محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

سمكة قشر البياض الفرعونية

محمد شهاب

قشر البياض Nile perch Lates niloticus، سمى قديما لدى الفراعنه (عخا) و كان يقدس فى إسنا Latopolis، و تعنى باليونانية مدينة سمك البياض، و كان يحرم أكله فيها فى بعض العصور لأنها كانت مقدسة. أول رسم عثر عليه لقشر البياض كان فى ميدوم(مصر القديمة- سليم حسن)، و عثر على مومياواته فى إسنا(الثروة الحيوانية فى مصر القديمة- حسن عبد الرحمن خطاب رقم  نشرة فنية رقم7/1986 –الإدارة العامة للثقافة الزراعية-وزارة الزراعه المصرية – إدارة التحرير و النشر)، و كان  أفضل مكان لصيد السمك لقشر البياض Lates في مصر العليا.

أسماك من جنس البياض النيلي Lates ، على سبيل المثال أرتبط بالإلهة الأنثى نيث Neith، التى تحولت إلى سمكة بياض نيلي لتبحر في مياه المياه العميقة للمحيط نون Nun . و لتكريم سمكة البياض النيلي نجدها قد  وجدت ضمن المومياوات، و قدمت كرمز للمقدسات، خاصة في منطقة إسنا حيث أخذت كطقس من الطقوس الدينية الشعبية.

على الرغم من أنه يطلق عليه في العامية المصرية قاروص النيل، فإن القاروص الحقيقي من عائلة Percidae يتواجد في المياه العذبة بالمناطق المعتدلة من أوروبا، وآسيا، و أمريكا الشمالية. تعرف أربعة أنواع من هذا الجنس ولكن نوع واحد أمكن التعرف عليه في نيل مصر و بحيرة ناصر وهو سمك قشر البياض L. niloticus. هذا النوع من السهل التعرف عليه من شكله العام، و العظام الأمامية للغطاء الخيشومي preoperculum، و عظمة الغطاء الخيشومي operculum التي تنتهي بشوكة. تنقسم الزعنفة الظهرية لجزأين؛ الجزء الأمامي مدعوم بعديد من الأشواك التي تكون ثالثتها هي الأطول. والزعنفة الظهرية الخلفية مركبة من عدة أشواك ( عادة واحدة و لكنها قد تكون اثنتين) و أشعة رقيقة.

سمكة قشر البياض   Lates niloticusواسعة التوزيع؛ فهي تتواجد خلال النيل، و في معظم بحيرات شرق أفريقيا. ينمو هذا السمك لأحجام هائلة حيث وصلت في بعض أمثلة لعيناتها لأكثر من 70 كجم و تم تسجيلها في كل نظم النهر. وتم صيد سمكة من بحيرة ناصر بحجم أستثنائى قيس بـ 2م في الطول و وزن  175 كجم.

سمكة قشر البياض مقاتلة شرسة عندما يتم صيدها بالمخطاف و بالخيط، مما جعلها مفضلة في رياضة صيد الأسماك. من أجل صيد سمكة قشر البياض Lates، يستخدم ممارسي رياضة صيد الأسماك الناجحين خيوط طويلة و طعم حي، غالبا سمكة البلطي النيلي Oreochromis niloticus أو سمكة من أنواع اللبيس  Labeo spp.. على النطاق التجاري، فأن جنس Lates يتم صيدها بواسطة شباك ثلاثية الطبقات trammel - nets.

دائما يتواجد سوق جيد للسمكة نظرا لأن تفضيلها مرتفعا بسبب طعمها. يفضل سمك جنس Lates المياه العميقة، محتوى الأكسجين بها حسن. السمكة قليلة التحمل حتى المياه ذات المحتوى الأكسجينى المعتدل و تموت بالاختناق عندما يسقط المحتوى الأكسجينى للمياه لمستوى لا يكون ذات تأثير خطير على أنواع السمك الأخرى.

على الرغم من أدعاء نشطاء البيئة بأن قشر البياض يقضى على الثروة السمكية في النيل و بحيراته العظمى،    فإن بعض دول أوروبا قامت بإنشاء مصانع لعمل شرائح fillet من قشر البياض في دول مطلة على النيل، خاصة دول متشاطئة على بحيرتي فيكتوريا و البرتا، ثم ينقل بالطائرات مجمدا إلى أوروبا، حيث يجد إقبالا من الأوروبيين.

ملاحظة: فى الصورة أعلى المقالة:سمك قشر البياض  Lates niloticusمن مقبرة سنخوحوتب – سقارة الأسرة السادسة

الصورة من كتاب Fish and Fishing in Ancient Egypt

 

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564
المصدر: مصر القديمة- سليم حسن+الثروة الحيوانية فى مصر القديمة- حسن عبد الرحمن خطاب +Fish And Fishing in Ancient Egypt لدوجلاس بريور
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 1250 مشاهدة
نشرت فى 28 فبراير 2015 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,116,369