بدأت شركة البرمجيَّات "أدوبي" معركة إعلاميَّة جديدة في حربها مع "أبل" حول برمجيتها للصور المتحركة "فلاش".

لندن: في خطاب مفتوح ورد أن مؤسس ومدير أبل التنفيذي، ستيف جوبز، "يقوّض أركان الفصل المقبل في كتاب شبكة الانترنت". وبدأت أدوبي أيضا حملة إعلانية على الصحف ومواقع التكنولوجيا على الإنترنت سعيا لأكبر قدر من الضغط على أبل. وأعلن فيه جوبز أن شركته لن تستخدم تكنولوجيا "فلاش" في أي من منتجاتها البالغة الرواج مثل "آي فون" و"آي باد".

ولخص جوبز أسباب قراره في أن هذه البرمجية، المستخدمة على نطاق واسع لتحريك الصور وعرض الفيديوهات على الإنترنت والأجهزة المحمولة، "نظام مغلق تحتكره أدوبي بنسبة 100 في المائة وبقوة القانون". وقال: "كون تكنولوجيا فلاش متاحة على ذلك النطاق الواسع لا يعني أنها نظام حر مفتوح، لأن أدوبي تسيطر عليها بالكامل ولا تتوفر الا من لدنها مباشرة".

وعلى الرغم من إقراره بأن أدوبي تملك العديد من البرمجيات المغلقة الأخرى، فقد قال جوبز إن شركته أبل تأخذ بكل المعايير المتصلة بالانترنت التي يجب أن تكون مفتوحة ومتاحة للجميع. وأورد، بين الأسباب الأخرى لقراره، أن أداء "فلاش" ضعيف عندما يتعلق الأمر بالتشغيل عبر لمس الشاشة.

لكنّ مؤسسي أدوبي، تشاك غيشكه وجون وونوك، ردّا عليه الآن بالخطاب المفتوح وبحملة إعلانية شرسة جاء فيهما: "اعتقادنا الجازم هو أن المستهلك يجب أن يكون حرا في اختيار البرامج والمحتويات التي تناسب ذوقه، بغض النظر عن نوع الكمبيوتر أو المتصفح أو الجهاز المحمول المتوفر لديه. ولا يحق لأي شركة، بغض النظر عن كبرها أو إبداعاتها، أن تملي على المستهلك استخدامه تكنولوجيا دون أخرى أو أن تملي على الشركات الأخرى كيفية عملها وما لها وما عليها".

يذكر أن قرار ستيف جوبز الامتناع عن استخدام "فلاش"، أجبر الشركات العاملة في مجال التكنولوجيا على تطوير برامج تشغيل خاصة بأجهزة أبل بينما يعمل معظم الأجهزة الأخرى بنظام "فلاش". وهذا، على حد قول مؤسسي أدوبي، "مضيعة للجهد والمال اللذين يمكن أن يوظفا للانتقال بتكنولوجيا الإنترنت، خاصة المحمولة، الى المرحة التالية".

ونشرت أدوبي الخطاب على موقعها الإلكتروني مصحوبا بحملة إعلانية ظهرت على كبريات الصحف مثل "نيويورك تايمز" و"واشنطن بوست" و"وول ستريت جورنال" و"فاينانشيال تايمز"، إضافة الى عدد من مواقع التكنولوجيا على الإنترنت.

المصدر: http://www.elaph.com/Web/technology/2010/5/561218.html موقع ايلاف
  • Currently 136/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
46 تصويتات / 556 مشاهدة
نشرت فى 16 مايو 2010 بواسطة hitech

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

59,333