المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

       

      السلامة  للاطفال

كثيرا ما يتعرض الأطفال فى سنوات عمرهم الأولى للحوادث، ويحتاج الأمر للتدخل والإسعاف السريع، ففى بعض الحالات قد لا يحتمل الأمر الانتظار لحين العرض على الطبيب، فكونى مستعدة وحضرى أدواتك للطوارئ، واتبعى الإرشادات، والتى يقدمها الدكتور طلعت حسن سالم أستاذ طب الأطفال وحديثى الولادة جامعة الأزهر وعضو الجمعية المصرية لصحة وسلامة الطفل وعلاج سلوك الأطفال قائلا:
الحروق:
تختلف طريقة التعامل مع حروق الجلد تبعا لدرجة الحرق، ومن المعروف أن الحروق تقسم إلى أربعة درجات هى: 
الدرجة الأولى: والتى تصيب الطبقة الأولى الخارجية فقط من الجلد، ومن الممكن أن يتعرض لها الطفل نتيجة لمسة لمواد معدنية ساخنة، أو وقوع سوائل ساخنة عليه والإسعافات الأولية لهذه المرحلة هى وضع ماء مثلج على مكان الإصابة فور حدوثها حتى يقلل من الإمداد الدموى لها، وبالتالى يخف الإحساس بالألم وبعد ذلك يمكن استخدام بعض المراهم البسيطة المخصصة للحروق والتى ننصح كل أم بالحرص على توافرها بالمنزل، كما يمكن إعطاء الطفل مسكنا لتخفيف الإحساس بالألم، وبعد ذلك يمكن تغطية الجرح فى حالة الخوف من حدوث تلوث خارجى به فى حالة ذهاب الطفل للمدرسة أو خروجه من المنزل، أما فى حالة عدم احتمال تلوث الجلد يفضل هنا تركه بلا غطاء. 
الدرجة الثانية: والتى تصيب الطبقة الخارجية من الجلد، وفى هذه الحالة ينصح بوضع ماء بارد، ثم بعض الكريمات والتوجه فورا إلى الطبيب أو المستشفى.
الدرجة الثالثة والرابعة: والتى يتضرر فيها الجلد بطبقتيه الداخلية والخارجية وتصل إلى العضلات وفى هذه الحالات غالبا ما نجد الجلد يخرج منه دخان، وهنا لا ينصح نهائيا بوضع ماء على المكان المصاب، ولكن يفضل تغطيته ببطانية فقط والتوجه فورا إلى المستشفى.
ويقول إن من الأخطاء الشائعة فى حالة الحروق وضع معجون الأسنان على مكان الإصابة، وهو ما لا ينصح به نهائيا فى أى درجة من درجات الحروق.
ابتلاع العملات :
ويتابع سالم حديثه قائلا تعتبر العملات المعدنية أقل خطورة من بعض المواد على الطفل فى حالة قام ببلعها، لأنها ليست مدببة مثل الدبابيس أو المسامير على سبيل المثال، ومدى خطورتها يتحدد بمكان وجودها والذى تظهره الأشعة، ففى حالة تجاوزها للمرىء ونزولها إلى المعدة وهو ما يحدث مع معظم الحالات فلا يوجد خطورة منها، وتكون ما هى إلا مسألة وقت حتى تخرج مع البراز، ويمكن تسهيل هذه العملية عن طريق تناول الطفل لبعض المأكولات المعينة، مثل العيش الفينو والبيض. 
ولكن فى بعض الحالات القليلة تقف هذه العملة فى المرىء بزاوية ولا تنزل إلى المعدة، وهنا لابد من التدخل الجراحى ويكون عن طريق المنظار الفموى والذى يعمل على دفعها من المرىء إلى المعدة لتخرج بعد ذلك مع البراز وفى جميع الحالات، فإن الأشعة التى يجب أن تجرى للطفل فور ابتلاعه هذه العملة هى التى تحدد الإجراء المتبع لطريقة التعامل مع الحالة تبعا للمكان الذى توجد به. 
والنصيحة التى يجب أن نتوجه بها إلى الأبوين فى هذه الحالة هى الحرص على إبعاد الأشياء التى تمثل خطورة على الطفل فى حالة ابتلاعها عن متناول يديه قدر الإمكان.
الكدمات:
