محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

امريكا و الفاو و تحديد مواقع مزارع مصر السمكية فى السبعينات

محمد شهاب

في السبعينيات من القرن العشرين أجرى بحث كان له تأثير ليس بالهين على قيام مزارع مصر السمكية، خاصة و أن البحث كان هدفه ترشيح المواقع التي تصلح للاستزراع السمكي، و ساهم في البحث جهات أهمها هيئة التنمية الأمريكية USAID، و باحثين كبار من الجامعات الأمريكية منها جامعة Auburn و جامعة Road Island، و منظمة الأغذية و الزراعة FAO، و مزارعين اسماك من الخاشعة بمحافظة كفرالشيخ، و أصحاب شركات تسويق اسماك ،  باحثين من الجامعات المصرية و معهد علوم بحار و مراكز بحثية و وزارة الزراعة و وزارة الصحة و محافظين و رؤساء مدن:

د. أحمد برانية- اقتصاد سمكى – معهد التخطيط القومى، د. أ. ر. بيومى - معهد علوم بحار ، د. أ. ف. لطيف- سكرتير معهد علوم بحار، د. م. محيى الدين نصرت عياد - قسم الأقتصاد الزراعى – كلية الزراعة- جامعة القاهرة، د.. فتح الله الوكيل- رئيس قسم تكنولوجيا الأغذية- جامعة القاهرة، د. محمد حسين –رئيس قسم تكنولوجيا الأغذية – جامعة عين شمس،د. أحمد الطوبى شحاته – رئيس قسم علوم الأغذية – جامعة الأسكندرية ، د. منير إسحاق – رئيس قسم المصايد و الأستزراع السمكى – أكاديمية البحث العلمى، الأنسة نرفانا خضر -أنثروبولوجية – مشروع بحيرة ناصر – أكاديمية البحث العلمى، د. صبرى مرقص - المركز القومى للبحوث- قسم علوم التغذية، ا. محمد سرحان – محافظ بورسعيد، ا. أبو شادى - محافظ كفر الشيخ، حسين كامل دبوس - محافظ الفيوم، م. ابراهيم شكرى – وزير الزراعة، د. محمود خير الدين – وكيل وزارة الزراعة ، د. طلعت الوكيل- رئيس قسم البساتين – وزارة الزراعه، أ. أرناؤط - تعمير و تنمية الأراضى – وزارة الزراعه، د. مجدى عباس صالح – بيطرى - قسم الموارد المائية – وزارة الزراعة، د. على عبد العزيز خاطر – بيطرى – قسم الموارد المائية - وزارة الزراعة، د. أ. م. بشير - معهد بحوث الأقتصاد الزراعى – وزارة الزراعه، د. سمير دشلوطى – تكنولوجيا أغذية - وزارة الزراعة، د. حسن هيكل– تكنولوجيا أغذية و رئيس جمعية تكنولوجيا الغذية- وزارة الزراعة، أ. عدلى قلينى – وزارة الزراعة – الموارد المائية، د. نزار على أدهم- مرااقبة الأغذية – وزارة الصحة، أ. فؤاد عطية – مستثمر من الفيوم، مهندس فاروق حسن - مهندس زراعى، مهندس بكر البحارى- مهندس زراعى، أ‌. أنور كلش – مزارع سمك من منطقة الخاشعة – بلطيم، أ. حسين عبد المنصف- صاحب شركة تسويق أسماك، أ. محمد نجيب - شركة تسويق الأسماك ، أ. وهيب لبيب – بيولوجى زراعة مائية.

كان عنون البحث Egyptian Aquaculture Feasibility Report، و كانت معايير اختيار و تصنيف الأماكن التي تصلح للاستزراع السمكي في مصر وقتها، و كانت معايير التصنيف هي:

الموقع - التربة ( تركيب التربة- ملوحة التربة- الأرض المتاحة )  الماء المتاح- نوعية الماء – استخدامات الأرض و المياه- المناخ – البنية التحتية – الاعتبارات الاجتماعية – الأهتمامات الحكومية الرسمية.

و كان نتيجة ذلك البحث هو :

جيدة Good: الفيوم – العباسة(محافظة الشرقية)

معتدلة:Fair   الزاوية(كفرالشيخ) – المنزلة(دقهلية -دمياط بورسعيد)- صان الحجر(شرقية)

فقيرة:Poor  الخاشعه (كفرالشيخ)– دمياط - بورسعيد- الوادي الجديد

و سوف نجد بعد مرور حوالي نصف قرن على تلك الدراسة:

1- كانت كل هذه المواقع هي التي توسعت بها المزارع السمكية المصرية(عدا الوادي الجديد) و تركزت حول البحيرات الشمالية، و كان الاستثناء هو العباسة بمحافظة الشرقية ومناطق حول بحيرة قارون بالفيوم.

2- لم يذكر أي موقع منها أقيمت عليه مزرعة بحرية خاصة البحر الأحمر أو سيناء.

3- استبعدت مناطق جنوب مصر و معها الإسكندرية.

4- في عام 2012 كان  ترتيب مزارع مصر من حيث المساحات و الإنتاج بالترتيب:  كفرالشيخ،دمياط، بورسعيد، الشرقية، البحيرة ، الإسماعيلية.

و من ثم نجد كان هذا البحث، و الذي شاركت فيه إعداد كبيرة من خيرة باحثي مصر و قيادييها التنفيذيين، و بالتعاون مع مؤسسات دولية ضخمه، سواء كانت هيئة التنمية الأمريكية أو الفاو، نجد إيجابياته ليست خافية على احد، على الرغم من تغير الكثير من الأمور العلمية و السياسة و القانونية و التنظيمية، و ذلك خلال الفترة من إجراء هذا البحث، و الآن.

من ثم التعاون الدولي هام و مثمر، كذلك و على الرغم من أن البحث فيه الصفة الرسمية (ممثلي الحكومة المصرية أو مراكزها البحثية أو دوليا)، علما بأن المجلس السمكي(إيجا) بجمعية رجال الاعمال للانتاج والتصنيع الزراعي،  نشر بجريدة البديل بتاريخ 5/12/2014- تقدم(إيجا) بدراسة تحديد مواقع صالحة للأقفاص السمكية البحرية، في البحرين الأبيض والأحمر وخليج السويس، و الغرض من تقديم الدراسة لا يقدم ما يفيد بقيام رجال الأعمال بأنفسهم بالاستثمار في هذا المجال، و لكن بغرض جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر، لتحقيق طفرة في تصدير الأسماك قدرها 30 ألف طن سنويا، لتحقيق مبيعات تتجاوز 270 مليون دولار بما يعادل 1.5 مليار جنيه، وتوفر 1500 فرصة عمل مباشرة، و10 آلاف فرصة عمل غير مباشرة تسمح برفع كفاءة العاملين في المجال.فهل نتوقع في الفترة القادمة قيام قطاع استثماري مصري بمثل هذا العمل؟

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564
المصدر: hatmheet
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 401 مشاهدة
نشرت فى 13 يناير 2015 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,076,129