محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

عودة عزب السمك fish ranches

ترجمة/محمد شهاب

 سمحت السلطات الأمريكية مؤخرا بعودة عزب السمك fish ranches، بعد تحريمها لمدة طويلة(منذ عام 1970)، بعد دعم مديري المصايد و الأسماك، فسمحت السلطات للشركات الخاصة بتربية السمك(السالمون) و إطلاقه في المسطحات المائية بولاية أوريجون لغرض الصيد التجاري، و التي كانت محرمة بولاية واشنطن، و لكنها كانت مستمرة في ألاسكا. من رواد هذا المجال النرويج و اليابان، حيث انتشرت أعداد هائلة من عزب السمك fish ranches، خاصة السالمون salmon و الاستاكوزا  lobster و القود cod و غيرها من الأنواع.

حدث هذا نتيجة ضعف إنتاج المفرخات الحكومية، و الانخفاض في تمويلها، كما قدر انخفاض في الإنتاج للتروت trout بحوالي 40% عام 1998، كما حدث انخفاض في إنتاج السالمون salmon و الكوهو coho،من هناء جاء الدور البديل للقطاع الخاص، حتى يدعم قطاع الصيد السمكي، ومن ثم التوجه نحو مزيد من البحوث نحو هذا المجال.

يتواجد مفرخات سمكية حكومية في ولاية واشنطن، يقوم بدور هام بإدارتها القبائل العاملين بقطاع الصيد و الحياة البرية و الأعمال الترفيهية السمكية. نظرا إلى أن العائد سيعود على صيد تلك الأنواع تجاريا قبل أن تتكاثر. على افتراض أن معظم السالمون سيعود إلى عزب السمك fish ranches عند الصيد بعد نضجها، و من ثم يمكنها تحقيق عائد من هذا الجهد نتيجة عودة السالمون بغرض التكاثر طبيعيا بإكمال دورة حياتها. من هنا التشابه بين  عزب السمك fish ranching و مثيلتها في المواشى cattle ranching. بعكس المفرخات فبعض السالمون تبقى صغيرة في الأقفاص السمكية، و تغذى قبل إطلاقها في عمر لا يسهل افتراسها. في السبعينات و الثمانينات كانت في أريجون 12 عزبة السمك fish ranches ، لا يوجد مؤشر على تحقيقها أرباح، حسب بعض الخبراء، فلا يوجد ما يمنع المفترسات أو الصيد الترفيهي أو التجاري من صيد سالمون تلك العزب.

رغم ذلك لا توجد معارضة لتلك العزب و المزارع السمكية، و التي كانت ضد القانون، ولكن في ولاية واشنطون، كان الخوف من عزب السالمون  Salmon Ranched، في منافستها مع المخزون السمكي الطبيعي wild stocks، بينما الاعتراض بيئيا من استخدام الأقفاص، من تزايد تركيز المخلفات، و التي يوجه لها اتهام بانتشار الأمراض المعدية للأسماك الطبيعية wild fish.

أما ولاية ألاسكا فهو نموذج لولاية واشنطون، حيث يسمح للعزب الخاصة التي لا تسعى للربح، و المدعومة جزئيا من ضرائب الدخل الناتج الصيد. فهي تعمل منذ السبعينات، و يرجع 40% من صيد السالمون إلى Salmon Ranched.

هناك معضلة في تأييد الرأي العام، وهو حل تحدى تحليل (الفائدة-التكاليف) بالنسبة للقطاع الخاص. و على الجانب الآخر فعزب السالمون تزيد من عائد الصيد التجاري، و تقلل من تكلفة التفريخ الحكومي، كما أن السالمون اليافع،  قد يكون مفيدا كفريسة لأسماك الشينوك في الطبيعة  wild chinook. فقط يكون الجانب السلبي في نقل الأمراض المعدية للمخزون السمكي بشكل زائد، وانخفاض نوعية المياه، و عدم التأكد من تحقيق أصحاب عزب السمك تسويق لسمكهم. ومن ثم المشاكل للعزب السمكية fish ranches في الوضع الأقتصادى و البيئي، و هناك رأى يقول بإمكان حل المشكلتين.

و لكن التحدي الأكبر في الوضع القانوني لعزب السمك fish ranches.

عزبة ، او مزرعه Ranch

يشير معناها إلى دول محدودة غالبا مثل غرب أمريكا و المكسيك و كندا حيث تمارس تربية أو رعى نوع من الحيوانات مثل الخيل و المواشي و الأغنام أو أنواع غير مألوفة من الحيوانات ، و حديث نسبيا هو عزب السمك ، منها لأسمك مثل السالمون salmon و القود   codو غيره، تقع على مساحة كبيرة من الأرض، و للسمك مساحات من المياه أو أقفاص سمكية في مسطح مائي، و تتواجد عزب السمك fish ranches غالبا في أمريكا و اليابان و النرويج. و أحيانا تستخدم لتربية أصبعيات سمكية أو طور من أطوار حياة السمك لحمايتها من أخطار مثل الانقراض، و أحيانا تطلق في مجارى مائية بعد فترة من تسمينها. و بعض تلك العزب تستخدم كمنتجعات سياحية.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/?lang=ar

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/

E. mail: [email protected]

 

المصدر: kitsapsun
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 228 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,094,287