الطحالب الحقيقيةEuophycophyta
تعتبر الطحالب الخضراء أكبر أقسام الطحالب وتحتوي على حوالي 7500 نوعاً وتتنوع هذه الطحالب في شكلها فمنها ما هو مجهري وحيد الخلية ومنها ما يكون في شكل خيطي أو على هيئة شبكة من الأنابيب على سطح الماء وبعضها يكون على شكل مستعمرات. كما توجد أنواع من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية تنمو على هيئة بقع خضراء على قلف الأشجار أو على ظهور السلاحف أو تنمو بغزارة على فرو بعض حيوانات الغابة وتحتوي جميعها على حاملات أصباغ بها مادة الكلورفيل الخضراء الهامة لعملية البناء الضوئي وتكوين الغذاء ، والمادة الغذائية المختزنة هي النشا وتترسب علي هيئة طبقات مكونة المراكز النشوية (Pyrenoids) ومن أمثلتها طحالب الكلاميدوموناس وفولفكس وسبيروجيرا .
  • تصنيف الطحالب الخضراء :
يمكن تصنيف الطحالب الخضراء حسب التركيب الخضري إلى : 
1- طحالب وحيدة الخلية متحركة أو غير متحركة :
تقوم بجميع الوظائف الحيوية المختلفة من اخراج وتكاثر وحركة وتغذية مثل الكلاميدوموناس (Chlamydomonas) والكلوريلا.
2 - مستعمرة طحلبية غير راقية :
تتكون من عدة خلايا متجمعة، ولا يوجد تقسيم عمل بين خلايا المستعمرة بل تقوم كل خلية بجميع الوظائف الحيوية مثل مستعمرة الباندورينا (Pandorina)
- مستعمرة طحلبية راقية :
تتكون من عدة خلايا متجمعة تختلف في أشكالها فمنها ما هو متخصص في عملية التمثيل الضوئي ومنها متخصص للتكاثر أو متخصص فسيولوجي أي يوجد تقسيم في العمل وهذه صورة من صور الإرتقاء مثل مستعمرة الفولفوكس (Volvox) 

4 – طحالب خيطية : 
يبدو الخيط الطحلبي على شكل اسطوانة مستطيلة مقسمة إلى عديد من الخلايا تحتوى على عديد من الأنوية موزعة في سيتوبلازم الخلية .
أ‌- خيط غير متفرع مثل السبيروجيرا .
ب‌-خيط متفرع مثل الكلادوفرا .
التكاثر الجنسى فى هذا النوع من الطحالب أكثر رقياً من أنواع الطحالب الأخرى الخضراء وفيه تتميز الأمشاج الجنسية إلى أنثريدات Antheridium وأووجونات Oogonium أو عن طريق التزاوج باتحاد الكتل البروتوبلازمية بين الخلايا كما فى الاسبيروجيرا .

5- الطحالب الثالوسية : 
تشتمل على الأفراد الثالوسية مثل خس الماء Ulva والتكاثر الجنسى فى بعض الأنواع من الطحالب يتم بواسطة الأمشاج الذكرية والأنثوية .
  • ماكن معيشتها :
تنتشر الطحالب الخضراء في المستنقعات وبرك الماء العذب والأنهار ومنها ما يوجد في البحار والمحيطات وهناك أنواع من الطحالب الخضراء تتكيف للعيش على التربة الرطبة أو ملتصقة بالصخور أو على بقايا الأخشاب المحللة .

سوف نقوم بعرض نماذج توضح أشكالاً مختلفة من الطحالب الخضراء :
(Chlorophyta ( green algae
  • من الطحالب الخضراء وحيدة الخلية : كلاميدوموناس Chlamydomonas
  • من الطحالب الخضراء الموجودة في شكل مستعمرات غير متخصصة : ( مستعمرة باندورينا ) Pandorina .
  • من الطحالب الموجودة في شكل خيط غير متفرع : ( طحلب سبيروجيرا ) Spirogyra .
  • الطحالب الخضراء وحيدة الخلية
    كلاميدوموناس (Chlamydomonas)
هو طحلب بدائي وحيد الخلية
  • أماكن معيشتـه :
يعيش في المياه العذبة خاصة الراكدة الغنية بالمواد العضوية والأمونيا .

