الجغرافي الأسيوطي الصغير

"ان السياسة هي بنت التاريخ، والتاريخ هو ابن الجغرافيا، والجغرافيا لا تتغير"إهداء الى روح جمال حمدان


كتب : زهير سالم *

يلفت نظرك أن أكثر بقاع العالم سخونة هي جغرافيا إسلامية، أو بلدان يقطنها مسلمون بلغة أدق. هل نذكر الشيشان أو نذكّر بها، ثم ما جرى أو ما يزال يجري في تركستان الشرقية، تنتقل إلى أفغانستان المحتلة أمريكيا ودوليا، وتلحظ الحرب المدمرة التي تشنها قوى عظمى، ضد شعب أعزل بدعوى الحرب على الإرهاب، تتقدم قليلا تجد نفسك في باكستان الدولة الإسلامية النووية التي تتعرض هي الأخرى لهجوم عالمي شرس على شعب من البسطاء تقتل فيه النساء والأطفال والشيوخ من المدنيين الأبرياء. وعلى موقع آخر ينتقل بك الحدث إلى الملحمة الإنسانية على الأرض العراقية  بأبعادها الدينية والمذهبية والسياسية والقومية والبشرية.

خطوة أخرى تجد نفسك في فلسطين، وفلسطين هي مأساة العصر بل مأساة الدهر بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

و في بقعة رابعة أو خامسة تتابع مأساة الصومال، ثم السودان في جنوبه أو في دارفور…

كل هذه الساحات الساخنة هي مربعات في الجغرافيا الإسلامية التي تستأثر بحصة الأسد مما يقع على هذه الأرض من حرب وترويع وتهجير وتجويع وقتل وتدمير…

وفي مقابل هذه المربعات التي تدور عليها الحرب الساخنة هناك مربعات أخرى تدور عليها حرب باردة هي عرضة للاختراق أو الابتزاز السياسي أو الاقتصادي أو الثقافي، فأكثر الأقطار الإسلامية تتعرض لضغوط مباشرة وغير مباشرة لتقديم تنازلات سياسية أو اقتصادية أو لإعادة التشكيل الثقافي من خلال التدخل في أقدس المقدسات إلى فرض مدخلات  ثقافية  وتعليمية وإعلامية  للتأثير في إعادة الصياغة للعقول والقلوب…

كل الأقطار على الجغرافيا الإسلامية تخوض معركة البرامج العالمية المفروضة التي تهدف جميعا إلى إضعاف العالم المسلم وإحباط مشروعه النهضوي وإبقائه متخلفا هامشيا …

تختلف طرائق الأنظمة على الجغرافية الإسلامية في التعامل مع محاولات النفوذ والسيطرة، يبدو البعض متعاونا والبعض متساهلا وآخرون معارضين.. يرتكب هذا الفرز خطأ كبيرا إذا تم بطريقة شاقولية. بعض من يتصلب على محور يتساهل على آخر، وهكذا تبدو الساحة الإسلامية أخلاطا أو أمشاجا في موقفها من الآخرين ومشروعاتهم..

وكذلك تختلف المعابر التي يتم عبرها الولوج إلى جغرافيا المسلمين بدأ من الضغوط السياسية والحاجات الاقتصادية، والتركيبة الديمغرافية، والأهم من كل ذلك هو ضرب الشعوب بالحكومات والتوصل بذلك إلى تمزيق اللحمة وتسليط الحاكم على المحكوم ليسلبه خياره وإرادته، وتخويف الحاكم من المحكوم واضطراره للاعتماد على الدعم الخارجي بحيث يكون أسيرا لهذا الدعم، مستسلما لإرادته.

حالة معروف من هو المستفيد الأول منها، ومعروف من هو القادر على كسر طرف حلقتها. وهي مطروحة للتفكير الاستراتيجي للمخلصين فقط.

—————

*مدير مركز الشرق العربي

تعليق المدون :

لفت انتباهي قولك بان  أكثر بقاع العالم سخونة هي جغرافيا إسلامية ، أو بلدان يقطنها مسلمون بلغة أدق  ، ولنتحدث بلغة أدق أن لا يعنى وجود المسلمين يعنى وجود تعاليم الدين الإسلامى ، أو بلغة أدق لا يعنى وجود الجغرافيون وجود علم الجغرافيا . في القرن التاسع عشر سافر الشيخ رفاعه رافع الطهطاوى إماما ومقيم لشعائر البعثة العلمية التي أرسلها محمد على لأوروبا للتعلم لتلحق مصر بركب الحضارة الحديثة وعندما عاد قال جملة شهيرة ” في أوروبا وجدت الإسلام ولم أجد مسلمين وعندنا وجدت مسلمين ولم أجد الإسلام”


   
 
الخرائط
 


عهد النبوة (1-11هـ/ 622-632م)
تشكل أول كيان إسلامي في المدينة المنورة عندما هاجر الرسول -صلى الله عليه وسلم- من مكة وكون نواة دولة الإسلام التي بدأت تنمو وتتوسع بدخول الأفراد والقبائل في الإسلام. وبعد فتح مكة في السنة الثامنة للهجرة أخذت الدولة الإسلامية في التوسع، فقد توافدت القبائل على الرسول معلنة إسلامها. ومع وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام كانت دولة الإسلام تشمل الجزيرة العربية.

