Comcast

Al-Monitor مصدر مستقل موثوق، حائز على جوائز أخبار وتحليلات عربية دولية وفق مؤشرات عالمية

الأسرة والمجتمع

edit

مسميات المرأة في اللغة

1- الربحـلة : المرأة إذا كانت ضخمة وفي اعـتـدال
2- السبحـلة : المرأة إذا زادت ضخامتها ولم تـقـبح
3- الجـاريـة : المرأة إذا كانت طويلة وسـبـطـة
4- الوضيئة : المرأة التي بها مسحـة من الجمال
5- العـيطبـول : المرأة الطويلة العـنـق في اعـتـدال وحـسن
6- الغـانـيـة : المرأة إذا استـغـنت بجمالها عـن الزينة

7- الوسيـمة : المرأة إذا كان جسدها ثابتاً كأنها رسمت به
8- القسيـمـة : المرأة صاحبت الحظ الوافر من الحسن
9- الرعـبـوبة : المرأة إذا كانت بيضاء اللون رطبة
10- الزهــراء : المرأة التي يميل بياضها إلى صفرة كلون القمر والبـدر
11- الدعـجــاء : المرأة شـديـدة سـواد العـين مع سعـة المقـلة
12- الـشـنـبـاء : المرأة رقيقة الأسنان المستوية الحسنة
13- الخــود : المرأة الـشـابة حسنة الخـلـق
14- المولـودة : المرأة إذا كانت دقـيـقـة المحـاسـن
15- الخرعـبـة : المرأة حـسـنـة الـقـد .. وليـنة العـصب
16- المبـتـلة : المرأة التي لم يركـب لحمها بعـضه بعـضا
17- الهـيـفـاء : المرأة إذا كانت لطيفة البـطن
18- الممشوقة : المرأة لـطـيـفـة الخـصر مع امـتـداد القامة
19- الخـدبجة : المرأة السمـيـنـة الممـتـلـئـة الذراعـيـن والساقين
20- البرمادة : المرأة السمينة التي ترتـج من سمنها
21- الرقراقة : المرأة التي كأن الماء يجري في وجهها
22- الـبـضـة : المرأة إذا كانت رقـيـقـة الجلد وناعـمة البشرة
23- الـنـظـرة : المرأة إذا رأيت في وجهها نضرة النعـيم

24- الوهنانة : المرأة إذا كانت بها فـتـور عـند القيام لسمنها
25- البهنـانة : المرأة إذا كانت طيـبـة الريـح
26- العـرهـرة : المرأة عـظيمة الخلق مع الجمـال
27- العـبـقـرة : المرأة الناعـمة الجميلة
28- الغـيـداء : المرأة إذا كانت متـثـنـية اللين المتعـمدة له
29- الرشـوف :المرأة طـيـبـة الـفـم
30- أنـــوف : المرأة إذا كانت طيبة ريـح الـيــد
31- الرصوف : المرأة إذا كانت طيـبـة الخـلـوة
32- الـشـموع : المرأة .. اللعـوب .. الضحـوك
33- الفرعــاء : المرأة إذا كانت تامـة الـشعـر
34- الدخيـمة : المرأة إذا كانت منخـفـضة الصوت
35- العـروب : المرأة إذا كانت محبة لزوجها .. المتـحـبـبـه إليـه
36- الـنـوار : المرأة إذا كانت نـفـورا من الريـبـة
37- القـذور : المرأة المـتـجـنـبـة الأقـذار
38- الحصان : المرأة الـعـفـيـفـة
39- البنـون : المرأة كـثيـرة الـولـد
40- النظور : المرأة قـلـيـلـة الولادة
41- المذكـار : المرأة التي تـلـد الذكـور فـقـط
42- المأنـاث : المرأة التي تـلـد الإناث فـقـط
43- المهـاب : المرأة التي تـلـد مرة ذكـر ومرة أنثى
44- مقـلات : المرأة التي لا يعـيـش لها ولـد
45- منجاب : المرأة التي تـلـد الـنجـباء
46- محمقة : المرأة التي تـلـد الحمقى
47- الممكـورة : المرأة المطرية الخلق
48- الـلـدينــة : المرأة الـلـيـنـة الـناعـمة
49- المقـصد : المرأة التي لا يراها أحـد إلا أعـجبته
50- الخبرنجـة : المرأة الجارية الحسنة الخلق في استواء
51- الرجراجة : المرأة الدقـيـقـة الجـلـد
52- الرتـكـة : المرأة الكـثيرة اللحم
53- الخـريــدة : المرأة الحـبـيـبـة
54- الطـفـلة : المرأة الناعـمة المـلـمـس
55- العـطـبـولة : المرأة طويلة العـنـق
56- الـبـراقـة : المرأة بيضاء الـثـغـر
57- الدهثمة : المرأة السـهـلة
58- العـانـق : المرأة التي لم تـتـزوج
59- الباهـرة : المرأة التي تـفـوق غـيرها من النـساء في الجمال
60- الهنانة : المرأة الضاحكة .. المتهللة
61- الغـيـلم : المرأة الحسناء .. حسنة الخلـق
62- المتحرية : المرأة حسنة المشية في خيلاء
63- العيطموس : المرأة الفطنة .. الحسناء
64- السهلبة : المرأة خفيفة اللحم
65- العـزيزة : المرأة الغـافـلة عـن الـشر
66- الرائعــة : المرأة التي تسر كل من ينظر إليها
67- البلهـاء : المرأة الكـريـمـة
68- الفيصاء : المرأة الطويلة العـنـق
69- المجدولة : المرأة الممشوقة
70- السرعـوفة : المرأة الناعـمة الطويلة
71- الشموس : المرأة التي لا تطمع الرجال في نفـسها

