محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

المزرعه السمكية الحكومية الدولية فى قنا و بيع الوهم!!

محمد شهاب

أحاط إنشاء مزرعة سمكية في قنا بعض الأمور تستدعى الانتباه بدءا من اختيار الموقع إلى تكلفة الإنشاء إلى تصريحات لا تعبر عن واقع كالمبالغة في تصور كمية الإنتاج عند الوصول إلى مرحلة إنتاج أمامها عدة أشهر. و اليكم ما تم التوصل إليه بهذا الموضوع.

هناك 4 مصادر 3 منها جريدة فيتو (مصدرين بتاريخ 10/2/2017 و الثالث 3/1/2017) ثم الفيسبوك على رابط مجموعه(المزارع السمكية  Aquacultures) بتاريخ 11/2/2017، تضمنت المعلومات التالية:

 

(فيتو3/1/2017) اللواء عبدالحميد الهجان محافظ قنا: جار الانتهاء من إنشاء مزرعة سمكية بمنطقة المعنا على مساحة 5 أفدنة بتكلفة إجمالية بلغت نحو 4 ملايين جنيه بالتعاون بين محافظة قنا والمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "النداء"، بواقع 20 طنا كمرحلة أولى في كل دورة إنتاج

(فيتو 10/2/2017)  الدكتورة هبة حندوسة المدير التنفيذي لمشروع "نداء"، والدكتور ضياء عبده مدير المكون الزراعي بمشروع الزراعة "نداء"، والمهندسة نورة سليم المدير التنفيذي لمؤسسة ساويرس، والدكتورة نهال المغربل مستشار وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري،

(فيتو 10/2/2017) اللواء عبد الحميد الهجان محافظ قنا، وعدد من القيادات التنفيذية والأمنية، مشروعات مبادرة «نداء»، بمنطقة المعنا، التابعة لمحافظة قنا.وأجرى الوفد جولة لتفقد أحواض مزرعة للاستزراع السمكي، بمنطقة المعنا، التابعة لمدينة قنا، والتي تتكون من حوض تحضين، وحوضين للتربية، وحوض للصرف، ومبنى إداري، على مساحة 5 أفدنة، بتكلفة إجمالية بلغت نحو 4 مليون جنيه، بالتعاون بين محافظة قنا، والمبادرة المصرية للتنمية المتكاملة "نداء"، ومن المتوقع بدء إنتاج المحطة خلال الأربعة أشهر القادمة، بواقع 36 طنا كمرحلة أولى في كل دورة إنتاج.
(فيتو 10/2/2017) المهندس خالد حسانين-مدير المفارخ السمكية بمدينة نجع حمادي، التابع للهيئة العامة للثروة السمكية- مشروع المزرعة السمكية المتكاملة التابعة للمبادرة المصرية "نداء" بتمويل من مؤسسة ساويرس والبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة، ووزارة التعاون الدولي على مساحة 6 أفدنة للاستزراع السمكي، الحوض الواحد مساحته 300 متر تقريبا، بينتج 7 أطنان في السنة والحوضين ينتجان نحو 14 طنا سنويًا.

يلاحظ: هناك 3 ارقام عن الإنتاج(الذى لم يرى النور بعد) المتوقع للمزرعه بعد 4 شهور (36 طن – 14 طن) ثم تصريح لخالد حسانين بأن الحوض الواحد مساحته 300 متر تقريبا بينتج 7 أطنان في السنة والحوضين ينتجان نحو 14 طنا سنويًا.

 مجموعة المزارع السمكية  (فيسبوك)11/2/2017

خالد حسانين مهندس‏ زراعى ج. اسيوط‏- درس في ‏جامعة كراتشي‏ و هو من ‏أسوان‏. و مدير المفارخ السمكية بمدينة نجع حمادي(الهيئة العامة للثروة السمكية)

Mohamed Salem  مهندس زراعى(شركة الزينى للتنمية الزراعية)

Ahmed Zaky Hegazy شركة سكريتنج لإنتاج الأعلاف السمكية -مهندس زراعى –خريج جامعة قناة السويس

محمد شهاب ادمن مجموعة المزارع السمكية على الفيسبوك

- خالد حسانين هل تكلفه الانتاج شئ ضرورى لك، الشغل الفنى من تخصصنا ودراسه الجدوى تم اتمامها على ايادى استاذه فى الاقتصاد، ولقد أوضحت لك أنها متكامله

