محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

التفريخ الصناعى للبورى

محمد شهاب

البورى من الأنواع التي تم تفريخها صناعيا ، ولكن في عدد محدود من الدول منها أمريكا وتايوان و إندونيسيا  ، كما أن هناك بلدان فرحته بشكل محدود وليس بشكل تجارى مثل مصر وإيطاليا و إسرائيل و الفلبين . على الرغم من أن مصر حصلت على مساعدات دولية في تفريخ سمك البورى صناعيا، ألا أن العائد لا يتناسب مع ما أنفق عليه محليا و دوليا!!

وفى هذا التكنيك يتم أخيار الأمهات صحيحة البدن خالية من الأمراض ولا يوجد بها تشوهات و عمر سنتين وطولها 25-32 سم ووزن 1-2.1 كجم حيث توضع على درجات حرارة 12-15 ْم وعلى درجات ملوحة 32-35 ‰ (وهى ملوحة البحر) . ويتم التفريخ صناعيا حسب الخطوات الآتية :

- توضع الأسماك فى ماء البحر المشبع بالأكسجين بمعدل 2-3: 1 ذكر : أنثى   قبل وضع البيض before spawning .

- يحدد الجنس بالضغط على البطن ، فى الذكر يظهر سائل أبيض ، فإذا لم يظهر السائل ، توضع أنبوبة فى الفتحة البولية التناسلية ، والتى بدفعها للأمام و للخلف مع الشفط بالفم لسحب كمية من البيض .

- يستخدم مخدر يوضع فى حوض سعة 150 لتر ماء تضاف له مادة مخدرة مثل      (2- Phnoxy Ethanol) بمعدل 200-300 جزء فى المليون (0.02-0.03 مل/لتر مياه مالحة) ، وتتم الإفاقة للسمكة بعد أختبارها  بواسطة وضعها فى الوضع العائم و دفعها للأمام و إعادتها بوسطة خط الهواء .

- تحقن الإناث 2-3 حقن من هرمون الغدة النخامية  pituitary gonadotropin

- تضع الإناث البيض بعد 12 ساعة من أخر حقنة ، ويعرف وضع البيض من حدوث أرتعاشة عنيفة بواسطة الذكر حيث يفرز الذكر الحيوانات المنوية sperm بعد وضع الإناث البيض .

- يتم وضع البيض بمعدل 650-850 بيضة/جم من وزن السمكة الأنثى . البيض بيضاوى شفاف وسطحه ناعم به بقعة زيتية كبيرة لتساعد على طفوه على سطح الماء ، حيث يصفى sieved و ينقل الى مخبار jars بواسطة تيار الماء.

- يتم تحضين البيض على درجات حرارة 22-24 ْم فى ماء ملوحته 30-32 ‰ مشبع بالأكسجين .

- يفقس البيض بعد 50-64 ساعة بعدها تنقل اليرقات larvae الى خزان ألياف زجاجية Fiberglass ليس معرضا للجو ومنفصل   fibreglass indoor tanks  لمدة 14 ساعة ، حيث تغذى على حيوان مائى روتيفر Brachinous plicatilis) (Rotifers  وهو بلانكتون حيوانى Zooplankton من طائفة عديدة الخلايا Metazoa منتشر فى الماء ذات الملوحة الزائدة فى المناطق الضحلة على شواطىء البحر  وقد تتواجد فى المياه العذبة  والمياه الشروب والرتيفرز تتغذى على الطحالب مما يسبب خفض الأكسجين فى الماء  ولكن الروتيفر من أفضل مغذيات يرقات الأسماك ،و بعد ذلك على  أرتيميا و روتيفر  (Rotifers Brachinous plicatilis, with Artemia nauplii)  والأرتيميا يسمى جمبرى البحر Brine Shrimp وهو أفضل غذاء لليرقات السمكية ويعيش فى المناطق الحرية الضحلة عالية الملوحة التى تنحسر منها المياه فتزيد ملوحتها حتى تصل الى 300 ‰ وتتغذى على البلانكتون النباتى  Phytoplankton.

-  تنقل اليرقات لخزان Water Tank أكبر . وهذه فترة حرجة جدا نظرا لأنها الفترة التى تحدث بها أعلى نسبة وفيات وعليها يتوقف نجاح عملية التفريخ ككل .

-  تنقل اليرقات larvae بعد 14 يوم الى خزانات أكبر حتى تصل الى 2- 3 مم طول .

- تنقل بعدها اليرقات larvae الى أحواض معرضة للهواء الجوى الخارجى outdoor(حضان) حيث تغذى بغذاءها الطبيعى الناتج من (1-2 متر مكعب/فدان سباخ بلدى مع فوسفات ونترات ) مع ملاحظة أن تكون قراءة قرص سيكى 20-30 سم Secchi Disc وتبقى هكذا لمدة 4-6 شهور من أغسطس حتى أبريل حينها يكون وزنها وصل الى 10 جم(ويفضل ان تحفظ على درجات حرارة 20-26 ْم سواء فى الحضان أو أحواض التربية) بعدها تنقل الى أحواض التربية .

المصدر: من كتاب (إنتاج البورى من المزارع السمكية)- تأليف محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 231 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,025,658