 

ibrahimgalal

DR . IBRAHIM GALAL

المرأَة اللَّعُوبُ "ضحية" 

إبراهيم جلال فضلون

 في المعجم امرأَة لَعُوبٌ: أي رَّشيقة الحركات، حَسَنةُ الدَّلال، واللَّعُوبُ هي كثيرةُ اللَّعِب لذا كان جمعها "لَعائِبُ"، ويصفها الكاتب الكبير الراحل عباس محمود العقاد في كتاب هذه الشجرة: "أما المرأة اللعوب فهي تحب الرجل الذي يرضي فيها طبيعة اللعب والدعابة والغزل الصاخب المتجدد، وقد تحب الدعابة للدعابة لا لأنها طريق الشهوة أو الصلات الجنسية والعلاقات الزوجية".

 وهنا نجد امرأة لعوب، فقدت هويتها.. وأحرقت مصداقيتها مع نفسها.. فلهبت حياتها مرارة التقوقع في فخ الذاتية الباحثة عن الإرضاء الغير طبيعي، وأصبحت سمة من سماتها التنقل من مشاعر إلي مشاعر، ومن صديق إلي حبيب، حتى عرفتها أجساد العلاقات حولها، دون النظر لأصلها وفصلها وحيائها الذي ضاع أمام نفسها، تتلاعب بنفسها وتقتلها أكثر من ضحاياها، ملعونة في الحب كأخطر نسائه، كشخصية وداد زوجة سيد في مسلسل جعفر العمدة.. وهي من عشر شخصيات نسائية يكرهها النساء. 

عندما تنوي امرأة لعوب النيل من ضحيتها، تسعى بكل ما تملك من حيل لأسر انتباهه، والتقرب منه ولو أتت حبواً إليه، باستراتيجية أنثوية قذرة، وغالباً ما تلفت نظر الرجل بدلالها من خلال شعرها. فتارة تتركه يتدلى على وجهها لترمقه نظرة إثارة من بين الخصل التي تغطي عينيها.. وتارة أخرى ترفعه بإغراء الى الخلف كنوع من سلوكيات الدعوة المباشرة للاقتراب منها، وكذلك التشابك بالنظرات واحدة من أهم الاشارات التي ترسلها المرأة اللعوب، ولو انفردت بك ستتعمّد الاقتراب منك إلى حد الالتصاق بك. وصولاً للعض على الشفاه أو الالتصاق بك، وبهذه الطريقة ستخطف أنفاسك وتجعل محاولة الفرار منها شبه مستحيلة.

 والرجل يكون غافلاً عمّا يحاك ضده من خطط، وينجذب كالمخدر وراء إغراءاتها التي تكون، في غالبية الأحيان، مبطنة بثوب من العفوية والخجل وكأن التعلق برجل واحد لا يكفيها ولا يلهب خيالها الوفاء لرجل واحد، ظانة لمخيلتها أنها الفائزة المنتصرة، دون أن تعي أنها الضحية الخاسرة في كل وقت وحين، فكونها تحب أن تكون محبوبة من الرجال لا مانه ولكن اللعوب تعتقد أنها أقوى من الحب ومن الرجل ومن الطبيعة، حتى بعد زواجها دون أن تفقد سلطانها على نفسها.. وذلك ما وجدته في ترجمتي لرواية (الزوجة اللعوب) ل "جورج برنارد شو"، عام 2006. 