- كم تكلفة الكيلو السمك لمزرعة تكلفة إعداد الفدان حوالى 700 الف جنيه و تقول بلاش (مجرد نقد لكل عمل ناجح) ما هو النجاح لسمكة يتكلف إنتاجهااكثر من الف جنيه ؟؟؟

-انت بتهددنى بأساتذة جامعة؟؟؟

- خالد حسانين: انا مش محتاج تهديد

- انت فعلا محتاج تقول تكلفة انتاج كيلة سمك على مزرعة اتصرف عليها 6 مليون جنيه ؟؟؟؟

- و ايضا اثبت أن المزرعة تراعى الطرق القانونية فى ترخيصها و موافقة الرى

- كيف تغطى تلك المزرعه تكاليفها و اللى عمل دراسة جدواها اساتذة جامعة محترمين بتكلفة 4 مليون جنيه تكاليف إنشاءها؟؟

- هل ستزرع لؤلؤ و كافيار حتى تغطى مصاريف 4 مليون جنيه على 6 فدان؟؟

- خالد حسانين: ارجوا ان تراجع مصادر معلوماتك

-محمد شهاب:  انت صعبان عليا يا خالد لأنك تتناقش فى مجموعه مزارع سمكية و بها ناس كثير بتفهم شغل المزارع و خباياها و من ثم لو استطعت تثبت كيفية استرجاع المصاريف الهائلة اللى اتصرفت على المزرعة و هل تستطيع تقول لنا كام سنة تغطى 4 مليون جنيه بتوع الخواجات ؟؟

- محمد شهاب: الموضوع بسيط يا خالد 4 مليون جنيه و راحوا فين و إزاى و كيف سيغطى إنتاجها هذا المبلغ ؟؟

- محمد شهاب: يعنى لما 2 كيلو علف ثمنها 14 جنيه يعطوا كيلو سمك و هناك تكاليف أخرى و ثمن كيلو السمك فى السوق 18 جنيه كيف تسترجع مصاريفها؟؟

- محمد شهاب:انا لا أتوقع رد اى رد !!!!

- Ahmed Zaky Hegazy: من المفترض الآن وبأسعار الأعلاف الحالية فإن تكلفة كيلو السمك فى فى الأحواض الترابية 16 جنية مع وجود نسبة من الغذاء الطبيعى المساعد فى التغذية لذا فإن التكلفة فى الأحواض الخرسانية سوف تصل إلى 20 جنية للكيلو لأن الغذاء الطبيعى غير موجود وبالتالى فإن معامل التحويل للإعلاف سوف يزيد لانة لابد فى هذا النوع من الاستزراع وهو المكثف أن يتم الاعتماد بشكل أساسى على البروتينات العالية لأن الأعلاف هى مصدر الغذاء الوحيد فضلا عن الكهرباء والبدالات التى تعتبر اساسية وبالتالى فإن تكلفة الكيلو فى هذا النظام لن تقل عن 20 -21 جنية للكيلو واذا أضفنا إلى ذلك الاهلاك وما أدراك ما الاهلاك للأسف لا نلقى لة بالا وللأسف كما ذكر أن الدراسة أعدها متخصصين اذا كانت التكلفة 4 مليون وهناك حوضين إنتاجيين مساحة الحوض 3000 متر ومن المفترض إنتاج 10 كيلو من المتر المربع فانة من المتوقع إنتاج 30 طن فى الدورة الواحدة كل أربع شهور أى إنتاج 60 طن على دورتين خلال العام واذا كانت التكلفة الإنشائية 4 مليون على 10 سنوات يكون أهلاك السنوى 400 الف جنية اى نصيب الكيلو سمك من الاهلاك حوالى 6 جنيهات أى تصبح تكلفة إنتاج الكيلو من هذا النظام 27 جنية .وهذا المشروع سوف يكون لة نصيب كبير فى الخسائر المرحلة من أول سنة وطبعا دة بسبب دراسات الجدوى

- Mohamed Salem يا فندم الحوض 300 متر ودول حوضين يعني 600 متر بس دا مساحة متر مربع ولا حجوم مياه متر مكعب مذكرش يعني بناء على حسابات حضرتك الامور اسوء

