخص أصدقاءهم الآخرين ونشاطاتهم الأخرى.

يجب عليك أيضاً أن تشجع المراهقين على إبلاغك في حال أشعرهم شيء أو شخص عبر إنترنت بعدم الارتياح أو التهديد. ابق هادئاً وقم بتذكير أطفالك بأنهم لن يعاقبوا على إخبارك بهذه الأمور. (من المهم ألا يعتقد طفلك المراهق أنه قد يُحرم من امتيازاته الخاصة بالكمبيوتر.)

2. قم بإنشاء قائمة بـ قوانين المنزل الخاصة بإنترنت مع أطفالك المراهقين. عليك أن تشمل فيها أنواع المواقع الممنوعة بتاتاً، وساعات استخدام إنترنت، والإرشادات الخاصة بالتواصل مع الآخرين عبر إنترنت، بما في ذلك ضمن غرف المحادثة.

3. ضع أجهزة الكمبيوتر الموصولة بإنترنت في منطقة مفتوحة وخارج غرف نوم المراهقين.

4. تحرّ عن أدوات تصفية إنترنت (مثل المراقبة الأبوية من Windows Vista أو Windows Live OneCare Family Safety ) التي تكمّل إشراف الأهل.

5. ساعد على حماية أطفالك من الإطارات المنبثقة غير المناسبة عبر استخدام منع الإطارات المنبثقة المضمّن في Internet Explorer.

تستطيع أيضاً المساعدة على منع الإطارات المنبثقة التي تظهر عندما لا تستعرض إنترنت بواسطة Windows Defender.

6. اعرف أي غرف محادثة أو لوحات رسائل يزورها المراهقون، والأشخاص الذين يتحدثون إليهم. شجعهم على استخدام غرف المحادثة الخاضعة للمراقبة، وشدد على أن يبقوا ضمن النواحي العمومية لغرف المحادثة.

7. شدد على ألا يوافقوا أبداً على لقاء صديق تعرفوا عليه عبر إنترنت.

8.علّم المراهقين على عدم الكشف عن معلومات شخصية من دون إذنك عند استخدام البريد الإلكتروني أو غرف المحادثة أو المراسلات الفورية، وتعبئة نماذج تسجيل وملفات تعريف خاصة، والمشاركة في مباريات عبر إنترنت.

9.علّم أطفالك ألا يقوموا بتنزيل البرامج أو الموسيقى أو الملفات من دون إذن منك. إن مشاركة الملفات وأخذ النصوص أو الصور أو الأعمال الفنية من ويب، قد يشكلان انتهاكاً لقوانين حقوق النشر، وقد يكون ذلك عملاً غير شرعي.

10.  حدّث المراهقين عن المحتوى الخاص بالراشدين والصور الإباحية، ووجّههم نحو مواقع إيجابية حول الصحة والجنس.

11.  ساعد على حمايتهم من الرسائل غير المرغوب فيها. قلّ للمراهقين ألا يمنحوا عنوان بريدهم الإلكتروني على إنترنت، وألا يجيبوا على البريد الإلكتروني غير الهام، وأن يستخدموا عوامل تصفية البريد الإلكتروني.

12. كن على علم بمواقع ويب التي يزورها المراهقون. احرص على ألا يقوم الأطفال بزيارة مواقع ذات المحتوى المسيء أو نشر معلومات شخصية أو صوراً خاصة بهم.

13.علّم الأطفال أن يتصرفوا بسلوك مسؤول وأخلاقي على إنترنت. يجب عليهم عدم استخدام إنترنت لنشر الأخبار أو التعدّي على الآخرين أو تهديدهم.

14. احرص على أن يراجعك أولادك المراهقون قبل إجراء أية عمليات مالية عبر إنترنت، بما في ذلك طلب السلع أو شراؤها أو بيعها.

15. ناقش المقامرة عبر إنترنت ومخاطرها المحتملة مع أولادك المراهقين. ذكر الأطفال بأن المقامرة عبر إنترنت من قبلهم تعتبر عملاً غير قانوني.

 

  • Currently 190/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
62 تصويتات / 889 مشاهدة
نشرت فى 11 أغسطس 2010 بواسطة internet-safety

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

163,160