والطامة إذا كان الرجل خجولاً مؤدباً أو متردد في التقرب منها، ستجد حتماً الف طريقة للاقتراب وبدء الحديث أولاً، (كدعوته لشرب النسكافيه)، وشيئاً فشيئًا تركز نظرها على كل تفاصيل وجهك بحجة أنها مهتمة جداً لحديثه وفضولها لمعرفة كل ما يتعلق بحياته الخاصة، وستحاول حتماً لفت انتباهه بشفتيها، وذلك عبر تغليفهما بالـحمرة اللماعة كمصدر إغراء مع ابتسامة خجولة، حتى تلتهمهُ ككيكة حلوى، فلذة الحب عندها لا تنبع من لذة التفاهم والمشاركة بل من لذة التمنع والتعذيب، فهي تتعمد إثارة الغيرة في الرجل بشتى الفنون، فتتقرب للرجل كحمل وديع وتروغ منه كالثعلب الماكر في تفاصيله، ثم تلتصق به كالظل وتتبدد أمامه كالحلم، فلا تعطي عاشقها إلا بقدر ما تريد تقلقه طويلاً.. تطمئنه.. وتعود لتتنكر له

 وإذا كان متزوجاً يعيش حالة تناقض بين الإحجام أو الإقدام وفي لحظة ضعف نجده يتعلق بها، وقد يتجاوز كل عائق أمامه، وكم من رجل استغنى عن كل شيء أمام امرأة لعوب استطاعت أن تسيطر عليه، وتستغل ما ينقصه «نقص جنسي أو غير جنسي»!؟ وهي الخاسرة ولكنها عمياء عن ذلك، ولهذا عليه الحذر فقد تكون مضطربة نفسياً... وأخيراً إذا تهاون الرجل ولو لحظة في فرض سيطرته عليها تخدعه بلا شك لأنه ببساطة لم يقلع أنيابها ولم يقلم أظفارها..  فهل هي مضطربة نفسياً، أم أن الجمال سبباً في تهورها... 

وللانصاف لكل حالة ظروفها ودوافعها التي تجعلها إمراة ممتهنة لأقذر مهنة في تاريخ المرأة، فتتنقل بين العلاقات العاطفية أكثر منها كعلاقات جنسية ولا تستطيع الاستقرار، فقد تكون مضطربة الشخصية قد تصل أحياناً إلى الحد المرضي، تجد صعوبة في التعايش والتوافق مع الآخرين، سواء في التفكير أو في الإحساس أو في السلوك، تظهر علامات الاضطراب قبل  مرحلة المراهقة وفي بداية مرحلة النضج، وتستمر إلى بقية حياة المضطرب.. إن العلاقة التي تكون بين كل ذكر وبين كل أنثى هي وظيفة جسدية وليست علاقة نفسية أو روحية كالعلاقة التي تكون بين المحبين، وإنما تسمى العلاقة بين الذكر والأنثى حبًّا إذا تميزت فيها شخصية من جنس الرجال وشخصية من جنس النساء، فلا يغني عن كل منهما بديل من جنسه، إلا إذا وهنت العلاقة التي بينهما". 

 

فالمرأة اللعوب قد ينقذها عطف الأمومة في بعض أطوارها، والمرأة الأم قد تطرب للدعابة والعبث وتؤخذ بهما من نظرات الأخرين، والمرأة الهلوك قد تُضمِر العشق ويفضحها حينًا من أحيانها، والمرأة العاشقة قد تركن إلى زواج دائم تتمسك به، والمرأة الزوج قد تعشق زوجها طويلًا كما يتعاشق المُحبان المُغرمان.. فحذارِ من امرأة لعوب، وهلوكة لنفسها!!  

المصدر: https://nayrouz.com/article/463110

رابط أخر

https://marefa.org/wPdWU

محرّر المشاركات: معاينة (blogger.com)

معنى المرأة اhttps://draft.blogger.com/u/1/blog/post/edit/preview/5087860923028571783/6001209591894515276للعوبسيكولوجية المرأة اللعوب في علم النفس

علامات المراة اللعوب

كيفية التعامل مع المرأة اللعوب

استكشف المزيد

المرأَة اللعوب إبراهيم جلال فضلون .علاج المرأة اللعوب وطرق التعامل معها ...إبراهيم جلال فضلون.comصفات المرأة الجميلة عند العرب قديماً ...mawdoo3.comأهم 10 علامات تدل على جمال المرأة ...tajmeeli.com15 علامة دالة على إعجاب النساءتم النشر قبل Yesterday بواسطة Ibrahimgalalfadloun.blogspot.com

ibrahimgalal

DR . IBRAHIM GALAL

المركزية الأنثوية، هي الفكرة المتمثلة بالتركيز على النساء بشكل أساسي وحصري من الناحية النظرية والعملية، أو مناصرة هذه الفكرة.

نبذة تاريخية

بدأ استخدام مصطلح المركزية الأنثوية منذ عام 1897 على أقل تقدير، إذ ذُكر في المحكمة العلنية حين قيل إن الأوروبيين القاريين يعتقدون أن الأمريكيين «يعانون من انتشار المركزية الأنثوية على حساب المركزية البشرية». صرح المؤلف جورج إيه. برمنغهام في عام 1914 قائلًا: «تطغى المركزية الأنثوية على الحياة الاجتماعية الأمريكية، التي تنسجم مع راحة النساء وسعادتهن. يتدخل الرجال في حيثية وكيفية تحقيق ذلك».

