نبات الأشرعة البيضاء

spathiphyllum

هذا النبات اوراقه كبيرة شريطية ولونها اخضر لامع ، الأزهار تكون محمولة على عنق طويل لونها ابيض ناصع وتشبه شراع السفينة ، يزهر مرتين في السنة في الخريف والربيع وينمو في الظل الخفيف ، يحب المناخ الدافيء مع درجة رطوبة جوية عالية .

يراعى الري الغزير خلال فترة النمو والتسميد كل اسبوع ، اما فترة السكون فتكون في الشتاء وفيها يجب تظل التربة جافة نوعا ما والجو معتدل .

نصائح:
- عدم تعريض النبتة الى ضوء الشمس المباشر
- يوضع النبات في مكان ذو اضاءة عالية
- يزهر النبات عند تعرضه لدرجات حرارة مرتفعة مع زيادة الرطوبة المحيطة حول النبات
- يفضل رش النبات بالماء لرفع درجة الرطوبة
- الري الغزير والتسميد الجيد المنتظم خلال فصل الصيف

نبتة (انتوريم شرزريانم) 

anthurium scherzerianum

نبتة (انتوريم شرزريانم) تكون ذات اوراق لامعة خضراء داكنة اللون اما ازهارها فهي حمراء اللون ناصعة تظهر في الربيع والصيف والزهرة ذات عمر طويل حيث انها تبقى على النبتة وبحالة جيدة لعدة اشهر .

يحتاج النبات في الشتاء الى درجة حرارة 15 درجة وللحصول على ازهار غزيرة يجب وضع النبتة في جو جاف مع الري الغزير ، خلال فترة النمو تكون درجة الحرارة المناسبة 20 درجة مع التسميد بشكل اسبوعي.

نصائح:
- في الصيف يجب رش النبات بالماء وباستمرار.
- في الشتاء يحفظ النبات في مكان جاف
- التسميد كل اسبوع خلال فترة النمو

المعجعجة

تعود اصاول هذه النبتة الى اوروبا وغرب آسيا و امريكا الشمالية، وقيمة هذه النبتة تكمن في جرسها الصغير المليء بالأزهار الصغيرة البيضاء والعطرة والتي تظهر في الربيع، كذلك يمكن اجراء التطعيم من قبل اصحاب المشاتل بوضعها في جو من البرودة لدفعها الى التزهير.

يمكن زراعتها في محميات او في بيوت زجاجية للحفاظ على الرطوبة الثابتة في مكان قليل الاضاءةمع حرارة 23-26 .

نصائح:

- تعريض النبتة الى انارة عالية للتزهير
- حرارة الجو يجب ان لا ترتفع عن 26 درجة
- الرطوبة ضرورية جدا لهذه النبتة لذلك يجب تجنب الجفاف بشكل نهائي

كالاثيا ماكويانا

 

هذه النبتة لها شبه كبير بالمارانتا الا ان حجم الأوراق اكبر وهي ملونة باللون الأحمر الداكن، وظهر الورقة أحمر أو بنفسجي تحتاج الى جو دافيء ورطوبة عالية ، هي تفضل النمو في الظل صيفا وفي الضوء الساطع شتاء اذ تحب الجو الدافيء والرطوبة العالية ويتم التسميد بانتظام خلال موسم النمو .

تتكاثر هذه النبتة عن طريق العقل الطرفية او التفصيص، ويدخل النبات في طور السكون في الشتاء فيتوقف عن النمو.

هناك عدة انواع من الكالاثيا مثل كالاثيا كروكاتا - كلاثيا لتزيا - كالاثيا لويزيا.

نصائح:
- يجب عدم تعطيش النبات 
- يجب ان لاتقل درجة الحرارة عن 14-15 م
- يجب المحافظة على الرطوبة حول النبات
- وضع النبات في مكان مظلل
- التسميد المنتظم خلال فترة النمو

أوركيد 


مجموعة من النباتات تعطي ازهارا جميلة وجذابة يوجد منها بعض الأنواع يصعب تربيتها في المنزل ولكن منها ايضا يسهل تربيتها تحت ظروف الغرفة العادية:
سيمبيديم هيبريدا
بافيوبيدلم هيبريدا
كاتليا
ولكن اسهلها على الاطلاق cypripedium او paphiopidilum الأزهار ابيض واصفر او ابيض بنفسجي تعيش مدة طويلة جدا بعد القطف .

يتم التكاثر عن طريق زراعة الأنسجة.

