<!--يُسعدني ويُشرفني أن أشارك في أعمال الحلقة النقاشية (الاتجار بالأعضاء البشرية – الأبعاد – الآثار – سُبل المكافحة في ضوء التشريعات الوطنية) وأغتنم هذه الفرصة لأتوجه بالشكر لوزارة الصحة والسكان والمجلس القومي للطفولة والأمومة للجهود المبذولة في هذا المضمار وأود أن أُُشير للأتــــي:

<!--إضطلعت وزارة الداخلية بإعداد خطة متكاملة لمواجهة الجرائم المستحدثة ومن بينها جريمة الاتجار في الأفراد بصورها المتعددة...وتأتي جهود وزارة الداخلية في هذا الصدد في إطار إستراتيجيتها لمواجهة كافة التحديات الأمنية المعاصرة.

<!--يُعد المجلس القومي للطفولة والأمومة أحد شركاء الوزارة في مجال مكافحة جرائم الاتجار بالبشر حيث تم مؤخراً الاتفاق علي تحديد نقاط اتصال بالوحدات المعنية بقطاعات الوزارة المختلفة والمجلس لسرعة تلقي البلاغات وفحصها في الإطار القانوني وكذا قيام وحدة مناهضة الاتجار بالبشر بالمجلس بموافاة الوزارة بالمعلومات التي تتحصل عليها من الحملات الميدانية ذات الصلة.

<!--كما تتعاون الوزارة مع كافة جهات الدولة المعنية لإرساء منظومة قوية لمواجهة جريمة الاتجار في الأعضاء البشرية باعتبارها تمثل احد أبشع صور جريمة الاتجار في البشر وأبرزها (وزارة الصحة – النيابة العامة – وزارة العدل ) وذلك علي المستوي الوطني.

<!--وتضطلع وزارة الداخلية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة (مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة) والمنظمة الدولية للهجرة في إطار مكافحة جرائم الاتجار بالبشر في مجالات ( التدريب – تبادل معلومات – تحديث آليات المكافحة – تبادل الخبرات ) وذلك علي المستوي الدولي وإدراكاً منها لخطورة جريمة الاتجار بالبشر بكافة صورها ( نزع وسرقة الأعضاء البشرية – تزويج القاصرات – خدمة المنازل....وما إلي غير ذلك وصور الجريمة فقد تحركت علي عدة محاور على الوجة التالـــي:

<!--أولاً- المبادرة إلي إنشاء كيانات تنظيمية أمنية ضمن البناء التنظيمي لوزارة الداخلية لمكافحة جرائم الاتجار في الأفراد ومن بينها ما يلي:

<!--إنشاء قسم أمني متخصص لمكافحة الجريمة المنظمة بقطاع الأمن الوطني بالوزارة والذي يمتد إختصاصة إلي ( متابعة الجهود المتصلة بمكافحة هذه النوعية من الجرائم...علي مستوي أجهزة الوزارة وغيرها من الأجهزة المختصة بالدولة....وآليات التعامل معها علي المستوي الأمني....وتنسيق الجهود والرؤى لأجهزة الوزارة المختلفة في هذا الشأن).

<!--إنشاء جهاز أمني متخصص لحماية الآداب ( وهي الإدارة العامة لحماية الآداب): وينهض بـ منع وضبط الجرائم المختلفة....المتعلقة بالاتجار في الأفراد – المشاركة الفعالة في المؤتمرات الوطنية والإقليمية والدولية ذات الصلة بهذا الموضوع – مكافحة جرائم الدعارة واستغلال دعارة الغير فضلاً عن متابعة أنشطة الدعارة ذات الصيغة الدولية).

..كما تم خلال العام الحالي استحداث وحدة بمستوي ( قسم) داخل الإدارة العامة لحماية الآداب تختص بمتابعة جرائم الاتجار في النساء وتفعيل جهود مكافحتها.

<!--إنشاء جهاز أمني متخصص لحماية ورعاية الأحداث ( الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث": ويضطلع بـ ( مراقبة وتطبيق القواعد القانونية المنظمة لتشغيل وعمالة الأطفال...وضبط المخالفين من أصحاب الأعمال).

....كما تم أيضاً خلال العام الحالي استحداث وحدة بمستوي ( قسم) داخل الإدارة العامة تضطلع بمهام مكافحة جرائم الاتجار في الأطفال وتعديل اختصاص قسم متابعة جرائم الهجرة غير الشرعية بقطاع مصلحة الأمن العام ليمتد إلي متابعة جرائم الاتجار في الأفراد.