اسُتخدم مصطلح المركزية الأنثوية لوصف نسوية الاختلاف منذ انطلاق الموجة النسوية الثانية في سبعينيات القرن العشرين، إذ كشف استخدام هذا المصطلح عن التحول صوب تفهم وقبول الاختلاف الجندرية، على النقيض من نسوية المساواة.

تعتقد الفيلسوفة في جامعة ماساتشوستس كريستا هوداب أن وصف الحركات الرجالية الحديثة لمصطلح المركزية الأنثوية متمثل في استمرار تقاليد الحب النبيل في العصور الوسطى، حين اعتُبرت النساء من الطبقة شبه الأرستقراطية، بينما نُظر إلى الذكور على أنهم من الطبقة العاملة الدنيا. يتناول هذا المنظور المناهض للنسوية النسوية باعتبارها مكرسةً لتقاليد العصور الوسطى القمعية كالفروسية التعبدية والعلاقات العاطفية مثلًا بدلًا من اعتبارها حركةً ساعيةً إلى التحرير.

يزعم الأستاذين في الدراسات الدينية بول ناثانسون وكاثرين كاي. يونغ أن المناشدات النسوية الداعية إلى تحقيق المساواة والإنصاف مجرد ذريعة للمركزية الأنثوية.

الانتقادات

يعتقد كل من ناثانسون ويونغ أن المحور الرئيسي للمركزية الأنثوية –من الناحية الأيديولوجية- محصور في إعطاء الإناث الأولوية في التسلسل الهرمي، الأمر الذي يُمكن اعتباره بمثابة كره للرجال (كراهية الرجال والتحامل عليهم). يعتقد ناثانسون ويونغ أن المناشدات النسوية الرامية إلى تحقيق المساواة أو حتى الإنصاف مجرد ذريعة للمركزية الأنثوية.

يعرّف كل من ناثانسون ويونغ المركزية الأنثوية بأنها نظرة عالمية مستندة إلى الاعتقاد الضمني أو الصريح بأن النساء محور العالم، وهو موضوع ثقافي يزعمون أنه أصبح «دارجًا» خلف كواليس المحاكم القانونية والبيروقراطيات الحكومية، الأمر الذي أسفر عن تمييز ممنهج ضد الرجال. يضيف كل منهما أن المركزية الأنثوية شكل من أشكال الأصولية –وهي ما تختلف عن المعرفة أو النشاط السياسي باسم النساء- لدرجة أنها متمحورة حول الفضائل الفطرية للمرأة والرذائل الفطرية للرجل.

يميز بعض المؤلفين بين الأفعال والأحداث التي تُعتبر متوافقة مع المركزية الأنثوية –كعيد الأم مثلًا- والمفهوم الأعم لـ ثقافة المركزية الأنثوية التي تنطوي على مجموعة أكبر من السمات الثقافية ذات التأثير الكبير على طريقة حياة الناس.

تشكك بعض نسويات ما بعد الحداثة كنانسي فريزر مثلًا في الافتراض المتمثل في وجود مفهوم ثابت لـ «المرأة» تقوم عليه المركزية الأنثوية. يطرح كل من ناثانسون ويونغ ادعاءً مماثلًا متمثلًا في اعتبار المركزية الأنثوية شكلًا من أشكال الأصولية المختلفة عن الثقافة أو النشاط السياسي باسم المرأة، بالإضافة إلى اعتبارها متمحورةً حول الفضائل الفطرية للمرأة. يضيف كل من ناثانسون ويونع أن «هذه النظرة العالمية منطوية على كره صريح للرجال أيضًا، فهي لا تتجاهل احتياجات الرجال ومشاكلهم وحسب، بل تهاجمهم أيضًا».

تعتقد كريستينا هوف سومرز أن المركزية الأنثوية غير منطقية، وتشتمل على نظرة عدائية تجاه التخصصات العلمية والإبداعية التقليدية، وترفض العديد من الاكتشافات والأعمال الفنية الهامة بحجة أنها ذكورية. ترى سومرز أيضًا أن الموضوعية المفترضة في العديد من النظريات المتعلقة بالمركزية الأنثوية من شأنها أن تعرقل الخطاب والتفسير النسوي.