بعض التوصيات:

* يفضل شراء النبات وهو كبير الحجم
* يوضع النبات في امكان معرضة للضوء
* عدم تعطيش النبات
*الري الغزير صيفا
* تنظيف الأوراق باستمرار
* درجة حرارة الغرفة في الشتاء تكون ما بين 10-12 م

فريسيا 


يكون هذا النبات كبير الأوراق وشريطية اخضر اللون داكن مخططة باللون البني من السطح العلوي والسفلي، شبيه بالنباتات العصارية حيث الأوراق شحمية سميكة وليس للنبات ساق واضح ، يخرج من قلب النبات الأزهار المحمولة على شمراخ طويل في نورات سنبلية طويلة لونها أحمر داكن ، تبقي الأزهار على النبات عدة أشهر ويتم التكاثر بالخلفات.


Vriesia Splendens
ينمو النبات في الظل والمناخ الدافيء والري يجب ان يكون معتدل على ان يملأ قلب النبات بالماء قبل التزهير، يتم التسميد مرة كل ثلاثة اسابيع ، ليس للنبات فترة سكون وتوجد من النبات انواع عديدة.

نصـــــــــــائح:
- يجب عدم ري النبات بغزارة في الصيف
- يجب ان يملأ قلب النبات بالماء 
- يوضع النبات في مكان به اضاءة جيدة
- تنظف الأوراق من وقت لآخر
- تحتاج الى جو رطب 
- من الأفضل وضع النبات قرب النافذة
- يعرض النبات الى الشمس الساطعة في الشتاء

 المارانتا الملونة 

اوراقها ملونة ذات بقع بنفسجية او بنية بين العروق تكون الأوراق مسطحة خلال النهار وفي الليل تصير قائمة، تحتاج النبات الى درجة حرارة ثابتة وجو رطب وهي تنمو في الظل وتحتاج الى مناخ دافيء اما بالنسبة للري يجب ان يكون غزيرا والتسميد كل مرة في الاسبوع وليس للنبتة فترة سكون وهذه بعض النصائح للعناية بالنبتة:

* يجب عدم تعطيش النبتة
* درجة حرارة المكان يجب ان لاتقل عن 12 درجة م
* يجب ان يكون الجو رطبا حول النبات
* تروى بالري خلال الشتاء
* تنمو في الظل فقط
* التسميد المنتظم خلال فترة النمو
* في الصيف يجب ان تكون درجة الحرارة مابين 16-22 درجة

نباتالجاردينيا   (( الجاردينيا نبتة تربى داخل المنزل او خارج المنزل اعتمادا على نوعية الجو السائد للمنطقة وعندنا في دول الخليج اعتقد ان تربية الجاردينيا داخل المنزل هو المكان المثالي والمناسب وذلك للحرارة المرتفعة عن المطلوب))
 الجاردينياالجاردينيا شجرة او نبتة مزهرة تعتبر من عائلة الياسمين وهناك اكثر من 200 نوع من الجاردينيا ويعتبر موطنه الأصلي جنوب الصين واليابان.

تخرج الجاردينيا زهور بيضاء شمعية ذات رائحة منعشة وزكية ويكون مكان الزهور في نهاية الفروع ويتحول لون الزهرة الى اللون الأصفر كريمي كلما كبرت الزهرة في العمر وتصبح اكثر تفتحا ايضا ، وعطرها كما قلت رائع ويملأ المكان بأكمله حيث ان رائحة الزهرة نفاذة.

يعتبر افضل وقت لشراء الجاردينيا عندما تتفتح الأوراق التويجية الخارجية وتكون الأوراق التويجية الداخلية مازالت مغلقة وذلك حتى تزهر النبتة وهي تحت رعايتك وتستطيع الاستمتاع بالزهرة الى اطول فترة ممكنه لأن عمر الزهرة يعتبر قصير جدا حيث يبلغ عمر الزهرة المتفتحة تقريبا 3 ايام.

بالنسبة للجاردينيا التي توضع داخل المنزل فيجب وضعها في مكان بارد مع مراعاة رش النبتة بالماء بشكل متاوصل لنها تحب الأجواء الرطبة لأن نبتة الجاردينيا حساسة جدا، وتحتاج الى عناية خاصة.

برنامج العناية:

تحتاج النبتة الى تربة تبلغ حموضتها (4.5 – 5.5 ph ) ، بامكانك استعمال السماد السائل لتعديل حموضة التربة ولزيادة المواد الغذائية.

وللحفاظ على صحة النبتة يجب ان تحافظ على رطوبة التربة مع التصريف الجيد لذلك معظم عشاق الجاردينيا يلاحظون ظاهرة سقوط الأوراق او البراعم الزهرية قبل التفتح وذلك بسبب اما تشبع التربة بالماء الزائد او بسبب الجفاف ، لذلك تجنب الري الغزير وتعريض النبتة للعطش، ولكن لاننسى الأجواء الرطبة فالنبتة تعشق تلك الأجواء بشدة.

