محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

أحمد الشراكى يعرض حقائق غذائية عن البلطي

إعداد/محمد شهاب

Ahmed Elsharaky
البلطي له قيمه كبيرة كمصدر للمأكولات البحرية بسبب العديد من مواصفاته المفيدة ، والتي تنسب إلى ثروته من المواد الغذائية والفيتامينات  والمعادن ، بما في ذلك كميات كبيرة من البروتين ، أحماض أوميغا 3 الدهنية ، والسيلينيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، فيتامين B12 ، النياسين ، فيتامين B6 ، وحامض البانتوثنيك.

  سوف نطرح إليكم المزيد من التفاصيل للفوائد الصحية لأسماك البلطي

فوائد أسماك البلطي

النمو والتنمية

أهم جوانب البلطي هو احتوائه على نسبة جيدة من البروتين ، والذي يغطي أكثر من 15% من احتياجاتنا اليومية في الوجبة الواحدة . البروتين هو جزء أساسي من نظامنا الغذائي ، لا سيما من البروتينات الحيوانية . يرتبط البروتين مباشرة في النمو السليم مع تطوير القدرات للأجهزة والأغشية والخلايا والعضلات.  وهو المهم للأطفال الذي يستهلكون كميات كافية من البروتين لضمان التتطور بشكل صحيح . وهو الضروري لنمو العضلات ، وللنشاط الأيضي المناسب مع العديد من أجهزة الجسم أيضا.

فقدان الوزن

خلافا للعديد من المنتجات الحيوانية الأخرى ، فإن السمك البلطي يحتوي على نسبة عالية من البروتين ونسبة قليلة من السعرات الحرارية والدهون . وهذا يمكن أن يكون وسيلة جيدة للحد من السعرات الحرارية ، فهو يزود الجسم بجميع العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم لنموه طبيعي

صحة العظام

يحتوي البلطي على احد المعادن الهامة وأهمها الفوسفور، بإعتباره أحد المعادن الضرورية لصحة الإنسان ، كما يحتوي على جزء حيوي من تطوير ونمو العظام . بل هو أيضا عنصر ضروري في الحفاظ على الأسنان والأظافر ، ويساعد في الحفاظ على صحة الجسم في سن الشيخوخة . الفوسفور يمكن أن يساعد في منع ترقق العظام ، من خلال الحفاظ على كثافة المعادن في العظام.

يمنع سرطان البروستاتا

تتميز أسماك البلطي بإحتوائها على نسبة عالية جدا من السيلينيوم وهي العناصر المضادة للأكسدة في الطبيعة . تشير بعض الدراسات ان تناول السيلينيوم يساعد على انخفاض خطر الإصابة بسرطان البروستاتا، وكذلك أمراض القلب المختلفة . وتجري المزيد من البحث حول تأثير سيلينيوم البلطي على أنواع أخرى من السرطانات . المواد المضادة للاكسدة مثل السيلينيوم تشتهر بقدرتها في الحد من نشاط الجذور الحرة في الجسم ، وبالتالي يساعد على خفض فرص الاكسدة على جميع أجهزة الجسم ، وتحور الخلايا السليمة إلى سرطانية.

صحة القلب

البلطي هو مصدر غني للأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي ترتبط بخفض مستويات الكوليسترول في الدم ، ومستويات الدهون الثلاثية في نظام القلب والأوعية الدموية البشرية . أوميغا 3 الأحماض الدهنية تحييد تأثير اوميجا 6 والأحماض الدهنية . هناك بعض الجدل حول الأسماك بشكل عام ولكن أسماك البلطي تحتوي على مستويات عالية من الكولسترول LDL ، بينما أظهرت الدراسات على مدى الآثار المفيدة حول أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تفوق مخاطر اوميجا 6 والأحماض الدهنية الموجودة أيضا في أسماك البلطي . أحماض أوميغا 3 الدهنية تساعد على منع تصلب الشرايين والنوبات القلبية.

صحة الدماغ

يحتوي السمك البلطي على كل من البوتاسيوم وأحماض أوميغا 3 الدهنية لتعزيز قدرة الدماغ و زيادة وظيفة الجهاز العصبي . مع زيادة البوتاسيوم والأوكسجين إلى الدماغ والضروري لتوازن السوائل المناسبة في جميع أنحاء الجسم ، مما يسهل استجابة ترسب المواد الغذائية في الأجزاء المناسبة من الجسم ، بما في ذلك الدماغ.

اضرار ونصائح

البلطي لديها ميل طبيعي لازالة السموم في احشائهم ، لذا من المهم شراء البلطي المستزرع من مصايد الأسماك حيث يتبع اللوائح الصارمة لجودة الأسماك ، أيضا لأن هناك كمية كبيرة من أوميغا 6 ينبغي من الأحماض الدهنية ، لذلك فإن لها تأثير على أمراض القلب ، بخلاف ذلك ، يتمتع هذا السمك بطعم لذيذ !
دراسات وابحاث

اثبتت البحوث البريطانية للفوائد العديدة للسمك البلطي بما في ذلك قدرته في المساعدة على خفض الوزن ، وزيادة التمثيل الغذائي الشامل ، وتسريع الإصلاح والنمو في جميع أنحاء الجسم ، وبناء العظام القوية ، والحد من المخاطر من مختلف الأمراض المزمنة ، مع تحقيق مستويات أقل للدهون الثلاثية ، ومنع التهاب المفاصل ، ومنع أنواع مختلفة من السرطان ، والحد من علامات الشيخوخة ، وتعزيز صحة الشعر ، وتقوية الجهاز المناعي لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية.

المهندس الزراعى/احمد الشراكى: من مزارعى السمك الناجحين فى كفرالشيخ عاصمة السمك و المزارع السمكية فى كفرالشيخ

 

المصدر: المهندس ز./احمد الشراكى -فيسبوك
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 466 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,906,262