تشدد الكاتبة النسوية ليندا بيرنز على احتفاء المركزية الأنثوية بالاختلافات الإيجابية للمرأة –أي تاريخ وأساطير وفنون وموسيقا النساء- على النقيض من النموذج الاستيعابي الذي يعزز من فكرة تشابه المرأة مع الرجل. بصرف النظر عن الملاحظات المُستنبطة عمليًا، غالبًا ما يُنظر إلى العلاقة بين تفوق النساء وروايات المركزية الأنثوية باعتبارها علاقة حتمية: على الصعيد الشخصي أو الثقافي أو التاريخي أو السياسي أو حتى في السياقات الاجتماعية الأوسع نطاقًا مثل الترفيه الشعبوي. وبذلك، قد يتداخل هذا المفهوم مع ما تسميه روزاليند كوارد «النسائية... التي تُعتبر بمثابة نسخة شعبوية من النسوية، والتي تثني على كل ما تفعله النساء وتستهين بكل ما يفعله الرجال».

يصف مجتمع الرجال السائرون في طريقهم الخاص (مغتاو) أنفسهم بأنهم حركة انتقامية ضد المركزية الأنثوية التي تنطوي على كره للرجال.

 Dribrahim Galal Fadloun

ibrahimgalal

DR . IBRAHIM GALAL

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 106 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2024 بواسطة ibrahimgalal

 

في الحياة الاجتماعية أصبحت وجهات النظر الاجتماعية حول الصواب والخطأ والعيب والحرام تتمركز حول تجربة المرأة في المجتمع وتجاهل ماسواها و دون النظر الى العواقب لهذا الرأي  . وحتى طريقة تعامل مع الرجل مع باتمان وأدوارها صيغت حسب مظهر المجتمع النسائي.

الأنثوية المركزية ، هي الامتداد الامتدادي بالتركيز على  النساء بشكل أساسي وحصريًا من الناحية النظرية النظرية، أو مناصرة هذه الفكرة.

في مؤتمر قبل عام 1995، أعلنت هيلاري كلينتون، التي كانت السيدة السادسة الأمريكية الأمريكية الكبرى، والتي أشعلت الوساطة وأحدث ضجة. قالت: "لقد كانت المرأة الدائمة هنت الحرب الرئيسية.