- Ahmed Zaky Hegazy طبعا لو مساحة الحوض 300 متر تبقى كارثة

- محمد شهاب: هناك شكوك حول أرقام الإنتاج 14 طن سمك و لم يذكر نوعه و لكنه اسماك مياه عذبه و مع قلة خبرة القائمين على المزرعه فيمكن الوصول الى أستنتاجات تدعو للدهشة؟؟

- محمد شهاب: المؤكد ان مبلغ 4 مليون جنيه لمشروع مزرعة سمكية بها حوضين زريعة و حوض تربية و حوض للصرف يعنى قدر مساحة حوض الإنتاج و التكلفة تحتاج اكثر من 100 سنة حتى تحقق مكسب ناهيك عن مخالفات بالجملة فى الورق بتاع المزرعة

- محمد شهاب: و السؤال من أدار المزرعه و من صاحب الفكرة و من سيحاسب على الأخطاء القاتلة الى اصبحت شىء عادى فى مصر

- استاذنا الفاضل هو مش تصيد أخطاء بس المكثف لازم حضرتك تأخذ بالك من ادق التفاصيل بمعني اذاي مساحة 300 متر مكعب هي من امتي بقت بالمكعب المساحة

- محمد شهاب: هل توجد أى دراسة جدوى لتلك المزرعه و من الذى قام و يقوم بإدارة هذا العمل؟ و من اين تراخيصه؟ فهل هذه الأسئلة التى دون إجابو تصيد أخطاء؟

- محمد شهاب: هل لدبه الشجاعة لذكر أسماء الاستاذه فى الاقتصاد الى عملوا الدراسة للمزرعة؟؟؟

- محمد شهاب: هل يستطيع او من يعرف ذكر تكلفة إنتاج كيلو سمك فى تلك المزرعه؟؟

- محمد شهاب: كل المعلومات حول خالد حسنين هو ‏مهندس‏ زراعى درس في ‏زراعة - جامعة اسيوط‏- و درس في ‏جامعة كراتشي‏ و هو من ‏أسوان‏. كما ان خالد حسانين، مدير المفارخ السمكية بمدينة نجع حمادي، التابع للهيئة العامة للثروة السمكية!!!!

- الرجوع للخبر أعلاه فالمزرعه 5 فدان أى أن 4 مليون جنيه أنفقت على 5 فدان فتصبح تكلفة الفدان متعدية رقم 800 الف جنيه

- محمد شهاب: حسب الخبر الذى نشر بتاريخ 10 فبراير 2017 كان المتوقع أن تنتج 36 طن سمك كمرحلة أولى في كل دورة إنتاج

- محمد شهاب: جاء بالخبر:محافظ قنا : المزرعة تضم خلايا طاقة شمسية؛ لتشغيل الماكينات الخاصة بالمزرعة،

- شارك فى المشروع فى منطقة المعنا، التابعة لمدينة قنا، البرنامج الإنمائيUNDP ، و مؤسسة ساويرس، و وزارة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، و محافظة قنا!!!!!!؟؟؟

- محمد شهاب: من المتوقع بدء إنتاج المحطة خلال الأربعة أشهر القادمة(الخبر نشر فى 10 فبراير 2017)، بواقع 36 طنا كمرحلة أولى في كل دورة إنتاج.مما يعنى ان خالد يتكلم عما هو متوقع من إنتاج حسب الدراسة و ليس الإنتاج الفعلى الذى قيل انه فى شهر يوينو القادم!!

- محمد شهاب: دكتورة هبة حندوسة المدير التنفيذي لمشروع "نداء" الذى جزء منه المزرعه السمكية فى قنا!!

- محمد شهاب: صورة لحوض بالمزرعه المذكورة و يلاحظ ان سبب الوصول للتكلفة الباهظة هو تغطية ارضية و جسور الحوض السمكى بالمشمع، كما أنه يوجد صبة خرسانية كجسر للمزرعة رغم وجود مشمع يغطي الحوضّ!!

- محمد شهاب: تظهر فى خلفية الصورة اراضى زراعية، و هو ما يعتبر مخالفا للقانون(مزرعة سمكية متخللة أرض زراعية) طبعا لا ترخيص للمزرعه، و ربما يكون السبب منظمة دولية من منظمات الأمم المتحدة و مؤسسة ساويرس!!!

 

المصدر: فيسبوك+ فيتو
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 710 مشاهدة
نشرت فى 14 فبراير 2017 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,905,103