محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

جمعيات استزراع سمكي 5 نجوم و إستراتيجية الثروة السمكية!!!

محمد شهاب

حدث في خلال شهر ديسمبر 2016 مؤتمرين و ورشة عمل، عن المزارع السمكية المصرية، اثنين لجمعيتين مجال عملهما الاستزراع المائي(جمعية البحر المتوسط للاستزراع المائي والبيئة، و الجمعية العربية للاستزراع المائي)، و الثالثة لأكاديمية البحث العلمي.

مؤتمر الجمعية العربية للاستزراع المائي الرابع، عقد في الفترة من 14-15 ديسمبر 2016 بالإسكندرية بنادي فاروس لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسكندرية. و لم يتيسر لنا الحصول على توصيات و أهداف المؤتمر، و لكن يمكن القول بأن الجمعية العربية للاستزراع المائي تأخذ طابع أكاديمي صرف.

و عن ورشة عمل الأكاديمية التي عقدت يوم 22/12/2016، قيل تحت رعاية م/إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية، و الأكاديمية، فهي جهة حكومية بحثية، ومن ثم تكون ورشة عمل تقام بها، فتدعو وزير زراعة أسبق، و الرئيس الحالي لهيئة الثروة السمكية، و رئيس اسبق للهيئة، ومندوبا عن رئيس مجلس الوزراء. و حسب ما نشر فإن ورشة العمل (توصلت في نهاية اليوم لمجموعة من التوصيات، والتي سيتم رفعها إلى مجلس الوزراء مع المسودة النهائية لخارطة الطريق للعمل على تفعيل ما جاء بخارطة الطريق).

مؤتمر جمعية البحر المتوسط برعاية الشركة الوطنية للثروة المائية و الأحياء المائية، قيل أن هدف المؤتمر حسب ما جاء على صفحة منسق المؤتمر على الفيسبوك(وضع تصور استراتيجي قابل للتطبيق يستوعب المتغيرات والتقنيات الحديثة، إيجاد إطار مؤسسي على المستوى القومي لحسن إدارة واستغلال الموارد المائية،توسيع دائرة المشاركة في التخطيط على المستوى القومي ليشمل كافة عناصر المنظومة من تنفيذيين وخبراء ومصنعين ومزارعين، تنظيم الإنتاج المتوقع كما ونوعا وربطه بفرص التسويق المحلى التصديري،التطلع لفتح أفاق تصنيعية للمنتجات السمكية لزيادة القيمة المضافة وتقليل تكلفة الإنتاج، تنظيم الاستثمار الآمن ما بين النظم الاقتصادية المختلفة وتحديد الملائم منها للظرف الراهنة). المؤتمر تحت رعاية م/إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية ، و د./عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الاراضى. علما بأن جمعية البحر المتوسط للاستزراع المائي والبيئة، يغلب علي عضويتها الطابع الأكاديمي و بعض كبار موظفي هيئة الثروة السمكية، لكن الرعاة لمؤتمرها، الشركة الوطنية للثروة السمكية و الأحياء المائية(تتبع القوات المسلحة)، و شركة أعلاف أسماك استثمار مصري–دانيماركى، و مشروع التحسين الوراثي للأسماك البحرية والقشريات،  و 100 مدعو بينهم كاتب تلك السطور(محمد شهاب) كمزارع سمك. و موعد مؤتمرها يوم26/12/2016 بقاعة مؤتمرات كلية الزراعة جامعة القاهرة. و قيل أن التوصيات ستقدم لراعى المؤتمر المهندس/ محلب، و الذى سيرفعها بدورة إلى السيد/رئيس الجمهورية.

هناك عدة أسئلة تتعلق بم ذكرعن المؤتمرات السمكية:

- هل تكفى عدة ساعات، في مؤتمر أو ورشة عمل، لمناقشة استراتيجيه، أو خارطة طريق لتنمية الثروة السمكية المصرية، أو الاستزراع البحري و غيرها من أمور هامة؟ كيف؟؟؟

- هل شارك في المؤتمر كافة العاملين بالاستزراع السمكي أو الثروة السمكية المصرية(عمالة و مزارعي أسماك و أصحاب أقفاص سمكية، و تجار سمك، و باعة جائلين، و ممثلي مصانع أعلاف و معدات مزارع سمكية و بنكيين و اقتصاديين و ماليين و باحثين و أكاديميين، و صحفيين...الخ)؟

- هل تم الاستعانة بأرقام و بيانات حقيقية(نعم حقيقية تمثل الواقع) موثقة جيدا و موثوق من دقتها و مصدرها؟

و هل أخذ في الاعتبار ما يجرى في العالم، من تغييرات حادة في قطاع المزارع السمكية؟، من كافة نواحي تمس المجال، و التي نحن غائبون عنها في الغالب، نظرا لشيوع العشوائية في معظم أمور مزارعنا السمكية في مصر؟

- هل هي مجرد مصادفة تزامن الأحداث الثلاثة في شهر ديسمبر، حيث سيقوم السيد/رئيس الجمهورية بافتتاح المزرعة السمكية العملاقة ضمن مشروع تطوير قناة السويس بمناسبة العيد القومي لبورسعيد حسب ما أعلن؟ أم هو موعد انعقاد مؤتمر سنوي لجهة أو أكثر من التي أقامت المؤتمرات؟ 

ربما بدخول الشركة الوطنية للثروة السمكية والأحياء المائية، كلاعب رئيسي في مجال المزارع و الثروة السمكية، تكون دافعا في إحداث تغيرات من حيث حجم المزارع و نوعيتها البحرية و التعامل الدولي.

المصدر: فيسبوك+ اليوم السابع + أخبار مصر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 186 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,041,873