المركز الهندسي الاستشارى للسلامة والصحة المهنية والبيئة

الموقع مختص فى عمل واستشارات هندسية دراسات السلامة والصحة المهنية مجانا وبشكل تطوعى مساهمة منا

 

بمناسبة. الطقس. السيئ. التي. تمر. بها. مصر. حاليا. إليكم. بعض. من. تحليل. خطر. الطقس. السيئ.

العواصف الرعدية

إذا فكرت في الخروج من بيتك، حاول قبل أن تخرج الاستماع إلى آخر نشرة عن الأحوال الجوية عن طريق المذياع أو التلفاز أو أي وسيله إعلاميه أخرى، وانظر إلى حالة السماء دائما. وعند ملاحظة وجود إشارة لقرب حدوث عاصفة، كظهور غيوم ركاميه رعدية ، أو تكاثر سريع للغيوم مما يعطي منظرا داكنا (مظلما)، وحدوث برق، وزيادة في سرعة الرياح، فهذا دليل أن العاصفة الرعدية أصبحت خطره، وعندها يتوجب عليك الدخول إلى المنزل، أو اللجوء إلى أقرب مبنى والدخول إليه، أو اللجوء إلى سيارتك شريطة أن يكون سقفها من معدن( أي ليست سيارة ذات سقف متحرك، لأن أسقفها ليست معدنية). كما لا تستعمل الهاتف وأغلقه.

أما إذا صادفتك العاصفة وأنت خارج منزلك تجنب ما يلي:

1- أحذر أن تقف تحت شجرة عاليه ومنفردة، وتجنب الوقوف قرب أعمدة الهاتف أو أعمدة الطاقة الكهربائية.

2- تجنب العمل أو الوقوف في المناطق المرتفعة مثل التلال وغيرها.

3- إذا كنت في غابه أو مكان فيه أشجار كثيرة، أبحث عن منطقه منخفضة كحفره مثلا تحيط بها شجيرات صغيرة وكثيفة والجأ إليها حتى تزول العاصفة. وإذا كنت في مكان مفتوح (سهول) حاول أن تلجأ إلى منطقه منخفضة كالوادي أو ما شابه ذلك.

4- أبتعد عن المياه المفتوحة مثل الأنهار والبحيرات والمسابح، والجرارات، وجميع أدوات الزراعة المعدنية ، أو المركبات الصغيرة كالدراجات الهوائية أو النارية أو عربات الغولف

5- أبقى بعيدا عن المناطق المسيجه بأسلاك معدنية أو أسلاك نشر الغسيل المعدنية والأنابيب المعدنية بمختلف أشكالها وأحجامها، وكذلك خطوط السكك الحديدية.

6- إذا كنت مع مجموعة من الأفراد في منطقه مكشوفة، يجب على الجميع أن يتفرقوا عن بعضهم، ولتبقى المسافة بين شخص وآخر عدة ياردات أو أمتار.

ويجب أن نتذكر دائما بأن البرق قد يضرب أو يصيب مناطق تبعد عدة أميال عن مكان الغيمة، كما يجب الحذر من الغيوم الرعدية حتى لو لم تكن فوق رأسك أو قريبة منك. وإذا كنت في حقل مستو أو في عربة المزرعة وبعيدا عن مأوى وشعرك غزيرا ومنتصبا فإن فرصة إصابتك بصعقه كهربائية تكون أكبر، لذا أجلس على ركبتيك(كأنك ساجد) واحني رأسك إلى الأمام وضع يديك على ركبتيك، وإياك أن تستلقي على ظهرك أو بطنك.

