محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

اليابان تطبق تحديثات تكنولوجيه على مزارعها المائية

ترجمة/محمد شهاب

تأثرا باستبدال العمالة و المعرفةknow-how  في اليابان ذات التركيبة السكنية ذات السن المرتفع، تقوم شركات التحديث innovative بدور رائد لتطوير تكنولوجيا حديثة للمزارع المائية aquaculture .

تلعب تكنولوجيا الإنسان الآلي Robotics و المعلومات information و الاتصالات communication دور اكبر في مزارع اليابان المائية، و التي تواجه شيخوخة قوى العمل. يقوم الإنسان الآلي بتغذية السالمون في المزرعة بالعلف، كذلك تقوم المجسات sensors على الشمندورات بتجميع البيانات و تنقلها في الوقت الصحيح لمساعدة مزارعي الجندوفلى oyster و الأعشاب البحرية seaweed.

قامت شركة نيبون سويسان كايشا Nippon Suisan Kaisha ، بتركيب الإنسان الآلي القائم بوضع العلف في الغذايات  أقفاص بحرية للسالمون الفضي silver salmon in  ببحر اليابان the Sea of Japan، على ساحل ولاية توتورى Tottori Prefecture، و تتم عملية العلف طبقا لجدول وضع مسبقا، و لكنه ليس بغذاية بتوقيت محض، نظرا لأحتواءها مجس يحدد الطلب على العلف و الذي يتأثر بضربات السمك على علف غير حقيقي fake feed. توزع كمية العلف  بغذاية آلية تم ضبطها حسب نتائج الكشاف detection results ، مما يرفع من كفاءة التغذية و يخفض التلوث الناتج من العلف الزائد. و قد حصلت الشركة على حق الاختراع patent في طريقة التغذية و نظام الاستزراع العام الماضي(2015).

على ذلك تحاول شركة الهواتف المحمولة دوكومو DoCoMo المتمركز في طوكيو حل مشكلة الشيخوخة السكانية بالتكنولوجيا.

عند ارتفاع درجة حرارة الماء، و التي تؤدى لنفوق الجندوفلى oyster، لهذا تأتى الأهمية الكبيرة للتحكم في درجة حرارة الماء بمزارع الجندوفلى oyster، ولكن الدوريات المتواجدة بالمزرعة لقياس درجة الحرارة تكون غير عملية. في السنوات الماضية كان بإمكان مزارع الجندوفلى oyster تقدير درجة حرارة الماء بالخبرة، مع الشيخوخة و التقاعد، سيتم التحول إلى نظام تحليل البيانات.

في منطقة توكوهو Tohoku، قامت شركة المحمول دوكومو DoCoMo بتطوير و تطبيق نظام شمندورات قياس درجة حرارة الماء ICT buoy. حيث بدأ مشروع تجريبي عام 2014، تقوم تلك الشمندورات بقراءات درجات الحرارة كل ساعة في منطقة المزرعة، على عمق 1.5متر. بعد إثبات جدواها في التجربة، و عمم النظام تجاريا في مارس 2016. 

أيضا طورت شركة المحمول دوكومو DoCoMo لنظام التليفون الذكي smartphones  و كمبيوتر tablets، و التي تسجل قراءات درجات حرارة الماء، و تحدثها كل ساعة، أيضا تقوم بعمل تواريخ جداول للبيانات، و مقارنات بين السنوات في درجات الحرارة. ربما يكون المأمول مستقبلا تطبيق النظام لمجسات تقيس اتجاهات و سرعة الرياح، و ارتفاع الأمواج، و مواصفات المياه مثل(التشبع بكميات الآمونيا و النتروجين و النترات و النتريت).

الشمندورات أيضا كانت ضمن بحث للمعهد القومي لتكنولوجيا المعلومات و الاتصالات (NICT) ، وهو الوكالة اليابانية الوحيدة المتخصصة في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.

و تعمل الوكالة لمد عمر بطاريات شمندورات ICT، نظرا لعدم جدوى تغيير تلك البطاريات بشكل دوري في البحر. مشروع الوكالة  الإرشادي  pilot project، على مزرعة الطحالب البحرية من نوع mozuku  في أوكيناوا، لا يقوم فقط بقياس درجات الحرارة، و لكن يقوم أيضا بقياس درجة ملوحة المياه.

حتى يحافظ على طاقة البطارية، تبقى المجسات نائمة معظم الوقت، و تعمل فقط لعدة ثواني كل ساعة، قياس المتوفر من معلومات بالمجس. و يتواجد 3 شمندورات على مسافات مختلفة من الشاطئ و أعماق مختلفة للماء، و الشمندورات الأولى و الأخيرة تحتويان على مجسات، بينما الوسطى تعتمد على تتابع و تجميع البيانات بذبذبات طاقة قصيرة منخفضة إلى شمندورة واحدة ناقلة الإشارة لبرج متواجد على الأرض. فتخزن البيانات و تصبح متاحة مباشرة على الخط online.

الجهاز يستخدم راديو مزود بجهاز ذات موجات لاسلكية Wi-SUN ، يعتمد على نظام موجات راديو ذات طاقة منخفضة low-power radio protocol. هذا النوع من الطاقة المنخفضة يستخدم في محطات الإذاعة المحلية سيجد استخداما خارج منطقة  الأسماك، بطريقة المركز الذكي لنظم الإدارة الإلكترونية للقياسات، و للأدوات و الكهرباء المنزلية.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/?lang=ar

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/

E. mail: [email protected]

المصدر: globalseafooddirectory
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 166 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,167,973