بسبب عدد النساء وآباءهن وأبناءهن في القتال، وضرورة ما يجب على النساء أن يفرار من المنازل، ولكن ما لم يكن لديهن لاجئات نتيجة للنزاعات، وعدم ما نتعلم من تحمل مسؤولية تربية الأطفال.أصبح كهذا من الشخصيات البارزة على مستوى هيلاري كلينتون وهو يمثل دولة كنموذج للعدالة، وكان كالصاعقة على المجتمع الدولي.ولذلك منعني من التضحيات الجسيمة التي قدمها رجالها، فأسرعهم، وربحهم، والدمار الحضاري الذي ساهم في حروبه وتقليص الاقتصادية.هيلاري هنا مثلت موضوعنا اليوم: السوليپسية الأنثوية، تلك النظرة الضيقة التي تناولت فقط النساء وتجاربهن وتغفل عن باقي التأثيرات الاجتماعية والمسيرة الفاضلة التي تبدها الرجال والدمار الاقتصادي والاقتصادي لايحدث اجتماعي او صغير او حتى سياسي .السؤال الذي هو نفسه: ما هي الدوافع للسوليپسية الأنثوية؟ التفسير الجزئي وعلم النفس التطوري للسوليپسية الأنثوية ليس مجرد انحياز عاطفي أو اجتماعي من الاناث ؛ بل هو مركز تحكم متجذر في الأساسيات الجزيئية الأنثوية التي تعرف علم النفس التطوري.الأنثى، كمخلوق بيولوجيا، مبرمجة على السلوكيات السلوكية والتوجهات النوعية للبقاء والتكاثر في بيئات غير مستقرة وعنيفة. أنثروبلوجيا ، كانت النساء المسؤولات الأساسيات عن رعاية الأطفال بالإضافة إلى النسل.هذه المسؤوليات المترتبة على النساء وضرورة نفسية وتركيزات عاطفية لحماية أنفسهن وأطفالهن. يمكن تشبيه السوليپسية الأنثوية بحارس الحديقة الذي يشارك في حد ذاته مساهمته الخاصة، يسقيها ويرعاها يتجاهلون الأعمال التجارية التي تشرف عليها.النساء، في سعيهن للإضاءة على أنفسهن وأطفالهن، يعكسن غرايزية بيولوجية فعالة يدفعن للتركيز على تجاربهن الخاصة فقط ويتجاهلن مادونه .
تأثير الأنثوية الأنثوية على المجتمع الحديث: لكن ليس كل ما هو غرازي يلتزم بالبقاء والتكاثر في البيئات الفنية والروب، ويمكن تطبيقه في أوقات.المجتمع التقليدي للذكور يدرك وضوح مشاركة ٱراء الأنثى في القضايا الاجتماعية القانونية والشرعية والإسرية بسبب المشكلة المدمر للسوليبية على المجتمع، لذا منعوا مشاركة المرأة في هذه المجالات. حتى جاء التأسيس بكذبة بين الجنسين والنسوية، فأسقط هذا النظام الأساسي الحركي .فبدأت النساء تشارك في جميع المجالات الاجتماعية القانونية، وحتى في المجالات الشرعية. ومع انفتاح المجتمع وسقاط الحواجز التقليدية ودخول الميديا، بدأت السلفية الأنثوية تتغلغل في جميع مناحي الحياة. فصار كل شيء في عالمنا يدور حول الأنثى وتجربتها ورأيها.أصبحت القوانين الاجتماعية تصاغ حسب رأي الأنثى وتجربتها الاجتماعية فصارت متشوقة لتلبية رغبات المرأة الحديثة، مما يؤدي إلى تهميش الآثار الاجتماعية والأخلاقية التي تنشأ عن هذا المركز.ولم يكن هذا مجرد تغير في الاختلال الاجتماعي، بل كان انقلابًا في التوازن الذي يحافظ على استقرار المجتمعات لآلاف السنين.تطبيقات وأمثلة على السوليپسية الأنثوية: في الحياة الاجتماعيةأصبحت الآراء الاجتماعية مقدمة حول الصواب والخطأ والعيب والحرام تتمركز حول تجربة المرأة في المجتمع وتجاهل ماسوها و عدم النظر الى العواقب لهذا الرأي .فوظيفة المرأة ، وعلاقات الحب المحرمة ، وطريقة مراسيم الزواج، و تكلفة المهور ، و كيف يجب أن يربي أبناءه ، وطريقة لبسهم ، وأين يسافرون بهم، أريد يلبسهم ، أصبحت كلها تريد قيّمة من مشهد تجربة الاناث المجتمعية .وحتى طريقة تعامل مع الرجل مع باتمان وأدوارها صيغت حسب مظهر المجتمع النسائي. من الناحية القانونية - ساهمت السوليپسية الأنثوية على تطبيق الدولة وتطبيقها .قوانين التحرش التي تصعد بطريقة ديناميكية الألفا والبيتا، وتعاقب حرائقهم وتشهّر بها. - قوانين الطلاق: في العديد من الدول، وقوانين الطلاق لرأي الأنثى، مما يجعل الرجل يكتسب معظم الأنثى الماليةوالنفسية بعدر. - الحضانة: قوانين مثل حضانة الأطفال صيغت بناء على تجربة مستقلة للأنثى ورأيها وحاجتها البيولوجية والمالية، القوانين النسوية التي تمرر بإغلاق شرعية قررت الخروج للنساء في حضانة الأطفال، متجاهلة حقوق الأب والمساهمة في التربية والمال وأثر غيابه على حياة الأطفال.في الإعلام: -الإعلام: يتم تصوير النساء كضحايا افتراضيين في الأفلام والمسلسلات، مما يسخ صورة نمطية ويؤثر على وعي المجتمع وهي نفس الصورة التي تراها الانثى وتمثل رايها الاجتماعي أنها ضحية، وهو انعكاس للسوليبسية الانثوية .- الثقافة الشعبية: تُروج الأغاني والشعار لفكرة أن الأم والزوج هي المركز وأن معاناتها في التربية هي محور، مما ينتج السوليپسية الأنثوية في الثقافة العامة و الٱراء الاجتماعية .