المساعدات الأولية:

ألأشخاص الذين يصابون بصعقة كهربائية نتيجة البرق، فإنهم يحصلون على صدمة كهربائية عنيفة يمكن أن تحرقهم، ولكن أجسامهم لا تحمل أي شحنه كهربائية، ويمكن لمسهم ومعالجتهم بدون أي خطر. قد يبدو لك بأن شخصا ما قد صعق ومات بصعقة برق فإن إمكانية إنقاذه موجودة بعمل إسعافي فوري. وكالات الإغاثة والإسعافات الأولية تقول: إذا كان الضحية لا يتنفس فيجب عليك وبالحال إسعافه عن طريق الفم"كعملية إنعاش" والنفخ فيه مره كل خمس ثوان للكبار، و ثلاث ثوان للأطفال والصغار حتى وصول الإسعافات الطبية.

ألضحايا الذين لم يصابوا بأذى جسدي، وإنما أصيبوا بصدمه نفسيه أو أصبحوا في حالة ذهول فإنهم أيضا يحتاجون إلى الرعاية والاهتمام. ويجب الانتباه والتفتيش إذا كان هناك حروق في أصابع اليدين أو القدمين أو أماكن الحلق أو العقود، ففي هذه الحالة لا تسمح للمصاب أو الضحية في السير أو التجول، وأرسل شخصا ما لطلب المساعدة الفورية، وابقى مع المصاب حتى وصول الإسعاف.
----------------------------

العواصف الرعدية الشديدة: يصاحبها رياح شديدة قد تصل سرعتها إلى أكثر من 57 /ميلا في الساعة ويهطل منها حبات من البرد قطر الواحدة 4/3 الإنش أو أكبر.

حقائق عن البرق:

- البرق يصعق كل عام معدل 80 شخصا كل عام في الولايات المتحدة الأمريكية إضافة لأكثر من 300 مصاب بحروق.

- البرق يحدث أو يرافق كل العواصف الرعدية، وفي كل عام يبلغ عدد الصعقات الكهربائية التي تضرب الكره الأرضية بحوالي 20 مليون مره.

- الطاقة التي تتولد من ومضة برق واحده، يمكن أن تعادل إضاءة لمبة 100 شمعه لأكثر من ثلاثة شهور.

- أكثر ضحايا البرق سواء المصعوقين أو المصابين تحدث عندما يكون الناس بالخارج وفي شهور الصيف وخلال فترات بعد الظهر والمساء.

- يمكن للبرق أن يحدث بين غيمة وأخرى، أو داخل الغيمة نفسها، أو من الغيوم إلى الأرض أو من الغيوم إلى الجو.

- كثير من الحرائق تحدث في مناطق غابات كثيفة نتيجة للصواعق.

- الهواء الملامس أو القريب من أي ومضة برق قد تصل درجة حرارته إلى50,000 درجه فهرنهايتيه (أي أسخن من سطح الشمس).

- البرق غالبا يضرب خارج منطقة الهطول الشديدة للأمطار، ويمكن أن يحدث على بعد حوالي 10 أميال من منطقة الهطول.

- الأحذية والإطارات المطاطية لا تحمي من البرق.

- الهيكل المعدني للسيارات ذات السقوف المعدنية الثابتة، قد تعطيك حماية أكبر إذا لم تلامس قطعه معدنية داخل السيارة. ومع أن هناك احتمال أن تصاب بأذى إذا البرق ضرب سيارتك، ولكن وجودك داخل السيارة أكثر أمانا من وجودك خارجها.

إذا أردت أن تعرف كم تبعد عنك العاصفة الرعدية؟؟

ـ عدد مجموع الثواني بين كل ومضة برق وسماع صوت الرعد.
ـ قسم الناتج على الرقم 5 لتحصل على المسافة بينك وبين البرق بالأميال.

خلال السنوات الماضية كثير من الناس قتلوا أو أصيبوا من صواعق البرق بسبب:

1 - كانوا في نزهة بقارب.
2 - يسبحون.
3 - يلعبون الغولف.
4 - يمتطون دراجات.
5 - واقفون تحت شجره.
6 - يقودون عربة قص الحشائش.
7 - يتحدثون على الهاتف.
8 - يمتطون حصانا.
9- يلعبون كرة القدم.
10- يصطادون في قارب. 
11- يتسلقون الجبال.