الخلفاء الراشدون (11-40هـ/632-661م)
بعد وفاة الرسول اختار المسلمون أبا بكر خليفة، وسميت الفترة التي امتدت من عهد أبي بكر إلى علي بن أبي طالب بالخلافة الراشدة، ومدتها ثلاثون سنة. وفي أثناء هذه الفترة توسعت الدولة الإسلامية خارج الجزيرة العربية لتشمل بلاد الشام سوريا ولبنان والأردن وفلسطين وقبرص والعراق ومصر. وكان مركز الدولة في المدينة.

العالم الإسلامي في عهد الخلفاء الراشدين

الدولة الأموية (41- 132هـ /661-750م)
بدأت الدولة الأموية بتولي معاوية بن أبي سفيان الخلافة واستمرت تسعين عاما. وشهدت هذه الفترة توسعاً كبيراً في العالم الإسلامي، فقد امتد في الشرق ليشمل إيران والهند والصين وآسيا الوسطى، وامتد في الغرب إلى شمال أفريقيا والأندلس (إسبانيا والبرتغال وجنوب فرنسا). وكان مركز الدولة في دمشق.

العالم الإسلامي في العهد الأموي

العباسيون (132-656هـ/750-1258م)
خلف العباسيون الأمويين، واستمرت دولتهم قوية وشاملة حتى القرن الرابع الهجري، ثم ضعفت وتفككت ونشأت في ظلها أو مستقلة عنها دول كثيرة، ثم قتل الخليفة العباسي على يد المغول عام 656 هـ/ 1258م. وكان مركز الدولة في بغداد.

امتد الإسلام في العهد العباسي في آسيا الوسطى متوغلا في أقاليم جديدة إضافة إلى تلك التي وصل إليها في العهد الأموي وفي غرب أفريقيا ووسطها وشرقها.

العالم الإسلامي في العهد العباسي

المماليك (648-922هـ/1250-1517م)
حكم المماليك بعد الأيوبيين، وشملت دولتهم مصر والشام والعراق، وكانت ثمة دول إسلامية مستقلة في أقاليم العالم الإسلامي المختلفة، مثل شمال أفريقيا والأندلس والهند والصين وآسيا الوسطى.

وقد أعاد المماليك الخلافة العباسية اسميا، ولكن الحكم الفعلي كان بأيديهم، واستمرت دولتهم تحكم باسم العباسيين حتى عام 1517م عندما قضت عليها الدولة العثمانية. وكان مركز الدولة في القاهرة.

امتد الإسلام في عهد المماليك في جميع أنحاء القارة الهندية وجنوب شرق آسيا وجنوب غرب أفريقيا، وخرجت الأندلس من العالم الإسلامي نهائيا عام 1492.

العالم الإسلامي في عهد المماليك

العثمانيون (1517-1924)
بدأت دولة العثمانيين عام 1300 في تركيا، ولكنها ورثت قيادة العالم الإسلامي بعدما قضت على دولة المماليك في مصر والشام والعراق في أوائل القرن السادس عشر، ثم امتد حكمها إلى شمال أفريقيا. وقد توسع العالم الإسلامي في عهد العثمانيين في تركيا والبلقان وشرق أوروبا ووسطها، كما انتشر الإسلام في غرب أفريقيا والهند وشرق وجنوب شرق آسيا.

كان مركز الدولة في إسطنبول (القسطنطينية) التي كانت مركز الإمبراطورية البيزنطية حتى عام 1453م، وقد انهارت الدولة العثمانية في الحرب العالمية الأولى وفقدت جميع المناطق التي كانت تابعة لها خارج تركيا. وفي عام 1924 ألغى كمال أتاتورك الخلافة، وأعلن تركيا دولة علمانية.

خارطة العالم الإسلامي في العهد العثماني

العالم الإسلامي اليوم
خضعت معظم أنحاء العالم الإسلامي لاحتلال أوروبي، ثم بدأت تستقل بالتدريج. ويوجد اليوم 56 دولة تجمعها منظمة المؤتمر الإسلامي، وتوجد تجمعات إسلامية كبيرة في الهند والصين. كما يوجد بعض الدول التي يمكن اعتبارها إسلامية وليست عضوا في منظمة المؤتمر الإسلامي، مثل البوسنة والهرسك، وإريتريا.

العالم الإسلامي اليوم


المصدر: الجزيرة
المصدر: موقع الجزيرة - مدونة خطوات في الجغرافيا
  • Currently 204/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
66 تصويتات / 4626 مشاهدة
نشرت فى 1 نوفمبر 2009 بواسطة hysam

هيثم محمد ثابت

hysam
مهندس مساحة وخرائط وصحفي وإعلامي مصري من مواليد مركز الغنايم بمحافظة أسيوط باحث بمرحلة الماجستير شعبة المساحة والخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة أسيوط وأمين م اتحاد طلاب كلية الاداب جامعة أسيوط لعام 2012 والطالب المثالي بكلية الآداب جامعة أسيوط :2012:2010 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,301,394

مواقع تهمك

   

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

TvQuran

أنت قادم من : <! > // -->


خريطة زوار الموقع الآن