محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

تحيه لمزرعة قناة السويس السمكية بمناسبة حصاد إنتاجها الأول

إعداد/محمد شهاب

مع تحياتنا لإدارة مزرعة قناة السويس السمكية، بنزول باكورة إنتاجها، لأسواق محافظات القناة. و بهذه المناسبة و حسب ما نشر بتاريخ 27/11/2016 في رابط(صدى البلد) نقلا عن لسان الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، عدة ملاحظات تستحق التعليق، لأنها تمس مزرعة سمكية ضمن مشروع تطوير محور قناة السويس:

1- يقول بالنص(تم التخطيط لتوجيه جزء منه للاستهلاك المحلي وجار مراجعة أسعار الأصناف المطروحة لتتلاءم مع مستوى الدخل للمواطن المصري) و هو اتجاه محمود نقدم الشكر له، خاصة أن سعر الجمبري المنتج من المزرعة، عرض في أسواق محافظات القنال بمبلغ 160جنيه/كجم.

2- أتى في عنوان الخبر بالرابط المذكور و بالنص(مميش: قناة السويس تتلقي عروضا من دول أجنبية لاستيراد زريعتها السمكية)، مما يعكس وجود أزمة حقيقية بالمزرعة و إدارتها، نظرا إلى أن استيراد زريعة اى نوع، يعنى الحاجة للرقابة البيطرية و أيضا لتوطينه، علاوة على التكلفة الباهظة في أسعار التوريد لزريعه حية. و الأهم هو التأخر في إنشاء مفرخات للسمك البحري و الجمبري، و غيرها من أنواع، و أيضا التأخر في إرسال بعثات من شباب متخصص في مجال تفريخ أنواع بحرية، و عدم وجود مفرخات بحرية محلية قادرة. كما ورد بتاريخ 29/11/2016 على رابط(فيديو سويس: http://www.videosuez.com/?p=27459)، من تصريح اللواء السروى بأنه يتم استيراد الزريعة للمزرعة من دول جنوب المتوسط (إيطاليا و اليونان) من وزن 2-جم.

3-جاء في نهاية الخبر نقلا عن الفريق مميش(الهدف من المشروع "الشعب يسعد مش مهم نكسب"، والجزء الأخر للتصدير للخارج مشيرًا لتلقي قناة السويس عروضًا من الشركات الأجنبية لتلقي المنتج والذي ظهر باكورة إنتاجه في أول الشهر الجاري(، وهنا يكون السؤال و هو لو حصلت الهيئة على تصدير سمك و جمبري مزرعتها البحرية على تراخيص و موافقات التصدير إلى أسواق واعدة(الاتحاد الاوروبى-أمريكا- كندا- أستراليا) فسيكون إنجازا هائلا، باعتبارها سابقة، نظرا إلى انه حتى الآن، لا توجد مزرعة سمكية مصرية ينطبق عليها شروط التصدير للاتحاد الاوروبى و من ثم أمريكا و الواردة في( قرار وزارة الزراعة المشترك رقم 1909 لسنة 2001 بشأن الشروط و الإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك و المنتجات البحرية-الوقائع المصرية العدد 207 في 11/9/2001). مع العلم ان بتاريخ 29/11/2016  وعلى رابط(فيديو سويس: http://www.videosuez.com/?p=27459)و فيه صرح اللواء محمد مجدى عبد السميع المشرف العام على المزرعه بأنه(خلال عام سيتم التصدير من المزرعه بعد الاكتفاء الذانى داخل البلاد)

و كان قد ورد في بعض الأخبار، عن سبب نزول إنتاج مزرعة قناة السويس السمكية في هذا التوقيت، هو الخوف من حدوث نفوق الجمبري، نتيجة لبرد الشتاء، لكن مازالت الأرقام مبهمة فيما يخص متوسط إنتاجية الفدان، غالبا مازال الحصاد لم يكتمل، و أيضا تكلفة البنية الأساسية للفدان، لأنه لم تكتمل أعمال الإنشاءات للأحواض الـ 4000. على الرغم من ذكر التكلفة الى رقم 412 مليون جنيه على حسب الفريق مميش، بينما هناك رقم آخر نشر فى جريدة (البوابه 2/7/2016 تكلفة البنية الأساسية الخاصة به 650 مليون جنيه).

المصدر: البوابه +فيديو سويس
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 203 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,074,211