قواعد السلامة من الصواعق:

- أجل أعمالك أو نشاطاتك خارج المنزل إذا بدأت بسماع الرعد فورا. وهذه أفضل طريقه لتجنب الوقوع في مآزق خطير.
- تحرك فورا إلى أقرب بنايه أو سيارة، لا تلجأ إلى أماكن صغيره، أو تحت أشجار متفرقة، أو إلى سيارات مكشوفة. أبقى بعيدا عن الأجسام الطويلة كالأبراج والسياج وأعمدة الهاتف وخطوط الكهرباء.

معلومات عامه عن العواصف الرعدية والبرق:

- لقد قدر بأن حوالي 2000 عاصفة رعدية تحدث فوق سطح الأرض في أية لحظه. وصواعق البرق تضرب بالأرض 100 مره كل/ثانيه.
كما يحدث حوالي 45,000 عاصفة رعدية يوميا، و 16 مليون سنويا في العالم. ويوجد على أقل تقدير 100,000 عاصفة رعدية تضرب الولايات المتحدة الأمريكية سنويا.
والان بعض الصور عن العواصف الرعدية

 

العواصف الرملية

لعواصف الرملية الترابية هي عبارة عن رياح عاصفة محملة بذرات ترابية وغبار منقولة من قشرة الأرض السطحية المفككة، وتعتبر العواصف الرملية من الكوارث الطبيعية التي تخلف الكثير من الحوادث والتلفيات على كافة مستويات النشاط البشري، والعاصفة الترابية ظاهرة مترولوجية شائعة تحدث في كثير من بقاع العالم الصحراوية كالجزيرة العربية والشرق الأوسط بشكل عام وشمال أفريقا ووسط آسيا واستراليا والولايات المتحدة الأمريكية بل ورصدت عواصف ترابية عظيمة جداً فوق كوكب المريخ بصورة أعظم بكثير من العواصف الأرضية فسبحان الذي بيده ملكوت كل شئ. والعاصفة الترابية تحدث عند توفر شرطين أحدهما: تربة جافة ومفككة عارية من الغطاء النباتي والشرط الثاني سرعة الرياح.
وميكانيكية نشوء العاصفة الترابية نتيجة لتيارات الحمل التي تحدث بعد تسخين شديد لسطح الأرض، فيصبح الهواء فوق سطح الأرض حاراً ومن ثَم يصعد إلى أعلى بشكل تيارات حملانية. مما يسبب خلق اختلافات في الضغط الجوي والحرارة، بسببها تندفع رياح ابرد نسبياً إلى مل الفراغ في الموقع الأمر الذي يثير الغبار ويحمل حبات الرمل إلى أعلى بمستوى يتناسب مع قوة الرياح وجفاف وتفكك التربة والله أعلم. كما أن التنبوء بحدوث عواصف ترابية ليس بالصعب في ظل توفر معطيات مترولوجية واسعة ومعرفة الظروف الجغرافية المحلية 
والعاصفة الرملية أو ما يسمى بالجدار الترابي هي مجموعة حبيبات رملية معدنية المصدر في الأغلب عالقة في الهواء بارتفاع قد يصل إلى عدة مئات من الأمتار وبعرض عشرات وأحياناً مئات الكيلومترات، وبدرجة تركيز تختلف وفقاً: لجهة القدوم، سرعة الرياح، جفاف المصدر وقد يصل التركيز إلى الآلاف من الحبيبات لكل سنتيمتر مكعب كما الحال في عاصفة يوم الثلاثاء 2 مايو.
كما تقوم الرياح بنقل كميات هائلة عشرات الملايين من أطنان الرمال كل عام وتقذفها في أماكن مختلفة فوق الأرض وأحيانا فوق البحر. وربما نقلت الرياح تلك الحبيبات من الرمل وخاصة الدقيقة جداً عشرات الآلاف من الكيلومترات من مصدرها الأصلي كما يحدث عندما تُصدر الصحراء الكبراى الواقعة شمال أفريقيا بعضاً من ذراتها الترابية إلى قارة أوروبا التي قد يصل إلى شمالها وأحياناً باتجاه الغرب فوق المحيط الأطلسي

مصادر الغبار والرمال:
أهمها على الإطلاق ذرات دقيقة من التراب مصدرها قشرة الأرض السطحية المفككة (التربة) وهو مصدر معدني. ومصادر الرمال الرئيسة في السعودية الربع الخالي، النفود الكبير، الدهناء، الجافورة. المصدر الثانوي ذرات دقيقة أصلها نباتي وخاصة من المزارع وهي لا تشكل نسبة تذكر.

