محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

 

بعض ما جاء بشروط تصدير أسماك و مأكولات بحرية للاتحاد الأوروبى

محمد شهاب

حسب تعريف قرار وزارة الزراعة المشترك رقم 1909 لسنة 2001 بشأن الشروط و الإجراءات الخاصة بتصدير الأسماك و المنتجات البحرية(الوقائع المصرية العدد 207 فى 11/9/2001):

المزارع السمكية:

يقصد بها الإنتاج المدار في أماكن صناعية مغلقه لأنواع الأسماك التي تستخدم للاستهلاك الآدمي، و تشمل على إنتاج المراحل الوسيطة من دورات الحياة مثل مرحلة البيض و اليرقات، و لا تشمل على الاحتفاظ بالأسماك الحية لفترة قصيرة بهدف التجميع للسواق أو التنقية.

تشريعات أمن الأغذية هى تلك المختصة بتصدير منتجات الاستزراع المائى الى دول الاتحاد الأوروبى. ويوضح القرار رقم 1909/2001 الشروط والاجراءات اللازمة لتصدير الأسماك والمنتجات البحرية الى الاتحاد الأوروبى. وقد تم تعديل هذا القرار بالقرار الوزارى المشترك رقم 2397 /2002 والذى ألغى إمكانية استخدام المياه المعالجة بالكلور فى تجهيز المنتجات السمكية. ويشمل القرار رقم 1909/2001 بعض التنظيمات الخاصة بالقيام باجراء تحديد نقاط السيطرة الحرجة على المخاطر (HACCP) وتنظيم استخدام العقاقير البيطريةن ومياه الشرب وطهى المحاريات من ذوات المصراعين والقشريات، ومقاومة الطفيليات فى المزارع السمكية ومصايد المياه العذبة. وبالإضافة الى ذلك، فإن القرار الوزارى 63/2002 ينص على ضرورة حصول كافة المنشآت العاملة فى نشاط تصدير الأسماك الى الاتحاد الأوروبى على ترخيص من الهيئة العامة للخدمات البيطرية التابعة لوزارة الزراعة. وتقوم هذه الهيئة بالتفتيش على المنشآت وجمع عينات للتحليل المعملى.

العاملون فى إدارة نظم سلامه الأغذية:

يجب تعيين أحد الأشخاص لتحمل مسئولية إدارة و تنفيذ سلامة الغذاءبداخل المنشأة. و هذا المدير يجب أن يكون شخصا ذا مؤهلات مناسبة لهذا المركز. و لديه خبرات عريضه فى مجالات معالجة الأسماك، الرقابة على الجوده و تقنيات التقييم.

يجب على كل منشئات التصدير أن تطبق و تنفذ نظام لتحليل المخاطر و نقطة التحكم الحرجه (HACCP) لكل منتج و لكل نوعية تخضع لموافقات التصدير.

المسئوليات الخاصة بالهيئة العامة للخدمات البيطرية

ـ تكون  الهيئة مسئولة عن إجراء كل الاختبارات والإجراءات الازمة للتاكد من الالتزام بالشروط الاساسية الخاصة بالقرار الوزارى 1909 لسنة 2001

ـ سيتم إجراء عمليات التفتيش والرقابة بالكثرة التى يتطلبها التاكد من المستوى المناسب من الرقابة .

ـ سوف تخضع منشات التصدير ، سفن التصنيع ، سفن الثلاجات وتسهيلات الأنتاج السمكى ، والأحياء المائية ، والتى توفر منتجات التصدير إلى الاتحاد الاوروبى السمكى ، مواقع الرسو ، وظروف النقل .

ـ وسوف تشتمل إجراءات التفتيش والرقابة على :

التفتيش على سلسلة التوريدات لمنشأت التصدير ، بما فيها سفن التصنيع ، الأنتاج السمكى ، مواقع الرسو ، وظروف النقل .

التفتيش على الاوضاع فى منشأت التصدير ، سفن التصنيع ، سفن الثلاجات وتسهيبلات الإنتاج السمكى ، والآحياء المائية ، خلال الإنتاج للتاكيد من أن متطلبات هذا القرار السابق ذكره )  قد تم الالتزام بها .

التأكد على وجه الخصوص من تنفيذ تحليل المخاطر ونقطة التحكم الحرجة HACCP  حسب الخطة المكتوبة التى وافقت عليها الهيئة و للتأكد من عدم تجاوز الحدود الحرجة فى إطار الرقابة العامة من خلال جمع وتحليل العينات المناسبة من مراحل الانتاج المختلفة لكل من المنتجات والبيئة التى يتم تداول المنتج بها لتشمل اختبارات على :

-     الظروف الصحية للإنتاج

-    وجود الكائنات المرضية المسببة للأمراض المشتركة شاملا الطفيليات

-     بقايا الأدوية البيطرية التى تستخدم فى المزارع المائية السمكية

-     بقايا الملوثات البيئية ( المعادن الثقيلة ، بقايا المبيدات ، وغيرها من الملوثات ) .

-     وجود أى مصادر أخرى للخطورة ( مثل الهيستامين و ciguatera)

 

المصدر: قرار وزارة الزراعة المشترك رقم 1909 لسنة 2001
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 153 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,182,673