في السياسة: تشكل حقوق المرأة والطفل التي تتعامل مع المرأة والطفل في الحقوق والمميزات، وتجاهل وجود الرجل السوق وتعامله كدو و هي أيضا اعتبارات السياسة العالمية للسوليپسية الأنثوية وهو الرأي والنظرة الانثوية في السياسة.بعض الدول الخليجية مثل الكويت من المبدعين بدأتها لرأي المرأة في السياسة غير اسم لجنة الأسرة التي تشرع قوانين الأسرة ورفعها إلى التوليد من اسم لجنة الأسرة إلى لجنة المرأة والطفل اضف الى عملها للامهات و المطلقات و هو تجسيد للسوليپسية و نظرة الانثى التي تتمركز حول الكتابة و بقاعات .في القضايا الشرعية و الفتاوى : بدأت السوليپسية تتغلغل وتؤثر على المشايخ وطلاب العلم، ما كان قديما في المجتمعات التقليدية الصارم اليوم مقبولاً وحلالاً ليتوافق مع تجربة الأنثى الاجتماعية و موافقا للثقافة المساواتية الجديدة فصار الحكم الشرعي الشاذ حكما والليبرالي ليوافق السوليسبية .أعزائي ، نحن أمام ظاهرة اجتماعية شبه بطوفان كاسح تهدد بغراق طبقة المجتمع. في حين تتأملون النقاشات الاجتماعية في مجال الاستشارات الاجتماعية المتداولة في الميديا ​​وأخبار التنوع بين الجنسين، ستكتشفون شيئا أدهشا: النساء يصرن على التركيز فقط على حالة النساء في الجريمة وأحاسيسها، هل العالم يتم حور حولها، تماما كما فعلت هيلاري كلينتون! هؤلاء النساء، بيلوجيًا، غير قادرات على رؤية أي ضحية أخرى بسبب السوليسبية، تلك الظاهرة التي تمنعهن من التعاطف مع الآخرين. إنه لمن المحزن أن نرى هذا السلوك يتجلى في تبرير خياناتهن وقصيرهن في حق الزوج والأسرة والمجتمع. لا يستطيعون رؤية أي رأي آخر أو أي تجربة دون ثنتين ورأيهن. يا رجال، لا تدركون فهم السوليسية الأنثوية مثل السير في الظلام دون مصباح! أنتم ترمون أنفسكم من إدراك القوى التي تنفذ العالم من حولكم. نحن متخصصون في عصر كل شيء حيث يتم حور حول تجربة الأنثى ورأيها، مما يضع الرجال في موقف ضعيف وغير مدرك للتغيرات الجوهرية التي تطرأ على المجتمع والحضارة. وسرعان ما سيجد فيه الرجل نفسه محاصرًا وخاضعًا لتجربة الأنثى في كل جانب من جوانب حياته. أخلاقه، سماته الذكورية، وحتى أنفاسه، وتكون موضع تقييم من الفعل أنثوي. سيؤدي هذا الأمر إلى ظهور الرجل الرائع لهويته ولإحساسه بذاته ورأيه، وتقوية مفاهيم العدالة والتشريع والجانب الاجتماعي. إذا استمر هذا التجاهل من الرجال، فستظل الاتفاقية شاملة بين الجنسين، وسيفقد الرجل القدرة على التأثير بشكل فعال في المجتمع. لذلك، من الضروري أن يبدأ الرجال في فهم هذه الديناميكيات والتفاعل معًا بوعي وإدراك اجتماعي، والعصير عادل ومستدام في الحياة. يا رجال، فقط من خلال مواجهة هذه الحقائق البليغة وفهم عميق، يمكنكم أن تستوعبواكم في المجتمع . حان الوقت لتستيقظوا وتواجهوا هذا الطوفان، قبل أن تغرقواكم جميعا!اعزائي نحن أمام ظاهرة اجتماعية شبه بطوفانح تهدد بغراق كتلة المجتمع. في حين تتأملون النقاشات الاجتماعية في مجال الاستشارات الاجتماعية المتداولة في الميديا ​​وأخبار التنوع بين الجنسين، ستكتشفون شيئا أدهشا: النساء يصرن على التركيز فقط على حالة النساء في الجريمة وأحاسيسها، هل العالم يتم حور حولها، تماما كما فعلت هيلاري كلينتون! هؤلاء النساء، بيلوجيًا، غير قادرات على رؤية أي ضحية أخرى بسبب السوليسبية، تلك الظاهرة التي تمنعهن من التعاطف مع الآخرين. إنه لمن المحزن أن نرى هذا السلوك يتجلى في تبرير خياناتهن وقصيرهن في حق الزوج والأسرة والمجتمع. لا يستطيعون رؤية أي رأي آخر أو أي تجربة دون ثنتين ورأيهن. يا رجال، لا تدركون فهم السوليسية الأنثوية مثل السير في الظلام دون مصباح! أنتم ترمون أنفسكم من إدراك القوى التي تنفذ العالم من حولكم. نحن متخصصون في عصر كل شيء حيث يتم حور حول تجربة الأنثى ورأيها، مما يضع الرجال في موقف ضعيف وغير مدرك للتغيرات الجوهرية التي تطرأ على المجتمع والحضارة. وسرعان ما سيجد فيه الرجل نفسه محاصرًا وخاضعًا لتجربة الأنثى في كل جانب من جوانب حياته. أخلاقه، سماته الذكورية، وحتى أنفاسه، وتكون موضع تقييم من الفعل أنثوي. سيؤدي هذا الأمر إلى ظهور الرجل الرائع لهويته ولإحساسه بذاته ورأيه، وتقوية مفاهيم العدالة والتشريع والجانب الاجتماعي. إذا استمر هذا التجاهل من الرجال، فستظل الاتفاقية شاملة بين الجنسين، وسيفقد الرجل القدرة على التأثير بشكل فعال في المجتمع. لذلك، من الضروري أن يبدأ الرجال في فهم هذه الديناميكيات والتفاعل معًا بوعي وإدراك اجتماعي، والعصير عادل ومستدام في الحياة. اعزائي، فقط من خلال مواجهة هذه المرأة البازيلجية وفهمها العميق، يمكنكم استعادة مكانكم ودوركم في مجتمع يتسم بالعدالة والتوازن الحقيقي. حان الوقت لتستيقظوا وتواجهوا هذا الطوفان، قبل أن تغرقواكم جميعا!

