محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

اتحاد الثروة المائية و هيئة (كير) و صندوق مخاطر للمزارع السمكية

محمد شهاب

عقد قي يوم 24 فبراير بمقر الأتحاد التعاوني للثروة المائية بالقاهرة أجتماع، حضرة رئيس و بعض من قيادات الأتحاد و 4 من ممثلي هيئة(كير) و رؤساء و ممثلي جمعيات الاستزراع السمكي الممثلة في الأتحاد(من وثائق الأتحاد غير مؤكد عدد 12 جمعية،  و لكن المتواجدين أقل من نصف هذا العدد)، و الخبير الأكتوارى د. حسين عبد الغفار، و محمد شهاب كاتب هذه السطور. و الهدف مناقشة إنشاء صندوق التأمين على المزارع السمكية) المشتركة في الأتحاد، مع ملاحظة انه نشر على رابط الأتحاد على كنانة أونلاين:

https://kenanaonline.com/users/fisherman/posts/770857

 تقرير شامل عن نشاط الاتحاد في الفترة بين 1/7/2013 إلى حتى 30/6/2014:

قام الاتحاد بتوقيع اتفاقية مع هيئة كير الدولية بغرض تطوير قطاع الاستزراع السمكي في مصر والممول من الوكالة السويسرية للتعاون والتنمية وتهدف هذه الاتفاقية إلي تفعيل دور الاتحاد التعاوني للثروة المائية لبناء قدرات الجمعيات التعاونية العاملة في الاستزراع في محافظات البحيرة – كفر الشيخ – الشرقية – الفيوم – المنيا.

مع ملاحظة أن الأتحاد مكون من عدد 92 جمعية صيادين و عدد قيل أنه 12 جمعية استزراع سمكي مع العلم بأن مزارع السمك المصرية تنتج أكثر من 75% من أسماك مصر، و مجلس الأتحاد يحتوى على 19 مقعد يمثل مزارعي السمك به فقط 3 مقاعد، كما أن بعض جمعيات استزراع بالأتحاد أعضاءها بلا حيازة لمزارع سمكية، أيضا بعضها أعضاءها موظفين سابقين بالحكومة أو القطاع البحثي، و الأتحاد لا يفصح عن مساحات الأراضى للجمعيات المشاركة!!

كما أن هناك مشروع الصندوق المقدم من د. أحمد برانية( مستشار الأتحاد و الأستاذ بمعهد التخطيط القومي)، و هو الذى طلب منه رئيس الأتحاد إدارة الاجتماع على الرغم من مرضه. المشروع المقدم به نقاط مثل: الأشتراك إجباري على مزارعي الأسماك المشاركين بجمعيات مشاركة بالأتحاد، حال تكوين الصندوق، يطبق بشكل تجريبي على الجمعيات المشاركة في الأتحاد في 4 محافظات(كفرالشيخ و البحيرة و الشرقية و الفيوم)- موارد الصندوق من الأشتراكات و الهبات و شركات الأعلاف السمكية(لا يوجد ما يؤكد التزام شركات الأعلاف بدعم الصندوق ماليا) و مقابل إصدار وثائق التأمين و تقديمها و اللائحة الداخلية للصندوق بعد المشروع التجريبي في المحافظات الأربعة المذكورة.

و بالطبع لا توجد أي مساهمة مالية سواء من الأتحاد أو غيره، رغم أن الأتحاد قد أعلن من قبل في جريدته (الصياد عدد فبراير و مارس 2016 )عن استثمارات الأتحاد في مفرخ بحري بين بورسعيد و دمياط على مساحة 10 فدان بعشرة ملايين جنيه.

فكرة وجود صندوق مخاطر لمزارع السمك المصرية فكرة جيدة، لكن التحفظ على الجهة التي يتبعها الصندوق، لو كان المكان الأتحاد التعاوني للثروة المائية فقبل تنفيذه يحتاج تغيير في هيكل الأتحاد ليتماشى مع الوضع الجديد لمزارع السمك المصرية التي تنتج 75% من الإنتاج السمكي المصري.

المصدر: الصياد+ كنانة اونلاين
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 159 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,653