حصل اكتشاف جديد يعرف باسم “عينان آليتان” على موافقة الاتحاد الأوروبي، وهو يتيح فرصة إعادة القدرة على الإبصار للكثير من فاقدي البصر بسبب أمراض تصيب شبكية العين.


والاكتشاف عبارة عن نظارة جديدة تمكن المصابين بالعمى الوراثي أو المرضي من الرؤية والمشي بمفردهم دون مرافق مع مزاولة حياتهم الطبيعية بسهولة.


وذكرت صحيفة (ديلي ميل) البريطانية أن النظارة الجديدة بمثابة شبكية صناعية للذين يعانون من فقدان البصر بسبب قصور بالشبكية سواء كان قصوراً وراثياً أو مرضياً وهو ما دفع الهيئات التنظيمية الأوروبية للتنمية إلي الموافقة السريعة علي هذا الإختراع وتداوله بالأسواق بدءًا من الصيف المقبل بعد نجاح الاختبار الذي خضع له 30 مريضاً بالعمى، استطاعوا الإبصار باستخدام النظارة.
ويقول العلماء إن الاختراع خطوة خيالية ورئيسية إلى الأمام في مجال تكنولوجيا العين الكترونيا, حيث يعتبر زرعا لعين إلكترونية لاستعادة البصر, فالنظارة عبارة عن كمبيوتر صغير يحول الصور إلى نبضات كهربائية تنتقل إلى المخ وتساعد في إدراك المصاب للصورة.
وأوضحت الصحيفة أن النظارة الإلكترونية “عينان آليتان” غير متاحة لكافة المرضي فلا يزال سعرها باهظاً حيث تقدر بـ 50 ألف جنيه استرليني كما أن النظارة مصحوبة بجهاز صغير يتكلف التدريب علي استخدامه 10 آلاف جنيه استرليني. وعبرت الصحيفة عن أهمية أن تتاح هذه النظارة لكافة المرضي وأن تتيحها المنظمات والمؤسسات الوطنية.
وأشارت الصحيفة إلي أن النظارة الجديدة تتطلب أن يقوم المكفوفون أولاً بعملية زرع خاصة لكي تتناسب مع جهاز الاستقبال اللاسلكي والوسادة الكهربائية المصاحبة للنظارة للمساعدة في تحفيز وتنشيط الخلايا المتصلة بشبكية العين. وبمجرد اكتمال هذه العملية، يمكن للمريض استخدام النظارة التي تمكنه من رؤية الضوء والحركة واللون، والقراءة؛ مع قدرة النظارة علي تكبير الأشياء الصغيرة.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 196 مشاهدة
نشرت فى 9 فبراير 2013 بواسطة hendsaidshoubra

ساحة النقاش

hendsaidshoubra
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

42,771