تحرك العواصف الرملية:
تنقل الرياح بإذن الله تعالى تلك الحبيبات الرملية من مكانها الأصلي إلى جهة أخرى وفقاً لمراكز الضغط الجوي وقد تصل إلى مئات الكيلومترات وأحياناً عشرات الآلاف من الكيلومترات كما الحال في الصحراء الكبرى في أفريقيا ومن ثَم تترسب الحبيبات المنقولة في موطنها الجديد بعد هدوء الرياح.
متى تتحرك الرمال؟
حركه ذرات الرمل وتطايرها تتوقف على سرعة الرياح فكلما كانت الرياح سريعة قلت قدرة الرمال على المقاومة حتى إذا ما وصلت سرعة الرياح إلى السرعة الحرجة تحركت حبات الرمل وتطايرت بسرعة الرياح خاصة إذا كانت حبات الرمل صغيرة الحجم. وكلما تعاظمت سرعة الرياح كلما حملت معها كميات أكبر وأحجاماً أكبر من الرمال حتى تصبح عاصفة رملية تكسو وجه الأرض ببساط ترابي مزعج. وتجدر الإشارة إلى أن السرعة الحرجة تختلف وفقاً لحبات الرمل السائدة وأحجامها (5-16 متراً بالثانية) وحيث تدخل الإنسان في تفكيك التربة عبر مناشطه المختلفة ساهم ذلك والله أعلم بشكل سلبي عبر تقليل سرعة الرياح الحرجة الأمر الذي أدى إلى توالي وتكاثر حالات العواصف الرملية في العقود الأخيرة، هذا من جهة ومن جهة أخرى قلة سقوط المطار وجفاف المنطقة كعامل طبيعي.
المطر و العواصف الرملية:
أحياناً يعقب أو يصاحب تلك العواصف الرملية أمطار سيما وأن العواصف غالباً ما تتولد بإذن الله تعالى في مقدمة المنخفض الجوي Depression الجبهة الدافئةWarm Front وكذا بمؤخرة المنخفض الجوي الجبهة الباردةCold Front (شكل رقم 3) وبالتالي تكون الأمطار في بدايتها ملوثة بذرات الرمل والطين وذات لون بني أو أحمر حيث تقوم قطرات الماء بتنقية الجو من تلك العوالق وكلما كانت الأمطار كثيفة كلما تخلص الجو من كميات أكبر من العوالق الترابية وبالتالي يقوم المطر بدور إيجابي في تسريع نهاية العاصفة وتقليل فترة طيران الحبيبات فوق سطح الأرض وهذا غاية ما يتمناه الناس حيث الدور المزدوج للمطر تنقية الجو وتنظيف للأرض. وفي حالة عدم وجود مطر مصاحب لتلك العاصفة الترابية فإن العاصفة تأخذ دورها في النمو بشكل كامل (مرحلة الصبا، يليها مرحلة النضج، وأخيراً مرحلة الشيخوخة) – دون تدخل مطري – وكل مرحلة تمتد لدقائق أحياناً أو لساعات أحيانا أخرى وربما لأيام وهذا نادر.

