تعريف القيادة:

بشكل عام تعددت وجهات النظر في تحديد معني القيادة، فأصبحت لها معان مختلفة لدي مختلف الكتاب، و فيما يلي عرض لبعض هذه التعريفات:

·   القيادة هي فن التأثير في الأشخاص بدرجة تجعلهم يحققون أهداف الجماعة بحماس، و عن طيب  خاطر، و تشجعهم على التطوير، ليس فقط للرغبة في العمل، و لكن للرغبة في العمل بحماس و ثقة.

·        القيادة هي التأثير الفعال في نشاط الجماعة، و توجيهها نحو الهدف، و السعي إلى بلوغ هذا الهدف.

·   القيادة هي فن التأثير في الأشخاص، و توجيههم بطريقة صحيحة، يتسنى معها كسب طاعتهم و احترامهم و ولائهم و تعاونهم في سبيل تحقيق هدف معين.

·   القيادة هي فن معاملة الطبيعة البشرية أو فن التأثير في السلوك البشري لتوجيه جماعة من الناس نحو هدف معين بطريقة نضمن بها طاعتهم و ثقتهم و احترامهم و تعاونهم.

·   القيادة هي العمل الدائب للقادة و المديرين، حيث يواجه المشكلات، و يقوم المعوج منها، و يحقق التعاون بين العاملين، و يدعم روح الفريق، و يحقق الكفاية المستمرة في مستوي الأداء، و يحقق الترابط و الانسجام بين الأهداف الفردية و الأهداف الجماعية و يكتل الجهود جميعها في اتجاه واحد نحو الهدف النهائي.

·   القيادة هي تأثير شخصي متبادل يظهر بوضوح في حالات معينة و يوجه من خلال وسائل الاتصال بين الرئيس و المرؤوس نحو تحقيق الأهداف المنشودة.

من التعريفات السابقة يتضح إجماع الآراء على أن القيادة هي"فن التأثير في الأشخاص و توجيههم بطريقة صحيحة يتسنى معها كسب طاعتهم و احترامهم و ولائهم و تعاونهم، في سبيل تحقيق هدف مشترك".

و من هذا التعريف يتبين أن القيادة لا تقوم إلا إذا وجد من يقود(أي القائد) و من يقادون(اى التابعون) و وجود هدف مشترك مطلوب تحقيقه.

المصدر: كتاب القيادة
hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
33 تصويتات / 821 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

محمد عبدالله الحجاوي

hegawyhegawy
مرحبا بكم في موقعنا »

عدد زيارات الموقع

479,540

تسجيل الدخول

ابحث

م/ محمد عبدالله الحجاوي

حاصل علي بكالوريوس علوم زراعية _ جامعة قناة السويس ، يعمل بشركة الإسماعيلية مصر للدواجن.