الفرق بين الرئيس والقائد

حدث خلط في المراحل المبكرة للفكر الإداري بين القيادة Leadership والإدارة Management باعتبارهما شيئا واحدا. ولذلك لم يكن هناك تفرقة بين المدير(الرئيس) والقائد، حيث كان يعتقد أن الوظيفة هي الوسيلة لتسلق السلم الاجتماعي للحصول على السلطة والقدرة على التحكم.

ومرد ذلك الخلط أن المناصب القيادية و الرئاسية تشترك في بعض الخصائص المهمة، فكلاهما يتطلب مركز أعي من عضوية الجماعة & و هما يعنيان بالنسبة للأشخاص الذين يشغلون مناصب القيادة أو الرئاسة سلطة أبعد من سلطة باقي أعضاء الجماعة، إلى جانب إنهما يقترنان عادة بدخل مادي أكبر.

إلا أن هذا المفهوم سرعان ما تغير و أمكن التمييز بينهما على أساس أن الرئيس هو الشخص الذي يشغل مركز المسئولية في المنظمة و يختص بالإشراف على أداء العمل طبقا للتعليمات الموضوعة و يسعي إلى تحقيق الأهداف المحددة بواسطة مرؤوسيه و يعتمد كثيرا على السلطة المفوضة إليه من سلطة أعلي، تلك السلطة التي يباشر بها مهام وظيفته. و هو في ذلك يعد مفروضا على الجماعة. أما القائد فهو الشخص الذي يملك مقدرة التأثير على سلوك الجماعة و يستمد سلطاته من الجماعة نفسها نتيجة التأثير في سلوكها ، بما يمكنه من الحصول على طاعتهم له استجابتهم معه. بناءا على ذلك فان الطاعة في العلاقة القيادية أساسها تقبل الجماعة للقائد، بينما الطاعة في العلاقة الرئاسية مفروضة من الرئيس على الآخرين بحكم منصبه الرسمي. وعلى هذا فقد يكون الرئيس قائدا و قد لا يكون، و الحالة الأخيرة تهدد المنظمة بخطر كبير، لأن الرئيس يعتمد على سلطة منصبه، وإصدار الأوامر والتعليمات لا يؤدي إلى انجاز الأعمال على أحسن وجه و قد يصعب إتمامها على الإطلاق. فإذا فشل المديرون أن يكونوا قادة اضطر المرؤوسون إلى إيجاد قادة غير رؤسائهم.

و فيما يلي مقارنة بين سلوك الرئيس و سلوك القائد:

القائد

الرئيس

يدرب و ينصح

يدفع و يأمر

يعتمد على الثقة في النفس و المرؤوسين

يعتمد على سلطته

يفجر الحماسة في المرؤوسين

يستشعر الخوف من المرؤوسين

يقول "نحن" و "انتم"

يقول "أنا"

يحل المشكلات

يحدد الأخطاء و يصدر اللوم

يستشير و يطلب النصيحة

يعرف كل الإجابات

يجعل العمل و كأنه مباراة

يجعل العمل كارثة

يفجر العمل الجماعي

يوجه الجهد الفردي

يطلب التعاون من جماعته

يضع كل الأهداف

يقول "دعنا نذهب"

يقول "اذهب"

المصدر: كتاب القائد
hegawyhegawy

المهندس/ محمد عبدالله الحجاوي

  • Currently 149/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 2771 مشاهدة
نشرت فى 2 سبتمبر 2010 بواسطة hegawyhegawy

محمد عبدالله الحجاوي

hegawyhegawy
مرحبا بكم في موقعنا »

عدد زيارات الموقع

479,917

تسجيل الدخول

ابحث

م/ محمد عبدالله الحجاوي

حاصل علي بكالوريوس علوم زراعية _ جامعة قناة السويس ، يعمل بشركة الإسماعيلية مصر للدواجن.