ألوان العاصفة الترابية
لون العاصفة الترابية يتوقف على عاملين الأول : لون ذرات التراب المحمولة جواً والشائع هو اللون الرملي، البني، البرتقالي، الأحمر، أو الأسود وفقاً لمصدر الرمال. ثانياً: تشتت Scatteringألوان الطيف ذات الموجات الطويلة كالأحمر، الأصفر والبرتقالي بفعل ذرات الغبار العالقة في الجو كما أن وجود سحاب سابق للعاصفة يساهم في تحويل اللون الى الاسود

دور العواصف الرملية في تغيير الطقس:
العواصف الرملية تقوم بدور كبير ودراماتيكي في تغيير الطقس من حال إلى حال كما هو مشاهد ومحسوس. منها أولاً: حجب ورد أشعة الشمس الضوئية والحرارية نسبياً أو كلياً (100%) كما حصل في عاصفة الثلاثاء أن تصل إلى سطح الأرض، مما يؤدي إلى ثانياً: انخفاض في درجة الحرارة بشكل ملحوظ. ثالثاً: تدني مدى الرؤية إلى أقل من 1000متر لتكون عاصفة رملية فكيف إذا بلغت أقل من 5 متراً وهذا نادر

. رابعاً: تقوم بدور تلقيح السحاب حيث تصبح ذرات الهباء المرتفعة بمستوى السحاب نواة تتجمع حولها ذرات الماء حين تتكثف السحب. خامساً: الرمال المنقولة بفعل العاصفة عامل من عوامل تلوث الجو. ومن حكمة الله تعالى ورحمته بعبادة ومخلوقاته أن فترة العاصفة الرملية قصيرة ولو افترضنا جدلا أن استمرت العاصفة الرملية والتي بحجم عاصفة الثلاثاء الأسود أسابيع فوق الجزيرة العربية لبردت الأرض بشكل تدريجي حيث مصدر الحرارة (الشمس) محجوب بشكل كلي تقريباً، ومن ثَم تستنفذ حرارة الأرض المكتسبة من الشمس يوما بعد يوم ومنها تتجمد أرض الجزيرة فيهلك الزرع والحيوان وربما الإنسان. وهذه فرضية حدوث العصر الجليدي الذي جاء نتيجة لفترة نشاط بركاني هائل حجب بغباره أشعة الشمس لفترة طويلة والله سبحانه أعلم وأرحم. وهناك مثال قريب حدث عندما عمد النظام العراقي بحرق مئات من آبار النفط الكويتية مما شكل سحابة سوداء فوق الكويت لأيام عديدة مما نتج عنه انخفاض شديد في درجة الحرارة حتى استخدمت سخانات الماء في فصل الصيف وفي شهر أغسطس بل وشعر الناس بالبرد.
وقت العواصف الرملية:
قد تحدث ظاهرة العواصف الرملية في أي وقت في السنة فوق الأراضي السعودية فيما إذا توفرت شروطها، إلا أنها تزداد في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف بسبب ظاهرة عدم الاستقرار التي تمر بها أجواء السعودية وذلك أن فصل الربيع يعتبر مرحلة انتقالية بين فصلي الشتاء والصيف وتبدل لمراكز الضغط الجوي إيذاناً بدخول وقت فصل الصيف. وخلال فصل الربيع يستمر عبور المنخفضات الجوية القادمة من الشمال الغربي للجزيرة العربية والتي تسبب في معظم الأحيان نشؤ عاصفة ترابية مصحوبة بعواصف رعدية. وتبدأ العاصفة الترابية في الأغلب بعد فترة وجيزة من بلوغ درجة الحرارة أعلاها وذلك وقت العصر ووفقاً للبيانات فإن معظم العواصف الرملية تبدأ آخر النهار.

الغبار المحلي والمنقول:
يلاحظ البعض أحياناً أن ستاراً من الغبار الرفيع يغطي السماء دون أي نشاط يذكر للرياح السطحية وتفسير ذلك أن الغبار منقول من مكان آخر وحُمل إلى طبقات الجو العليا أثناء العاصفة خاصة الذرات الغبارية الدقيقة، فلما هدأت الرياح السطحية بقي الغبار معلقاً في الجو فتقوم الرياح العلوية بحمل الغبار ومن ثَم تسقطه بشكل هادئ على الأرض علما أن ذرات هذا النوع من الغبار تكون جداً صغيرة. أما الغبار المحلي فهو نتاج حركة سطحية للرياح المحلية المحسوسة.

