خنافس هرقل الأكثر شهرة والأكبر وتسمى هذه الخنافس بخنفساء وحيد القرن أو الكركدن ويعتبرون نادرون جدا ويقال بأنها كانت الأقوى على وجه الأرض لأنها قادرة على حمل 850 مرة مثل وزنها الخاص, وأعتقد لذلك سميت بخنفساء هرقل.
الصنف:Insecta
العائلة: Scarabaeidae
عائلة ثانوية:Dynastinae
الجنس:Dynastes
الأقرباء: خنافس الروث.
الموطن:غابات الأمطار الأستوائية بـأمريكا الجنوبية, ويتواجدون بشكل مباشر في شمال المكسيك وبعض الجزر الكاريبية.
الغذاء:الفاكهة - اليرقات - فضلات الورق - خشب متعفن.
الوصف:الذكور يمكن أن يصل طولها 17 سم في الطول وتعتبر واحده من أكبر الخنافس,وهذه الخنفساء مشهورة جدا بقرونها الصدرية والرأسية التي يمكن أن تطول أكثر من جسم الخنفساء نفسها وتستعمل هذه القرون في القتال مع الذكور الأخرين وتستخدم أيضا للوصول لمصادر الغذاء ويتميز هذا النوع بالبقع السوداء والشعيرات السميكة على الجانب السفلي من القرن الصدري.




السلوك:هم ليليون عموما لكن نشيطون أحيانا أثناء اليوم خصوصا عند البحث عن شريك وهم ينجذبون بقوة للأضائة ويستعملون قرونهم في القتال خلال فصل التزاوج وتستخدم أيضا للوصول لمصادر الغذاء.


هذا الموضوع حصرى وخاص برابطة محبي الحيوانات AnimalsFanClub.Com 


دورة الحياة:خنافس هرقل دورة حياتها الكلية حوالي سنة ونصف وقرأت من احد المصادر انها تصل لـ ثلاث سنين ويعيشون تحت الأرض كيرقات من 10 الـى 16 شهرا وتعيش من 3 الـى 4 شهور كبالغون.

التفريق بين الذكور والأناث:الذكور ناعمون ولماعون والجناح لونة أخضر زيتوني جميل بالبقع السوداء الكبيرة وينمو قرنهم الضخم من الصدر وهو بشكل ممدود الى الأمام ولها قرن في الجبهة صاعدة للأمام ومقوسة وهذة القرون يمكن أن تصل أكثر من نصف طول الحنافس والأناث ليس لديهم قرون وبدلا من ذلك لديهم طبقة سميكة من الشعرات المحمرّة تغطي الجناح حتى كان يعتقد بأن الذكور كانت من فصيلة والأناث من فصيلة أخرى.





التزاوج:تزاوج هذه الخنافس أثناء فصل المطر في ذلك الوقت يصبح الذكور عدوانيين جدا ويتقاتلون بأستخدام قرونهم مع بعضهم البعض لكي يربحوا ويتمكنوا من الوصول والتزاوج مع الأناث .



وهذه الخنافس غير مؤذية للبشر وتعاني في البرية بسبب دمار الغابات وايضا لمداهم الطبيعي المحدود. 

المصدر: رابطة محبي الحيوانات
hedralandscape

....

  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
29 تصويتات / 715 مشاهدة
نشرت فى 12 يوليو 2010 بواسطة hedralandscape

ساحة النقاش

شركة هيدرا لاعمال اتصميم الحدائق

hedralandscape
»

البحث في الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,106,892

Sciences of Life


Sciences of Life