  • تركيب الطحلــب :
يتركب الطحلب من خلية واحدة مستديرة أو بيضيه الشكل تتحرك بواسطة هدبان أماميان والطحلب محاط بجدار سليلوزي بداخله سيتوبلازم محاط بغشاء بلازمي وتوجد بقعة عينية حساسة للضوء كما تحتوي الخلية على فجوتين منقبضتين تقومان بعملية الإخراج ومعادلة الضغط الأسموزي في الخلية أما النواة فتوجد في منتصف الخلية كما يحتوي الطحلب على بلاستيدة خضراء واحدة كأسية الشكل مفلطحة من الخلف تحتوي بداخلها على مركز نشوي تترسب عليه طبقات النشا المتكون خلال عملية البناء الضوئي .

  • التكاثــر :
يتكاثر الطحلب :
1- تكاثر خضرى بالانقسام الثنائى البسيط .
2- تكاثر لا جنسياً Asexual reproduction عن طريق تكوين جراثيم سابحة Zoospores .
ويتكاثر جنسياً Sexual reproduction باندماج مشيجين إما يكونان متساويين في الحجم Isogametes أو مختلفين في الحجم Anisogametes وقد يحدث الاندماج بين أمشاج ناتجة من نفس الخلية الأصلية ويعرف الطحلب في هذه الحالة بأنه أحادي المسكن Monoecious أو يحدث الاندماج بين مشيجين أبوين مختلفين جنسياً أو فسيولوجياً ويعرف الطحلب في هذه الحالة بأنه ثنائي المسكن Dioecious.

  • الطور البالميللى Palmella stage :
طور ساكن يساعد الطحلب أن يتحمل ظروف الجفاف الجزئي التي يتعرض لها . تبدأ خطوات هذا الطور مثل التكاثر اللاجنسي غير أنه لا تتكون أسواطاً للجراثيم الناتجة وهي داخل الخلية الأصلية كما تأخذ جدر هذه الخلايا في التغلظ تغلظاً مخاطياً ( mucilaginous ) وتحيط نفسها بغلاف هلامي ثم تنقسم كل وحدة داخليا" إلى 2-4-8 وحدات غير متحركة وإذا ما تحسنت الظروف تكونت للجراثيم أسواط من جديد وتحررت من الغلاف الهلامي لتنمو كل واحدة وتكون طحلب جديد . 
  • الطحالب الخضراء التي توجد في شكل مستعمرات بسيطة
    مستعمرة باندروينا (Pandorina)
  • أماكن وجودها:
توجد في المياة العـذبة والبرك والمستنقعات .