ثانياً: - تفعيل التدابير الأمنية المطبقة لمكافحة كافة صور الاتجار في الأفراد ومن أهمها ما يلي:

<!--ربط النهايات الطرفية لدى الجهات الأمنية المختصة بقاعدة بيانات المنظمة الدولية للشرطة الجنائية الدولية ( انتربول) لفحص الأشخاص الذين لهم نشاط في مجال الاتجار بالأفراد علي المستوي الدولي.... كذلك فحص جوازات سفرهم...من خلال قاعدة بيانات جوازات السفر المفقودة أو المُبلٌغ بسرقتها.

<!--متابعة كافة التدابير التشريعية... اللازمة لحماية الأفراد من كافة أشكال العنف ... أو الضرر أو الإساءة البدنية أو العقلية ... والإهمال أو إساءة المعاملة والاستغلال.

<!--من خلال إدارة أمنية متخصصة بجهود مكثفة لمكافحة جرائم الاستغلال الجنسي للأطفال علي شبكة المعلومات الدولية ( انترنت).

<!--وفي إطار الإجراءات والتدابير الأمنية المبذولة لمكافحة جرائم الاتجار في الأفراد...فقد تم تكثيف الجهود الأمنية لأحكام السيطرة علي المنافذ الشرعية للبلاد ... فضلاً عن الأتي:

<!--تكثيف التحريات لضبط العناصر المشتبه فيها ... أو المتورطة في تلك الجرائم ...واتخاذ الإجراءات المناسبة قَََََِبلهم ... بالتنسيق مع الجهات المعنية.

<!--عمل نشرات فنية مُصورة بما يَرد للجهات من معلومات .. .بشأن، الجوازات والتأشيرات المزورة المنسوبة للعديد من الدول العربية والأجنبية ... وتوزيعها علي المنافذ للاسترشاد بها لدي فحص الحالات المشتبه فيها.

<!--تطبيق الشروط والقواعد الخاصة بمنح تأشيرات الدخول والإقامة بالبلاد وتراخيص العمل بها... واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين.

<!--توفير التقنيات الحديثة... والتجهيزات اللازمة لتنفيذ إجراءات والخطط الأمنية وفي مقدمتها استخدام ( كاميرات مراقبة تليفزيونية مُتصلة بغرفة تحكم مركزي...وإصدار تصاريح مُؤمنة للدخول والخروج من المنافذ الشرعية للبلاد..... الخ).

<!--المشاركة الفعالة للسادة ضباط الوزارة في المؤتمرات ( الوطنية – الإقليمية – الدولية) ذات الصلة بظاهرة الاتجار في الأفراد بهدف الوقوف علي أحدث المستجدات في هذا المجال والاستفادة من الخبرات المُقدمة خلالها لدعم خطط الوزارة في هذا الشأن.

ثالثاً: - تطوير أوجه التعاون الأمني علي جميع المستويات ( الدولية – الإقليمية – العربية) لمكافحة الصور المختلفة لجرائم الاتجار في الأفراد من خلال الأتي:-

<!--استقبال المسئولين ببعض الدول الأجنبية الصديقة المعنيين بمكافحة صور الجريمة المنظمة... بما فيها جريمة الاتجار في الأفراد... للتباحث حول توثيق عملية التعاون الثنائي والإقليمي في هذا المجال.

<!--دعم مسار التعاون الأمني مع الدول العربية الشقيقة والمجاورة ... في مختلف مجالات العمل الأمني ... من خلال تبادل المعلومات... والزيارات الميدانية .... وعقد الاتفاقيات الثنائية ... فضلا عن الإعداد والتدريب المشترك للكوادر الأمنية العربية... والمشاركة في إعداد مشروع القانون العربي النموذجي لمواجهة جرائم الاتجار في الأفراد .

<!--إدراك الموضوعات ذات الصلة بالصور المختلفة للجريمة المنظمة...( ومنها جرائم الاتجار في الأفراد) ضمن موضوعات برامج الدورات التدريبية .. .التي تنظمها الوزارة للكوادر الأمنية من الدول الإفريقية ... ودول الكومنولث ... والدول الأوروبية المستقلة حديثا... والتي تُعقد بمراكز التدريب الأمنية بمركز بحوث الشرطة بأكاديمية الشرطة بالوزارة.

