البعوضة المصرية
البعوضة المصرية أو بعوضة الحمى الصفراء، اسمها العلمي Aedes aegypti تنقل فيروسات مرض الحمى الصفراء والحمى الدنجية. تُعرف من نقط بيضاء توجد على أرجلها. نشأت في أفريقيا ثم انتشرت في جميع المناطق الاستوائية. وطبقا لجيولوجيا الكائنات الحية ظهرت البعوضة المصرية والبعوضة أنوفيليس في نقس الوقت منذ نحو 350 مليون سنة.د

انتشارها


انتشرت بعوضة الحمى الصفراء في جميع المناطق الاستوائية. ووصلت إلى أستراليا مع زيادة الهجرة إليها. ونظرا لزيادة انتشار فصيلة البعوضة المسماة بعوضة النمر، بدأ وجود البعوضة المصرية يقل في العالم. وترجع تسمية بعوضة النمر إلى شكل ألوانها البيضاء والسوداء المشابهة لجلد النمر.
وصفها

البعوضة المصرية صغيرة الحجم (نحو 3-4 مليمتر) لونها أسود ويوجد على ارجلها علامات بيضاء كما توجد أيضا علامة بيضاء على صدرها بالقرب من الرقبة.

تلدغ الأنثى بعد تخصيب البويضات الإنسان والحيوانات الثديية والطيور لمتصاص الدم، بذلك تغطي احتياجاتها للبروتين لتنمية لنسل. أما الذكور فيتغذون برحيق الأزهار. وتلدغ الأنثيات في جميع أوقات النهار ويزيد نشاطها في ذلك وقت الغروب.
دورة الحياة


يكفي البعوضة قليل من الماء الساكن لوضع البيض. ويجذب وجود ميكروبات معينة في الماء لكي تختار البعوضة هذه المياه لوضع بيضها وتتعرف البعوضة على وجود تلك الميكروبات في الماء من الرائحة العفنة الصادرة منها. وعندما يفقس البيض تخرج منها يرقات. وبعد نموها وتغيير جلدها أربعة مرات تبدأ بناء شرنقة حولها. وتستغرق مرحلة تطورها في الشرنقة يومين. وتستغرق دورة حيات البعوضة كاملا نحو عشرة أيام عنما تكون الظروف مناسبة ويمكن أن تمتد الدورة إلى عدة أشهر في الجو البارد.
نقل الأمراض


تعتبر بعوضة الحمى الصفراء بجانب أنواع أخرى من البعوض المتسببات الأساسية في نقل فيروسات الحمى الصفراء في البلاد المختلفة وكذلك نقل حمى الصداع وحمى الضنك (الدنجية). وإلا أن البحوث الأخيرة بينت أن البعوضة المصرية ليست هي الناقلة لفيروس الحمي اليابانية المسماى إنسفاليتس .


المصدر: رابطة محبي الحيوانات
hedralandscape

....

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 674 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,688

Sciences of Life


Sciences of Life