  • التركيــب :
تأخذ المستعمرة شكل كروياً أو اهليجى وتتكون من 16أو32 خلية متلاصقة مكونة كرة مصمتة ومحاطة بغلاف هلامى تشبه كل خلية فيها طحلب كلاميدوموناس من حيث التركيب ولكن الفجوات المنقبضة والنقط العينية والأهداب موجودة على الجانب العريض للخلية، ومن الملاحظ عدم وجود أي تخصص فسيولوجى فى خلايا المستعمرة حيث تقوم كل خلية على حدة بوظائفها الحيوية من تغذية واخراج وتكاثر .
  • الحركــة :
تتحرك المستعمرة حركة جماعية نتيجة تحرك أهداب الخلية. 
  • التكاثــر:
التكاثر اللاجنسى asexual reproduction:
يحدث تحت الظروف الملائمة وفيه تبدأ كل خلية فى الانقسام الداخلي انقساما بسيطا لتعطى 16خلية وعندما يتمزق جدار الخلية الأصلية تتحرر مستعمرات بنوية تنمو كل منها لتعطى مستعمرة جديدة .
التكاثر الجنسى Sexual reproduction :
الطحلب ثنائي المسكن حيث تتكون الامشاج المذكرة والمؤنثة فى مستعمرات مختلفة وعند تحرر الامشاج فى الماء تتحد فى أزواج لتكون لاقحة رباعية الأهداب التي سرعان ما تفقد أهدابها وتفرز حول نفسها جدارا سميكا لمقاومة الظروف غير الملائمة وعند تحسن الظروف يتمزق الجدار السميك وتخرج منة جرثومة سابحة ثنائية الأهداب وثنائية المجموعة الصبغية تسبح لفترة قصيرة ثم تستقر وتفقد أهدابها وتفرز حول نفسها غلافا ثم تبدأ في الانقسام أربعة انقسامات متتالية أولها اختزالي لتعطى 16 خلية تترتب بنفس ترتيب المستعمرة الأصلية وتنمو إلى مستعمرة جديدة .
  • مستعمرة فولفوكس (Volvox)
  • أماكن وجودها :
تتواجد فى المياه العذبة كما توجد فى البرك والمستنقعات الدائمة والمؤقتة .
  • التركيــب :
المستعمرة اكبر حجما من مستعمرة باندورينا كما أنها مستعمرة متطورة تتخصص خلاياها تخصصا فسيولوجيا ويتراوح عدد خلايا المستعمرة من 500 الى 60.000خلية تترتب خلايا المستعمرة فى شكل كرة مجوفة محاطة بغلاف هلامى تنغمس فيه الخلايا ويملأ تجويف المستعمرة محلول مائى وتتصل خلايا المستعمرة ببعضها عن طريق خيوط بروتوبلازمية .
  • الخلايا المتخصصة فى مستعمرة فولفوكس:
هناك أربعة أنواع من الخلايا المتخصصة 
الخلايا الجسدية (somatic cells) :
تكون معظم خلايا المستعمرة وتختص بوظائف التغذية والحركة والإخراج. 
الجونيدات (gonidia) :
خلايا أكبر حجماً من الخلايا الجسدية ولكنها قليلة العدد يتراوح عددها من 20 –50 خلية تتخصص فى التكاثر اللاجنسى وانتاج المستعمرات البنوية . 
الأنثريدات (antheridia) :
خلايا متخصصة في تكوين السابحات الذكرية ولكل سابح ذكري سوطان متصلان به جانبياً.
الأوجونات (oogonia) :
خلايا متخصصة فى تكوين البيضات وهي قليلة العدد وأكبر حجماً من الخلايا الذكرية وليس لها أسواط ولكل خلية بيضة (ovum) منغمسه داخل غلاف مخاطي غليظ . وتنتج هذه الخلايا الأمشاج الأنثوية أو البيضات .
  • التكاثر
التكاثر اللاجنسى : Asexual reproduction 
يحدث بتكوين المستعمرات البنوية وتقوم الجونيدات بهذا النوع من التكاثر وتنقسم محتويات الجونيده انقسامات بسيطة متتالية لتكون عدد من الخلايا تشبه خلايا المستعمرة الأصلية وتترتب الخلايا فى طبقة واحدة مكونة كرة مجوفة تشبه المستعمرة الأصلية وهى تعرف بالمستعمرة البنوية daughter colony التي تسقط في تجويف المستعمرة الأصلية وتسكن المستعمرة البنوية حتى يتمزق جدار المستعمرة الأم وتنمو إلى مستعمرة جديدة .


التكاثر الجنسي Sexual reproduction :
تكون الأنثريده أي الوعاء الذكرى السابحات الذكرية وتكون الأوجونة أي الوعاء الأنثوي البويضة ثم تنقسم محتويات الأنثريدة الى عدد كبير من السابحات الذكرية 64-128 سابحة ذكريه تترتب في شكل صفائح رقيقة متلاصقة أو تتخذ شكل كرة مجوفة . وتتحرر السابحات الذكرية من الأنثريدات وتسبح فى الماء حتى تصل الى البيضة فتقوم سابحة ذكرية واحدة بتلقيحها لتتكون اللاقحة تفرز اللاقحة حول نفسها غلافاً سميكاً لمقاومة الظروف غير الملائمة وعندما تتحسن الظروف تبدأ فى الانقسام ويكون أولا انقساما اختزاليا يليه عدة انقسامات بسيطة لتكون مستعمرة جديدة لها نفس العدد والترتيب الموجود فى المستعمرة الأم .

ملحوظـــة
قد تكون مستعمرة فولفكس وحيدة المسكن (monoecious) أي تحتوي على الأنثريدات والأوجونات معاً وفي بعض انواع فولفكس تكون ثنائية المسكن (diocious) تتميز فيها مستعمرات ذكرية بها أنثريدات وأخرى انثوية تحتوي على اوجونات .

  • الطحالب ذات الشكل الخيطي (غير متفرع)
    طحلب سبيروجيرا (Spirogyra)

  • وجــوده :
هو طحلب واسع الانتشار ينمو فوق سطح المياه العذبة الجارية أو الراكدة مكونا ريما أخضر فوق سطح الماء وتعرف خيوطه باسم حرير البرك (Pond silk) .