فى حال الكدمات البسيطة، والتى من الممكن أن تصاحب أو تتسبب فى جروح، يتم وضع كريم بتادين مطهر على الجرح، أما فى حال عدم وجود جروح نكتفى بوضع كريم مضاد للكدمات، مع ملاحظة حالة الطفل العامة، وفى حالة عدم قدرته على تحريك المكان المصاب، أو استمراره فى البكاء لفترة طويلة وبدون توقف، هنا يجب عرضه على طبيب العظام لعمل أشعة، والتأكد من سلامة العظام، ومعرفة مدى الضرر الذى وقع عليه. 
وهذا فى حالة إصابة أعضاء مثل اليدين أو القدمين، أما فى حالة كانت الكدمة فى منطقة الرأس، سواء كانت نتيجة اصطدام الطفل بمكان صلب أو سقوطه من مكان مرتفع، يجب هنا ملاحظة بعض الأعراض المهمة مثل حدوث قىء، أو فقدان للوعى، سواء بشكل كامل أو بسيط، وفى حالة حدوث أى من هذه الأعراض يجب التوجه فورا إلى المستشفى للتأكد من عدم حدوث ارتجاج بالمخ، أو شرخ بعظام الجمجمة، أما فى حالة عدم حدوث أى من هذه الأعراض، فنكتفى فقط بوضع كيس يحتوى على القليل من الثلج مكان الإصابة، ثم بعد ذلك نضع كريما أو مرهما مضادا للكدمات.
ارتفاع الحرارة:
بداية يجب أن نعرف الطريقة الصحيحة لقياس درجة حرارة الطفل وهناك ثلاثة طرق لذلك وهم:
1-عن طريق الفم وذلك للأطفال فوق الخمسة أعوام والذين يتميزون بالهدوء والتعاون حتى نحصل على نتيجة صحيحة، ونتجنب كسر الترمومتر داخل فم الطفل فى حالة عدم تعاونه أو عصبيته. 
2- فى حالة كان الطفل أقل من خمسة أعوام، أو غير متعاون ورافض لوضع الترمومتر فى فمه فنقوم هنا بقياس الحرارة عن طريق فتحة الشرج مع تخفيض نصف درجة عن النتيجة، بمعنى إذا كانت نتيجة القياس 38.5 فذلك يعنى أن درجة حرارة الطفل هى 38. 
3- الطريقة الثالثة هى القياس من تحت الإبط وفى هذه الحالة نزيد على نتيجة القياس نصف درجة أى عكس ما نقوم به فى حالة القياس من الشرج. 
ويمكن أن نقول إن الطفل يعانى من ارتفاع فى درجة الحرارة إذا تجاوزت الـ37.5. 
وبالنسبة لطرق تخفيض درجة حرارة الطفل فتتمثل فى
إعطاء الطفل دواء مخفض للحرارة تبعا لوزنه، والذى يحدده الطبيب المعالج كما ينصح دائما بتواجد الدواء فى المنزل لمواجهة مثل هذه الحالات الطارئة.
حقيبة إسعافات طفلك كونى حريصة على وجودها بمنزلك
وفى النهاية يقدم دكتور طلعت نصيحة لكل الآباء بضرورة وجود حقيبة إسعافات أولية للأطفال لمواجهه أى من الحالات الطارئة، كما يجب أن تكون هذه الحقيبة بصحبة الوالدين فى حالة السفر، فما هى أهم الأدوية والمواد التى يجب أن تحتويها هذه الحقيبة؟
1-خافض للحرارة تبعا لوزن الطفل وسنه.
2- دواء للإسهال ومطهر معوى.
3-محلول معالجة الجفاف.
4-دواء لعلاج حالات القىء.
5-دواء للتقلصات المعوية.
6-مرهم مضاد للكدمات.
7- مطهر للجروح.
8- مرهم للحروق.
9- شاش، قطن، بلاستر جروح.
وهذه العقاقير يجب بالطبع استشارة الطبيب المعالج للطفل قبل شرائها لمعرفة نوعها والإرشادات الهامة لمواعيد وكيفية استخدامها، والكميات المناسبة للطفل تبعا لسنه ولحالته الصحية.تصغير هذه المشاركة

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 318 مشاهدة
نشرت فى 6 فبراير 2013 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

820,154

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى