الطريقة الأولى : قارئات الشاشة
استخدام البرامج الصوتية أو مايعرف بقارئات الشاشة (Screen reader) وتتميز بسهولة الاستخدام والتحميل وأيضا بمعقولية في أثمانها مقارنة بالطريقة الأخرى التي سيأتي الحديث عنها .
ومن المناسب أن نذكر بالاسم أشهر البرامج المتواجدة في الساحة وهي :
1/ برنامج إبصار (Ibsar).
2/ برنامج هال (Hal).
3/ برنامج جوز .(Jaws)
4/ برنامج فيرقو (Virgo).
ولكل برنامج أصواته الخاصة به ومميزات تميزه عن الآخر، فيمكن التحكم بسرعة الصوت ونوعيته ودرجته ، لكن في المحصلة النهائية نجد أنها مناسبة للمكفوفين ، فتعمل هذه البرامج على تعريف المستخدم صوتيا بكل ما يكون نشطا أو محل الاختيار ، مع ضرورة أن يكون المستخدم على دراية بلوحة المفاتيح وقد تدرب على استخدامها.

الطريقة الثانية : الأسطر الإلكترونية
وتعتمد على استخدام الأسطر الإلكترونية ، وهي بحجم مقاري للوحة المفاتيح يتم توصيلها بالجهاز ، ويتم عرض ما على الشاشة على شكل أحرف بطريقة بريل تتشكل على السطر الإلكتروني الذي يغير مع قراءة كل سطر بسرعة يتم ضبطها من قبل المستخدم ، وتتنوع الأسطر من حيث السعة ، فهناك سطر يتسع لأربعين حرفا وآخر يستوعب ثمانين ، ولا أعرف إن كان هناك تطور أكبر من هذا .
ويميل من يجيد القراءة السريعة بطريقة بريل من المكفوفين لاستخدام الأسطر الإلكترونية ولكن قد يحول ثمن الواحد منها دون ذلك ، فقد يصل ثمنه إلى ما يوازي ثمن خمسة أجهزة حاسب من النوع المحمول .
وهناك طريقة ثالثة تهم ضعاف البصر الشديد ، وتتلخص في استخدام البرامج التي تقوم بتكبير محتويات الشاشة بالدرجة التي يحددها المستخدم كما تمكنه من تغيير ألوان خلفية الشاشة بما يتلائم مع راحة العين ، وايضاً تضع هذه البرامج أمام المستخدم خيار مظهر مؤشر الفأرة من حيث اللون والحجم والشكل ، والبرامج في هذا المجال متعددة ومنها : Zoom Text Magnifier
ويمكن الحصول على نسخة مجانية تجريبية تعمل لمدة ستين يوما من موقع الشركة :http://www.synapseadaptive.com/syn/pro/soft/low_vision.htm
وأيضا برنامج : Virtual Magnifying Glassوهو مجاني ويمكن الحصول على نسخة منه من موقع الشركة :http://magnifier.sourceforge.net/ 
هذه باختصار مبسط طرق التعامل والاستخدام من قبل المكفوفين للحاسب الآلي وكلاهما قد أسهمتا بشكل كبير في اختراق الكفيف لعالم الحاسب والمعلومات وللإبحار في عالم الإنترنت . وذلك بفضل الله ثم بوجود هذه الوسائط المساعدة ، وطموحي وتمنياتي في مجيء الوقت الذي لايشكل فيه غلاء هذه الأجهزة والبرامج دون فتح المكفوفين لباب الحاسب وتقنياته .

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 560 مشاهدة
نشرت فى 27 يناير 2013 بواسطة hendsaidshoubra

ساحة النقاش

hendsaidshoubra
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

23,225