ايضا من الأفضل ري النبتة من ماء الشرب وليس من ماء الحنفيات اذا امكن وهذا لتجنيب النبته من التعرض الى الملوحة او الكلور خصوصا عندنا في دول الخليج ومن الأفضل اضافة الحديد الى التربة لمدة شهر بالكامل مرتين اسبوعيا وذلك في وقت النمو والتزهير.

كما ذكرنا ان النبتة تحب الأجواء الرطبة لذلك يجب رش النبتة برذاذ الماء بشكل متواصل او هناك طريقة اخرى لتوفير الرطوبة الى اجواء الجاردينيا والطريقة تعتمد على وضع وعاء مملوء بالماء الى جانب الشجرة حتى تستفيد الشجرة من البخار الرطب المتصاعد من الوعاء.

يجب وضع النبتة في مكان ساطع الضوء وتجنيب النبتة للضوء المباشر خلال الصيف، كما يجب تغذية النبتة بالسماد السائل و الورقي في مرحلة النمو.

من الضروري المحافظة على درجة الحرارة بشكل ثابت وغير متغير بشكل كبير اثناء التزهير فقد لا تزهر النبتة بشكل جيد اذا كانت درجة الحرارة في النهار اكثر من 21 درجة مئوية او اذا كان هناك أي تغيير مفاجيء في درجة الحرارة سواء بالليل او بالنهار لأن ذلك يؤدي الى تساقط البراعم الزهرية.

نبات البامبو

الخيزران (البامبو Bamboo) وهو أحد أنواع نبات الدراسينا وهذا النبات لا يحتاج ضوء الشمس المباشر ولا يحتاج الى تسميد ويمكنه العيش في الماء فقط ويجب الا يحتوى الماء على الفلورايد أو الكلور، لذا ينصح بترك ماء الصنبور في وعاء مفتوح لمدة يوم حتى يتم طرد الكلور منه ، يغير الماء كل 3 ـ7 أيام ويغسل الوعاء أو الفازة ، وتغسل قواعد النبات برفق بماء في درجة حرارة الغرفة بدون صابون ويفضل وضع النبات في وعاء خزفي مصقول لأن الضوء يستحث الكائنات الدقيقة على النمو في الاواني الزجاجية. 

يمكن وضعها في اكواب زجاج مع اضافة شي قليل من الحصى الملون 






اسبيد سترا

هذه النبتة سهلة التربية فهي تتحمل المعيشة في الضوء الضعيف وتتحمل الغازات والدخان وهي لا تتطلب عناية كبيرة في التربية، اوراقها كبيرة الحجم جلدية وذات اوراق كثيفة، تتكاثر بالتفصيص

ولكن للمحافظة على النبتة بحالة جيدة يرجى مراعاة التالي:

- يفضل تعريض النبتة الى ضوء الشمس المباشر بين فترة واخرى
- الري يكون غزيرا في الصيف
- تنظف الأوراق اسبوعيا باستخدام قطعة قماش جافة
- الري يكون خفيفا في الشتاء
- يفضل ان يحفظ النبات في مكان دافيء خلال انخفاض درجة الحرارة

 أزاليا


أزاليا - Azalea indica
نبات معمر ومزهر وحساس جدا، درجة الحرارة يجب ان تكون ما بين 15-22 درجة يحب الضوء الساطع ولا يحب أشعة الشمس المباشرة، خلال فترة السكون يحتاج النبات الى درجة حرارة منخفضة 5م على الأكثر مع رطوبة التربة بشكل مستمر.

يعطي النبات الوان مختلفة من الألوان منها : الأحمر - الوردي - الأبيض ، والأزهار تظهر بشكل غزير حيث انها تغطي النبات وتظهر في الشتاء و أوائل الربيع.

كما ذكرنا النبات حساس جدا ، حيث انه يحتاج الى رطوبة مستمرة ودرجة حرارة معتدلة خلال فترة النمو ، وهو يتكاثر بالعقل والبذور ، يحتاج النبات الى التسميد بانتظام خلال فترة الصيف كما يمكن ان نقوم بعملية التدوير للنبات كل سنتين الى ثلاث.


