محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

جمبري الأنابيب!!

محمد شهاب

أغذية الموجة الجديدة New Wave Foods، ظهرت في شركة بولاية كاليفورنيا -أمريكا عام 2013 ، همبورجر لم يصنع من اللحم الطبيعي، و جمبري لحم أنابيب، على يد العالم  مارك بوست Mark Post ، و يصنع في المعمل من النبات و الطحالب البحرية، و التي تم هندستها لتعطى طعم و شكل و نسيج البروتين المطلوب، و يدعى أن خلال لو سارت الأمور ففي 8 شهور سيظهر فشار الجمبري popcorn shrimp، و من ثم سيكون البروتين المصنع Synthetic، و يعتقد أنه سيلقى طلب كبير من المستهلكين.

يعتقد انه سيلبى مطالب حماة البيئة، نظرا لعدم إنتاجه غازات كربونية(إحدى مكونات الصوب الزجاجية المسببة لارتفاع درجة الكون)، و سعره مناسب، و خالي من المضادات الحيوية، و طعم شبيه بالبروتين الحيواني.

و يعتقد بعض الباحثين، أن مستهلك الغد، لن يهتم حينها بمصدر البروتين، طالما أنسجته و طعمه و شكله و قيمته الغذائية مرتفعة مثل البروتين الذي مصدره حيواني(سمك و مواشي و أغنام و ماعز و خنازير و  طيور)، ناهيك عن القيمة الاقتصادية، نظرا لسعره الأفضل، و مساهمته في حماية التواصل البيئي sustaining the environment. ضمن حملة نحو بروتين بديل . toward alternative proteins و هو جزء من الجانب الاجتماعي في المعادلة، و المرتبط بوعي و اتجاهات المستهلك، و هو ما حدث من قبل في موضوع الأسماك و المأكولات البحرية القادمة من المزارع المائية Aquacultures.

من ضمن من ساهم في هذا المشروع راكيل جرينبرجر Rachel Greenberger، مديرة برنامج تطوير الغذاء -فود سول of Food Sol، بكلية بوبسون في ولسيلى-ولاية مساتشوتس-أمريكا Babson College in Wellesley, Massachusetts, U.S.A.

لماذا بالذات الحديث عن جمبري أصطناعى في أمريكا؟ لأن متوسط ما يتناوله الأمريكي العادي من الجمبري حوالي 2 كجم/سنة، و الجمبري من أهم أنواع المأكولات البحرية في التجارة الدولية( و معه السالمون Salmon و التونة Tuna و الكود Cod و المحار Clam)، بالطبع بسبب أثمانه ألمرتفعه. و يعتبر بالطبع الكافيار   Caviarالأعلى سعرا على الإطلاق (8-9 آلاف دولار $/كجم).

السؤال هو، هل من الممكن أن تكون خطوة إنتاج بروتين حيواني بديل alternative proteins،مصنع من مصدر نباتي طبيعي و ضمنه طحالب بحرية يمكن تطويرها، لتحتوى أحماض امينية أساسية، توجد في البروتين الحيواني أساسا، مصدرة ليس بحيوان، أن تحفز إنتاج المزارع السمكية، أم سيكون منافس يؤدى لتدهور تلك المزارع، كما حدث من قبل أن أدى ظهور المزارع السمكية لتحول كبير في إنتاج الأسماك و المأكولات البحرية، و تقدمت من حيث حجم الإنتاج، نظيرها المنتج من الصيد، و هذا التحول الأخير استدعى حوالي نصف قرن من الزمان، من جهد بشرى؟؟

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكي
https://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
https://twitter.com/?lang=ar
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press-745767408789564/

 

المصدر: seafoodsource
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 167 مشاهدة
نشرت فى 25 إبريل 2016 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,530