محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

authentication required

 

هل نستطيع إنتاج سلالات بلطى عالية الإنتاج؟

محمد شهاب

عندما ظهرت الفراخ البيضاء فى مصر، في سبعينات القرن الماضي، لم يتصور المربين أن فى شهر و نصف، أن يصبح الكتكوت ذات عدة جرامات أن يصبح بزنة 1.5-2 كجم/دجاجة، و لكن حدث هذا. الآن هناك على مستوى العالم اهتمت المزارع السمكية و أصحابها بشيء من هذا القبيل، و من ثم كانت المؤسسات البحثية الجادة جاهزة لتحقيق هذا الغرض بتكاملهم مع مربين الأسماك و مؤسسات حكومية و دولية أحيانا. مما أدى لظهور سلالات سمكية من البلطي و السالمون و غيرها، فأصبحت في الصين  و البرازيل و فيتنام و إندونيسيا و غيرها من دول العالم تنتج سلالات بلطي، تحتاج إلى حوالي 3 شهور لتصبح جاهزة للتسويق، بوزن حوالي 400 جم/سمكة، وسلالات تصبح اكبر من هذا الرقم في اقل من سنة، و سلالات آخري تتحمل البرودة و الملوحة. مما أدى إلى خفيض كبير في التكلفة، و قدرة كبيرة على إنتاج فيليهFillet ، عليه طلب كبير في أسواق مثل أمريكا، و بأسعار تنافسية.

بالنسبة للوضع المصري، فنجد انه حدث مؤخرا ، أن فقدنا الترتيب الثاني عالميا في إنتاج البلطي المستزرع لصالح إندونيسيا، كما أنا فقدنا أسواق مثل السعودية، كانت تطلب كميات كبيرة من البلطي المصري، بسبب متبقيات مبيدات، و شهادات الجودة، و فرض جمارك قدرها 12 ألف جنيه/طن البلطي مصدر للخارج.

عموما نحن قادرون على إنتاج سلالات بلطي عالية الإنتاج، في موسم تربية أقل مما هو عليه حاليا( حوالي 9 شهور حاليا)، و لكن بشرط وجود إرادة، و تضافر جهود المربين مع المراكز البحثية و أجهزة الدولة المعنية، و الأخيرة كهيئة الثروة السمكية، لديها صندوق يمكنه تمويل مثل هذا العمل. 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 329 مشاهدة
نشرت فى 20 سبتمبر 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,089,997