محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

مطالب أتحاد الثروة المائية للحكومة الجديدة ومجلس النواب القادم

إعداد/محمد شهاب

التأكيد على إنشاء وزارة جديدة مستقلة للثروة السمكية

المطالبة بضرورة إنقاذ بحيرة قارون من الموت قبل فوات الاأوان

إنهاء مسلسل "نفوق الأسماك" بفرع رشيد بعد أن فاق الحدود

يريد قيادات الأتحاد التعاونى للثروة المائية من الحكومة الجديدة ومجلس النواب القادم الآتى:

* قضية الأقفاص السمكية:

فى البداية... يقول رمضان عبدة نائب رئيس الاتحاد التعاونى للثروة المائية انه من الضرورى وقف الهجمة الشرسة على الاقفاص السمكية فهو نظام مطبق فى اغلب دول العالم ويساعد على زيادة الانتاجية و استقرار الاسعار..

فعلى سبيل المثال لا الحصر منطقة شمال قناطر ادفينا حتى بوغاز رشيد تبلغ انتاجية الاقفاص السمكية بها 70 الف طن سنويا من البورى والطوبار باستثمارات تقدر بـ 100 مليون جنية ويعمل بها اكثر من سبعة الآف من شباب المؤهلات العليا و المتوسطة والصيادين والحرف الاخرى التى انقرضت مهمتها.

ويضيف بأن المراقبين والخبراء يؤكدون على انتاج هذه الاقفاص قد يصل الى 300 الف طن سنويا..

اذن لماذا الحرب عليها خاصة وانة بازالتها تنقص الانتاجية وترتفع الاسعار.. وهذا لايمشى مع دعوة الرئيس السيسى بالتوسع فى انتاج البروتين الارخص امام المواطنين.

ويطالب بانشاء وزارة للثروة السمكية حيث يعمل فى هذا القطاع اكثر من 3 مليون صياد وهو القطاع الثانى بعد الصناعة.

* انقذو بحيرة قارون:

ويقول مصطفى يوسف عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية "ياناس ياهو انقذوا بحيرة قارون قبل فوات الاوان" فهى تحتضر حاليا .. وانخفضت انتاجية البحيرة من 8طن الى 100 كيلو واختفت اسماك العائلة البورية و البلطى فى البحيرة بسبب الحشرة المدمرة. ويتساءل متى يتم القضاء علىهذه الحشرة المدمرة والتى قضت على الاخضر واليابس بالبحيرة.. واين دور اجهزة البحث العلمى فى القضاء على هذا الخطر؟! وياليت الامر يقف عند هذا الحد فهناك التلوث من ناحية .. والصرف الصحى من ناحية اخرى .. فالى متى يتم ترك هذه البحيرة على هذه "الحالة المزرية" وتى نتحرك؟ .. وهل نتحرك بعد موت البحيرة و اختفائها تماما؟ ... ياسادة تحركو قبل فوات الاوان.

*موت الأسماك:

يرى احمد ابراهيم عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية انة من الضرورة وقف مسلسل نفوق الاسماك .. فعلى سبيل المثال لا الحصر فوجئ أهالى قرى مركز اشمون بمحافظة المنوفية الواقعة على فرع رشيد بوجود كميات كبيرة من الاسماك النافقة طافية بتلك القرى التى يمر بها وازداد الامر سواء بعد انتشارالخبر فى جميع القرى المطلة على الفرع والتى ضمت 14 قرية. لقد وصل عدد الاسماك النافقة الى 200 طن اسماك نافقة .. فهل هذا معقول أو مقبول؟

وتشير بعض اصابع الاتهام الى مصرف الرهاوى والذى يلقى بملايين الامتار من الصرف الصحى بفرع رشيد مباشر دون تنقية أو تحلية مما ادى انتشار الامراض بين الصيادين والقضاء على حياتهم طوال السنوات الماضية.

* ندرة مياه الاستزراع:

بينما يرى المهندس محمد جودة عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية ان الاستزراع السمكى بالفيوم يتعرض لمشاكل عديدة تحول دون أداء دوره فى زيادة الانتاج السمكى فى مقدمتها ندرة المياه حيث قامت وزارة الرى خلال الثلاث سنوات الاخيرة بانشاء محطات رفع لاعادة استخدام مياه الصرف الزراعى فى رى الاراضى الزراعية دون التنسيق مع وزارة الزراعة او الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية مما ادى الى ندرة المياه التى تصل الى المصارف المغذية للنشاط السمكى علما بأن المساحات التى تأثرت نتيجة لذلك حوالى 1500 فدان فى منطقة شكشوك والجبلانى وابوشنب.

والجدير بالذكر ان مساحات الاراضى الزراعية التى يتم ضح مياه الصرف اليها مقرة الرى. ويطالب بالتدخل الفورى لالغاء الضريبة العقارية على الاستزراع السمكى بالاضافة الى مشاكل تسعير كهرباء المزارع السمكية.

* التدريب والإيجار:

بينما يطالب عبد العزيز عبدالجواد عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية بزيادة المدة الايجارية للمزارع السمكية الى 25 عاما بدلا من 5 أعوام مشيرا الى ان ذلك يستهدف ضخ استثمارات فى قطاع الانتاج السمكى وزيادة القدرة الانتاجية لمصر. كما يطالب بضرورة تكثيف التدريب فى مجال الاستزراع السمكى لاعداد الكوادر المؤهلة فى هذا المجال.

* البحث العلمى :

بينما يطالب الكتور اسماعيل راضوان عضو مجلس ادارة الاتحاد التعاونى للثروة المائية بضرورة الاهتمام وتوفير التمويل اللازم فى مجال البحث العلمى للاستزراع السمكى.

* مأساة بحيرة مريوط:

ويقول اشرف زريق امين صندوق الاتحاد التعاونى للثروة المائية انة يجب على الحكومة ومجلس النواب القادم التصدى لمشاكل بحيرة مريوط والعمل على تنميتها حيث تعانى من التعديات والتلوث وصيد الزريعة وهو ما يترتب علية خفض انتاجية البحيرة من الاسماك. لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

https://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-

المصدر: جريدة الصياد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 68 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,184,163