<!--توقيع العديد من مذكرات التفاهم الأمني... والاتفاقيات الثنائية ... ومٌُتعددة الأطراف علي المستوي الدولي... لدعم جهود التعاون الدولي.... في مجال مكافحة الصور المختلفة للجريمة المنظمة ومنها ( جرائم الهجرة غير الشرعية ... والاتجار في الأفراد)

رابعاً: - دعم الجهود الوطنية في مجال مكافحة الاتجار في الأفراد:

تُولي وزارة الداخلية اهتماماً كبيراً بتوثيق عمليات التعاون والتنسيق المستمر مع أجهزة الدولة.... بهدف تكامل ودعم الجهود في مكافحة الاتجار في الأفراد ... وذلك من خلال المشاركة في الأنشطة التالية:

<!--دعم وتعزيز جهود اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الاتجار في الأفراد .... المُشكلة بقرار السيد الدكتور رئيس مجلس الوزارة عام 2007.

<!--الإسهام في إعداد وصياغة مشروع قانون موحد لمكافحة الاتجار في الأفراد في إطار عمل اللجنة الوطنية السالف الإشارة إليها .

<!--العمل علي وضع برامج لمساعدة الضحايا بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية... علي أساس مواثيق حقوق الإنسان .. خاصة ما يتعلق منها بعمل الأطفال.

<!--إعادة تأهيل ضحايا الاتجار في الأفراد ... وتقديم المساعدة لهم وحمايتهم ... خاصة الأطفال .

<!--تزويد ضحايا الاتجار بالمعلومات المتعلقة بحقوقهم القانونية .

<!--حماية الأطفال الشهود في قضايا الاتجار في الأفراد ... من خلال تقدير المخاطر التي قد يتعرضون لها... جراء الإقدام علي الشهادة ضد الجناة... في ساحات القضاء

خامساً:- صياغة خطة إعلامية بالتنسيق مع أجهزة الدولة المعنية:

<!--العمل علي الترويج لجهود وزارة الداخلية في مجال مكافحة جريمة الاتجار في الأفراد والترويج الإعلامي لأبعاد الجريمة وتداعياتها لرفع الوعي الجماهيري بها تفعيلاً للمشاركة المجتمعية في هذا الصدد وذلك  من خلال الأتي:

... إستضافة السادة قيادات الجهات الأمنية المعنية السالف الإشارة إليها في عدد من البرامج التليفزيونية ( التي تحظي بنسب مشاهدة عالية) وذلك لإلقاء الضوء علي دور وزارة الداخلية وجهودها في التصدي لتلك الجرائم وكذا إجراء عدة تحقيقات وحوارات صحفية مصورة معهم بعدد من الصحف والمجلات ذات الانتشار الواسع.

... عقد عدة ندوات علمية بأكاديمية الشرطة للتعريف بأبعاد الظاهرة وأهمية المشاركة المجتمعية في التصدي لها ودور أجهزة الوزارة المعنية في هذا الشأن.

...إعداد بعض الفقرات والتنويهات التوعوية حول مخاطر تلك الجرائم وذلك لنشرها ببعض الصحف وذلك بالتنسيق مع الجهات المعنية بالوزارة

<!--ترحيب وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة الإعلام لإعداد حملات إعلامية تخاطب كافة شرائح المجتمع للتوعية من جرائم الاتجار في الأفراد من خلال انتهاج المسارات التالية:

.. إنتاج عدد من الأفلام التسجيلية القصيرة حول مخاطر جرائم الاتجار في الأفراد وبثها بالقنوات التليفزيونية المختلفة( الأرضية – الفضائية)

... إعداد بعض التنويهات حول مخاطر تلك الجرائم بالصحف اليومية واسعة الانتشار.

... إعداد وطباعة أعداد كبيرة من الكتيبات والمطويات والبوسترات والنشرات التوعوية حول مخاطر تلك الجرائم وسبل التصدي لها وتوزيعها مجانا في أماكن التجمعات المختلفة.

...إعداد وطباعة دليل خاص بالإبعاد المختلفة لجرائم الاتجار في الأفراد والجهود القومية المبذولة لمواجهتها.

وفي ختام كلمتي أود آن أؤكد لحضراتكم أن وزارة الداخلية تدرك إدراكاً كاملاً طبيعة وخطورة صورة جرائم الاتجار في البشر وبخاصة جريمة الاتجار في الأعضاء البشرية وتلتزم ببذل مزيد من الجهد للتصدي لهذه الجريمة وتفعيل تعاونها مع أجهزة الدولة المعنية والمنظمات الإقليمية والدولية لتحقيق أهدافها في التصدي لها.

 

 

المصدر: وحدة منع الاتجار بالبشر
humantraffic

أوقفوا الاتجار بالبشر!

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 352 مشاهدة

ساحة النقاش

وحدة منع الاتجار بالبشر

humantraffic
وحدة منع الاتجار بالبشر التابعة للمجلس القومي للطفولة والأمومة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

329,324

البنات شايفين إيه

عرض لآراء البنات عن الختان والزواج المبكر