ibrahimgalal

DR . IBRAHIM GALAL

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 130 مشاهدة
نشرت فى 30 مايو 2024 بواسطة ibrahimgalal

الغيرة هى أحد أنواع التعبير عن الحب، فالحب يُولد الاحساس بالغيرة.

ولكن الغيرة الشديدة المرضية تقتل الحب ،وما أعظم الفرق بين الغيرة للمحب والغيرة بشك وهو ما يطلق عليه فى علم النفس بمتلازمة عطيل -الغيرة الوهمية- فهو اضطراب نفسي وعقلي.
فهو توهم بالخيانة دون دليل ملموس ، هذا الاضطراب عادة ما يصيب الرجال عن النساء بنسبة أكبر إلا أنه لا يقتصر على العلاقات العاطفية او الزوجية فقط فقد تشمل احيانا الأسرة والاصدقاء .
معنى الاضطراب هنا أن من يحمله للأسف لا يكون على درايه كاملة أنها قد تكون أفكار غير واقعية ولا تمت للحقيقة بصله ولكن أحيانا عندما تصل للشق النفسي(الأمراض النفسية العصبية) قد يعترف المريض احيانا أنها أفكار فعلا غير واقعية ولكنه لايستطيع السيطرة عليها ومقومتها والتخلى عنها.
#من هنا يلفت انتباهنا ماهى أشكال هذه الغيرة المرضية (متلازمة عطيل )
اولى أشكالها هى قيد حرية الشخص (الطرف الثانى) فى العلاقة تصل إلى المراقبة الشديدة فى التحركات ،الهواتف المحمولة ،تجسس فى علاقات العمل ،علاقات الصداقة الطبيعية .
ثاني شكل من أشكالها وهى فرض السيطرة والاستحواذ حيث تجد الشخص صاحب المتلازمة لا يريد للطرف الآخر معرفة الغير او يسمح له على اتخاذ قرار حتى لو كان قرار يخص الطرف الآخر فقط .
ثالث شكل وهو الاتهامات المتتالية فى سوء التصرفات او الاخلاقيات، وشك من وحي الخيال فقط .
رابعاُ حب الكذب على نفسه(العطيلى) حتي يستطيع تصديق خيالاته.
خامساُ الاستجواب المتكرر للشريك واختبارات الإخلاص غير مبرره تصل إلى حد المطارده فى بعض الأحيان.
نأتي من هنا سؤال!!!
أسباب هذا الاضطراب اللاعين مدمر العلاقات؟!
١-يعد من أحد أهم أسبابها هو شعور العطيلى بالدونية (تانى إحترام الذات) والنقص.
٢-كما أنها تأتي من خلال مشاكل فى الطفولة (كخلاف الأبوين بشكل غير لائق) .
٣-عدم الشعور بالأمان والخوف.
٤- عدم الرغبة فى الفقدان (التعلق المرضى).
٥-القلق من العطيلي من عدم الاستمرار للطرف الآخر فى العلاقة.
٦-الاضطرابات النفسية تكون كذلك مشعلة لها مثل الاكتئاب والتوتر والسواس القهرى .
٧- تظهر فى تأثير بعض المواد المخدرة.
ولهذه الأسباب لها مخاطر شديدة الخطورة :
فقد يصل المريض إلى إيذاء نفسه بالانتحار وايذاء الآخرين كالقتل!!!
كما أنها تصل أيضا فى وجود زواج إلى إيذاء الأطفال سواء بشكل نفسي او جسدى.
وتظهر كذلك فى العنف اللفظي.
ويذهب بناء الحديث إلي هل هذا الاضطراب له علاج فعال؟!
ما خلق الله داء إلا وخلق له دواء ولكن يجب أتباع هذه الخطوات:
١-لابد من استشارة طبيب نفسي للمتابعه الدوائيه.
٢- إجراء الاختبارات اللازمة مع مختص لمعرفة درجة المرض .
٣- الإلتزام بالعلاج السلوكي المعرفى مع متخصص لمعرفة جزور وأسباب مرض الغيرة وطرق التحكم فيها.
٤- يجب على الطرف الآخر (السليم) فى العلاقة الإبتعاد عن استثارة الشكوك واتباع الإجابات المباشرة .
٥- عدم الاستخفاف بمشاعر المريض واتخاذها من محمل الجد لأنه قد يؤذى ذلك مشاعره وقد تنتهى بإذاء نفسه . 

ibrahimgalal

DR . IBRAHIM GALAL

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 110 مشاهدة
نشرت فى 29 مايو 2024 بواسطة ibrahimgalal

ibrahim galal ahmed fadloun

ibrahimgalal
Al-Monitor.com مصدر مستقل موثوق به وحائز على جوائز لأخبار وتحليلات الشرق الأوسط حائز على جائزة رواد الإعلام الحر »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

20,568