اصناف الأزاليا:


1- ركس
2- كارين
3- مبروسينا
4- ميلاني
5- رينهولد


نصائح:


- يحفظ النبات في مكان جيد التهوية ، اضاءة ساطعة وغير معرض لأشعة الشمس المباشرة
- الري بعناية مع المحافظة على رطوبة التربة بشكل مستمر
- العمل على رفع درجة الرطوبة للهواء حول النبات باستمرار خصوصا في الصيف
- ازالة الزهرة الميتة اولا بأول لزيادة فترة التزهير
- عند انتها موسم التزهير يفضل نقل النبتة الى اصيص اكبر ويحفظ في مكان بارد ومظلل

افلندا سكواروزا

تسمى هذه النبتة بنبتة الحمار الوحشي - zebra plant - وذلك لمنظر الأوراق المخططة التي يذكرنا بالحمار الوحشي المخطط وهو نبات قائم ذو منظر جميل ، ويعطي اوراقا كبيرة عروقها ذات لون اصفر ، تخرج الأزهار في نورات لونها أصفر زاهي ،بعد التزهير وجفاف الأزهار يجب قرط او ازارلة الشمراخ الزهري فوق اعلى زوج من الأوراق مباشرة.

وهذا النبات يحب الدفء والرطوبة ويفضل ان يوضع في الضوء غير المباشر للشمس للحصول على نمو غزير وتلون الأوراق وفي الشتاء يفضل ان تتراوح درجة الحرارة ما بين 10 الى 12 درجة مئوية .

نصائح و ارشادات:
- يوضع النبات في مكان به اضاءة غير مباشرة
- عدم تعطيش النبات ويجب ري النبات بشكل غزير صيفا مع رش الأوراق بالماء من وقت لآخر 
- يجب ان لاتقل درجة الحرارة عن 10 درجات في الشتاء
- عدم تعريض النبات للأدخنة والغازات

كسبرة البئر - أديانتم

أديانتم او كسبرة البئر من السرخسيات وهي من اجمل السرخسيات التي تربى في المنزل وذلك لأوراقها الصغيرة ذات اللون الأخضر اللامع وهي محمولة على سيقان رفيعة ، تحتاج النبتة الى جو دافيء ورطوبة عالية ومكان مظلل وهواء نقي ، يسمد بمعدل جرام واحد من السماد المركب لكل لتر ماء مرة كل اسبوع بانتظام خلال موسم النمو ، والنبتة تتأثر كثيرا باستعمال المبيدات الحشرية داخل المنزل.

نصـــــــــائح:
- عند الشراء يفضل اختيار النبتة ذات الأوراق الكبيرة الحجم
- يتم رش النبات باستمرار وعلى فترات متقاربة 
- عدم تعريض النبته للغازات

البيتونيا

البيتونيا هي نبتة حولية تبذر في شهر سبتمبر او اكتوبر وتضل تعطيك الزهور بشكل مستمر حتى شهر مايو ...وهي نبتة زهرية يومية حيث ان النبتة تتفتح لديها الأزهار بشكل يومي وعمر الزهرة تقريبا يوم واحد فقط وهي من عدة الوان مختلفة الأحمر والأبيض والوردي والبنفسجي وايضا الألوان المختلطة في زهرة واحدة مثل الأحمر والأبيض ....الخ

عندما يأتي المساء تفوح من الزهور رائحة جميلة ومعطرة تغطي المكان ويفضل ري النبتة بشكل مستمر ومتواصل...

في نهاية الربيع تبدأ النبتة بالضمور ثم تموت في الصيف حيث الحر الشديد ولكن يستطيع الهاوي ان يجمع البذور من الوردة الملقحة ليزرعها من جديد في الموسم المقبل

أجلونيما

هذا النبات الجميل يعطي اوراقا غزيرة بيضاوية الشكل تقريبا وكبيرة الحجم بها بقع فضية اللون ، توجد منه أصناف مختلفة :

أجلونيما A. silver King
أجلونيما كوميوتاتم A. commutatum
أجلونيما بكتم A. pictum

يحتاج النبات الى درجة حرارة ثابتة عند 20 درجة مع رطوبة عالية والى ضوء ضعيف تقريبا وهو يتكاثر بالعقل او التفصيص في الربيع ويحتاج خلال فترة النمو ( الربيع والصيف) الى التسميد بغزارة بمعدل 1 جرام من السماد المركب لكل لتر ماء وبشكل اسبوعي.

بعض الارشادات:

- يوضع النبات بعيدا عن الغازات
- تروى النبتة بانتظام ريا غزيرا في الصيف اما في الشتاء فيكون الري خفيف وعلى فترات متباعدة
- ترش الأوراق بالماء من فترة الى آخرى

 

المصدر: محرك بحث
hedralandscape

....

  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 6244 مشاهدة
نشرت فى 7 مارس 2011 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,111,915

Sciences of Life


Sciences of Life