محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الصيد بالبوتاجاز و المتفجرات و المبيدات و مصانع الكيماويات و محطات مياه الشرب!!!

محمد شهاب

أنتشرت فى مصر أنواع من الصيد غير المشروع للسمك، مثل:

-الصيد بغاز البوتاجاز: حيث توضح الصورة المصاحبة، وفيها يمد خرطوم من انبوبة البوتاجاز للماء، و يفتح صمامها، فيسبب الغاز أختناق كمية لا باس بها من السمك، فيسهل جمعه و بيعه فى الأسواق.

- الصيد بالمتفجرات: و فيه يتم إلقاء عبوة ناسفة فى الماء، ثم يجمع السمك الذى يطفو على سطح الماء.

- الصيد بالمبيدات و المواد السامه: حيث يلقى بالمبيدات القوية، أو السموم مثل السيانيد و غيرها، ثم يجمع السمك الذى يموت و يطفو على السطح.

يحدث هذا فى مناطق صيد- خاصة الصيد بالمتفجرات- فى مناطق متطرفه، كشواطىء البحر فى محافظات مطروح و البحر الأحمر و مناطق قريبة من المحاجر، أو مناطق النيل البعيدة عن المدن، وذلك نتيجة لأن تلك المناطق، تخف فيها قبضة اجهزة الحكومة، و عدم قيامها بالدور المنوط بها، كذلك لقلة الوعى لمن يقوم بها، و ايضا بسبب الجشع، و ايضا لحدوث أنخفاض حصيلة السمك الناتج من الصيد(استقر المحصول السمكى من الصيد عالميا عند رقم يقارب 90 مليون طن/سنة منذ عام 1989).

يحدث هذا رغم وجود ترسانة من القوانين تجرم هذا الفعل، و لكن أيضا لكى تكتمل الصورة، أمام اعيننا و فى داخل مدن مثل كفرالزيات و الإسكندرية، حيث مصانع المبيدات و البتروكيماويات، فاين تلقى تلك القلاع الصناعية مخلفاتها، خاصة مياه صرفها؟ و هل تتوافر لدى تلك المصانع نظم معالجة مياه صرف فعال و كفؤ و من يراقب تنفيذ هذا النظام؟

عندما يحدث استرخاء فى تطبيق القوانين، و أجهزة تنفيذ و مراقبة تنفيذ القوانين، و ضعف الوعى  الناتج من ضعف أجهزة الإعلام، و أبتعادها عن نشر الحقائق و ربما إخفاءها، و غياب أجهزة البحث العلمى، أو عدم قيامها بدورها، فماذا نتوقع؟ و ما دور جهاز شئون البيئة و هيئة الثروة السمكية و شرطة المسطحات المائية و البيئة، و الإداراة المحلية(مجالس المدن و القرى)، و مديريات الصحة؟؟؟

فى كثير من الأحيان عند حدوث نفوق جماعى للأسماك فى المجارى المائية، اصبح من المألوف انة يلصق السبب الى الأقفاص السمكية، حتى دون ادلة علمية نابعة من تحليل تم بعد تجميع عينات من المياه و السمك و بشكل فورى و سريع، بواسطة خبراء و معامل ذات سمعة جيدة فى تلك التحاليل.

قد يحدث أن يقوم بعض كبار الموظفين و لتبرئة إدارته باقوال تدعو للدهشة و الخجل لعدم أتساقها مع الواقع مثل خبر نشر فى 20/6/2015 بجريدة البوابه تحت عنوان(الشرب تنفي تلوث مياه مطوبس) على الرابط:

http://www.albawabhnews.com/1358432

نفت شركة مياه الشرب والصرف الصحي بمحافظة كفر الشيخ تلوث المياه المنتجة من محطة مياه مطوبس، مؤكدة أنها سليمة تماما،ولا صحة لما أثير خلال الأيام الماضية بتلوث مياه الشرب بمركز مطوبس، بناء على شكوي أهالي المركز.
وذكر التقرير الذي أرسلته شركة المياه إلى المسئولين بديوان عام المحافظة، اليوم السبت، أنه رغم وجود مأخذ محطة مطوبس في نهاية " فرع رشيد" ووجود الأقفاص السمكية، وهى إحدى المشاكل المزمنة، في هذا المجرى المائى؛ إلا أنه لا يتم ضخ مياه شرب بشبكات التوزيع غير مطابقة للمواصفات، ويتم التأكد من سلامة المياه وأنها آمنة قبل الضخ، ويتم تحديد الجرعات المثالية من الكيماويات المستخدمة في عمليات المعالجة بما يتناسب مع حجم وكمية الملوثات أمام مأخذ المحطات.

مياه الشرب نظيفة و مطابقة للمواصفات، و توجد أقفاص سمكية بالمنطقة المشار إليها فى الخبر بجوار مآخذ المياه لمحطات مياه الشرب، هيئة مياه الشرب و مياهها و محطات تكرير مياه الشرب سليمة، فلماذا القول بـأن الأقفاص السمكية هى إحدى المشاكل المزمنة، في هذا المجرى المائى: (رغم وجود مأخذ محطة مطوبس في نهاية  فرع رشيد ووجود الأقفاص السمكية، وهى إحدى المشاكل المزمنة، في هذا المجرى المائى!!!!

و عجبى على الكبار عندما يتملصوا من مشكلات مجتمعاتهم و يمر الأمر دون حساب!!!!

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: البوابه
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 662 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,908,466