أضرار وأخطار العواصف الرملية:
تشكل العواصف الرملية تحدياً كبيراً للإنسان إذ أنه لا يستطيع التحكم بها ولا التخفيف من حدتها بشكل عملي كما لا يستطيع تغيير مسارها وبالتالي تشكل خطراً يتعاظم مع حجم وسرعة العاصفة وتتنوع تلك المخاطر والأضرار والتي منها: توقف الرحلات الجوية وتغيير مسارها، توقف النقل البري وازدياد الحوادث، أضرار بالممتلكات، أضرار بالمزروعات، تلوث الهواء، إنفاق أكثر على تنظيف البيوت والسيارات والطرق، زيادة في معدلات استهلاك المياه، ومن الناحية الصحية التهاب المسالك التنفسية لدى المرضى الذين يعانون من الربو وحساسية الأنف والصدر، شعور نفسي سيئ ينتاب الإنسان، كما يؤدي استمرار العواصف الرملية عدة أيام إلى هلاك الإنسان في الصحراء كما الحيوان والتاريخ يشهد بقصص جيوش هلكت بسبب عواصف رملية متصلة، وأختم بمقولة أحد القادة العسكريين الأمريكيين إبان الهجوم البري على بغداد حيث قال: لم نكن نتوقع تدخل الجنرال “غبار” في مجريات الحرب.

العواصف الثلجية

العاصفة الثلجية عبارة عن عاصفة قاسية بصاحبها برد شديد ورياح قوية ويصاحبها سقوط للثلج. وهذه العواصف الثلجية توجد في شمال القارة الأمريكية الشمالية وسيبيريا ودول اسكندنافيا وغرينلاند.والرياح الشتوية الباردة تبدأ في تكوينها من إسكندينافيا وشرق أوروبا باتجاه الغرب لتصبح هذه المناطق باردة جدا طوال شهور الشتاء. وعندما تهب الرياح خارج القارة الأوربية تكون جافة جدا وباردة جدا ويصاحبها بعض السحب ويصاحبها هبوط ملحوظ في درجات الحرارة. لكن عندما تتجه الرياح ناحية شمال غرب ااجع الرياح فوق مساحة كبيرة وطويلة فوق بحر الشمال مصاحبة معها السحب التي تجعل الصقيع كحزم أن هذه السحب تعمل كبطانية تجعل درجة حرارة الجو ليلا أعلي. ففي هذه الحالة الصقيع يصعب التنبؤ به. والضباب في هذه المناق يصعب التنبؤ به لأنه يعتمد على وجود أو عدم وجود السحب.
ارجو ان ينال اعجابكم تحياتي للجميع  مهندس  استشارى هشام  على  

heshamaly

مهندس استشارى هشام السيد على

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1360 مشاهدة
نشرت فى 9 يناير 2019 بواسطة heshamaly

مهندس استشارى \ هشام محمد السيد على

heshamaly
نحن مجموعة من خبراء ومهندسون استشاريون فى نظم السلامة والصحة المهنية بمصر متخصصين فى عمل خطط الطورائ وتحليل المخاطروقياس الملوثات البيئية لكافة المنشات وايضا وضع معايير السلامة والصحة المهنية بالموصفات العالمية وتصميم ولاشراف على انظمة مكافحة الحرائق وووضع نظم السلامة كاملة والمراجعة الدورية عليها موبيل وواتس 01025277705 ايميل [email protected] - »

السلامة والصحة المهنية وتامين بيئة العمل

استشارات هندسة السلامة والصحة المهنية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

820,044

هدفنا هو توصيل ثقافة السلامة

الموقع  غير هادف  للربح  ويقدم المعلومات  والاستشارت  مجانية   مساهمة  منا  فى رفع  مستوى ثقافة السلامة والصحة المهنية  بالوطن  العربى  عرفانا  وحبا  للوطن  العربى