  • التركيــب :
طحلب سبيروجيرا طحلب خيطي غير متفرع يتكون من صف واحد من الخلايا متشابهة الشكل والوظيفة ويحاط الطحلب بجدار يتكون من طبقتين طبقة داخلية تتكون من مادة السليلوز وطبقة خارجية تتكون من مادة البكتين التي يذوب سطحها في الماء مكونا غلافا هلاميا يعطى الملمس اللزج لهذه الخيوط والجدار من الداخل مبطن بالسيتوبلازم كما توجد فجوة عصارية داخلية تتعلق فيها النواة وتتصل بالسيتوبلازم عن طريق خيوط سيتوبلازمية كما تحتوى كل خلية على بلاستيدة واحدة أو اكثر شريطية الشكل لها جدار متعرج وينغمس في البلاستيدة سلسلة من المراكز النشوية الكروية الشكل .

  • التكاثر
يتكاثر هذا الطحلب إما خضريا أو جنسيا بطريقة التزاوج .
التكاثر الخضري Vegetative reproduction:
يحدث بواسطة تقطع الخيط الى قطع صغيرة نتيجة تعرضه لضغط ميكانيكي أو موت بعض الخلايا في الخيط وتستطيع كل قطعة تحتوى على (2 – 3) خلية على الأقل آن تنمو لتعطى خيطا جديداً .
التكاثر الجنسى sexual reproduction :
ويحدث بين مشيجين متشابهين (isogametes) غير مهدبين ويكون التزاوج أما سلميا أو جانبيا .
التزاوج السلمى (Scalariform conjugation) :
خطوات التكاثر الجنسي السلمي :
1 ـ يتخذ الخيطان في أول الأمر وضعاً متوازياً بحيث يكاد كل منهما أن يكون ملاصقاً للأخر وتخرج من كل خلية متزاوجة أنبوبة صغيرة (نتوء صغير) ثم تستمر الأنبوبتان في النمو والتقدم حتى تتلاقيا .
2 ـ يذوب الجدار المستعرض الفاصل بينهما وتتكون القناة التزاوجية (Conjugation canal)
3 ـ تنكمش محتويات كل خلية مكونة مشيجاً و يمر مشيج أحد الخليتين خلال قناة التزاوج (ويعتبر الطحلب المذكر) ليندمج مع مشيج الخلية المقابلة ( تعتبر الطحلب المؤنث) .

4 ـ أثناء عملية الإندماج تتلاشى البلاستيدة الخاصة بخلية الطحلب المذكر وتبقى بلاستيدة خلية الطحلب المؤنث ويتكون نتيجة للإندماج لاقحة .
5 ـ عندما تنقسم اللاقحة تبدأ بالإنقسام الإختزالي وينشأ عن ذلك 4 أنوية تتحلل ثلاث وتبقى الرابعة التي تنمو وتكون خيطاً جديداً تمر اللاقحة بفترة سكون ويتغلظ جدارها وتعرف بللاقحة الجرثومية وذلك في الظروف الغير ملائمة .
ملحوظـــة
تعتمد حركة ومرور إحدى المشيجين إلى الخلية الأخرى على نوع الخيطين المتقابلين فإذا كان الخيطان مختلفان فسيولوجياً انتقل مشيج الخلية الذكرية إلى الخلية الأنثوية حيث تتكون اللاقحة وتبقى الخلية الذكرية فارغة أما إذا كان الخيطان المتزاوجان متشابهين فسيولوجياً فيتحرك كلا المشيجين ويتقابلان في قناة التزاوج وتتكون اللاقحة .

التزاوج الجانبي (Lateral conjugation):
يحدث بين خليتين متجاورتين في نفس الخيط ، وفيه تمر محتويات الخلية المتزاوجة إلى الخلية الملاصقة لها عن طريق فتحة في الجدار المستعرض ، وتعتبر الخلية التي انتقلت محتوياتها إلى الخلية الأخرى كأنها مشيج ذكري ، وبما أن خلايا الخيوط ذاتها لا يمكن التمييز بينها من هذه الناحية فإنها تعتبر أمشاجاً متشابهة ولابد أن تكون مختلفة فيما بينها فسيولوجياً فتتبع نفس خطوات التزاوج السلمي . 

 
 

المصدر: عدة مصادر
hedralandscape

....

  • Currently 83/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 2024 مشاهدة
نشرت فى 3 أغسطس 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,884

Sciences of Life


Sciences of Life