محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

بعض من الجدال حول الأقفاص السمكية فى النيل

محمد شهاب

هناك مقالة نشرت لتبين رأى الري حول وجود أقفاص ، حيث يقول رئيس مصلحة الري(لا بد من دراسة المشروع من خلال وزارة الري لأنها المعنية بنهر النيل دستوريا، وفي حالة كون نتائج الأبحاث والدراسات التي ستقوم بها المراكز البحثية التابعة للوزارة في صالح المشروع، فلا بد من تعديل قانون المزارع السمكية)، بينما الرد من خبراء و أصحاب مزارع و أقفاص سمكية، مدير عام سابق بهيئة الثروة السمكية و محاسب و صاحب مزرعة سمكية، و مزارع سمك و خبير مرخص في المزارع السمكية مرخص كاتب هذا المقال، و صاحب أقفاص سمكية من المحمودية- محافظة البحيرة.  بينما نجد رئيس هيئة الثروة السمكية يناضل إعلاميا بخطة تتضمن(فتح آفاق للاستزراع السمكي بمجرى نهر النيل خصوصًا بسلالات أسماك متوفرة بمصر تنمو على الطحالب الموجودة بالمياه)-اليوم السابع 2/8/2014).

جريدة البديل فى  3/8/2014
الزراعة تطرح مشروعا للاستزراع السمكي بنهر النيل.. والري يرفض
بدأت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في هيئة تنمية الثروة السمكية، في فتح آفاق للاستزراع السمكى بمجرى نهر النيل، وذلك بإقامة أقفاص سمكية لتربية سلالات أسماك تنمو على الطحالب الموجودة بالمياه، دون التدخل للتغذية بأعلاف غذائية صناعية.
وقال د. فتحي عثمان – رئيس هيئة الثروة السمكية السابق – لـ”البديل”: إن هناك نوع من الأسماك يسمى بالمبروك الفضي، وهو من أنسب الأنواع لاستزراعها بمجرى نهر النيل، لكونه من الأسماك التي تقتصر تغذيتها على الطحالب فقط، والتي تنمو طبيعيا بالنيل دون الحاجة إلى اللجوء إلى الأعلاف المصنعة، ما يساعد على المحافظة على نظافة مياه النيل وحمايتها من التلوث، كما أن هذه الأسماك تعد من الأنواع المطهرة للبيئة ومفلترة للمياه.
وأشار “عثمان” إلى أن مثل هذا المشروع سيعمل على مضاعفة إنتاجية النيل من الأسماك، حيث إنها تبلغ في الوقت الحالي 107 ألف طن والتي ستبلغ 260 ألف طن بعد إقامة المشروع،
كما أن اقتصاديات الاستزراع في هذا النوع من الأسماك جيدة لتدني تكاليف إنتاجه، والمتمثلة فقط في تكلفة الأقفاص التي سيتم تربيته بها، إضافة إلى مساهمته في القضاء على البطالة؛ لأنه من أنواع الأسماك القابلة للتصنيع لتوائم الظروف الحالية التي تمر بها البلاد.
فيما علق المهندس فتحي جويلي – رئيس مصلحة الري – بأنه طبق لقانون رقم 124 للمزارع السمكية، فإنه يحظر إقامة مزارع سمكية على المياه النيلية، وتقتصر فقط على مياه الصرف، لافتا إلى أنه لا بد من دراسة المشروع من خلال وزارة الري لأنها المعنية بنهر النيل دستوريا، وفي حالة كون نتائج الأبحاث والدراسات التي ستقوم بها المراكز البحثية التابعة للوزارة في صالح المشروع، فلا بد من تعديل قانون المزارع السمكية.
وكشف جويلي عن تنظيم حملات لإزالة للاقفاص السمكية المخالفة بفرع رشيد، مؤكدا أن الأعلاف المستخدمة في تغذية الأسماك تلوث مياه النيل، ما يمثل خطورة على صحة المواطن المصري.
-أعلن محافظ كفرالشيخ محمد عجوة، بالتنسيق مع محافظ البحيرة مصطفى هدهود، إزالة الأقفاص السمكية عقب عيد الفطر فى إطار القضاء على مصادر تلوث مياه النيل أمام مراكز دسوق و فوه و مطوبس بكفرالشيخ، و مراكز الرحمانية و المحمودية و رشيد بالبحيرة،                و وجود الكثير من الأقفاص السمكية التى تلوث مياه النهر. مصر أغسطس 2014 جريدة أون تايم صفحة 13

محاسب/محمود عبد الهادى (سكندرى صاحب مزارع اسماك فى إدكو-محافظة البحيرة)

4/8/2014 فيس بوك مجموعة(الأستزراع السمكى و المصايد فى مصر و الوطن العربى)
الاهداف التائهه ؟!
فى الخبر التالى يتحدث استاذنا الدكتور محمد فتحى عثمان الرئيس السابق للهيئة عن مشروع جديد لزيادة انتاج الاسماك فى اقفاص نهر النيل من 107 الى 206 الف طن ..
لكن الجدير بالملاحظة ان اخر احصائيات الهيئة ( 2012 ) تذكر ان الانتاج من الاقفاص 216 الف طن وليس 107 الف طن .
كذا الوقت ليس وقت الحديث عن زيادة الانتاج لكنه وقت الحديث عن الحيلولة دون العصف بتلك الانتاجية ؟!
كذا ان كان هناك مشروع فانه لابد أن يكون لرصد وتقييم الاثار البيئية للاقفاص الحالية و بيان التكاليف والعائد البيئى من استمرارها للجهات المختصة وللجمهور من خلال تكوين لجنه متخصصة من الخبراء ويتبعها حملة اعلامية لبيان الجدوى البيئية لاستمرار تلك الاقفاص .
خبراء الرى يعملون بظاهر القانون مع ان الاقفاص لا تستهلك المياه !!
وان كان هناك اعتراض فينبغى أن يكون من وزارة الرى وهنا فان كان هناك مشروع فلابد ان يركز على بيان الجدوى البيئية لوزارة البيئية .

مهندس/محمود حافظ (مدير سابق بهيئة الثروة السمكية)

4/8/2014 فيس بوك مجموعة(الأستزراع السمكى و المصايد فى مصر و الوطن العربى)
يعيش السمك فى الماء هل يستطيع إخونا بتوع الرى تصديق هذه المقولة ؟ طبعاً الرى عنده أن السمك أولاً بيشرب المية يعنى بيأثر على المخزون المائى وعنده السمك بيلوث الميه ويعينى خايفين على صحة المصريين ولكن لما الرى بيطلق 80 مليار متر من مياه الصرف الصحى والصرف الصناعى فى أفرع النيل وخاصة فرع رشيد وفى التحقيق الجميل التى عملته وتستحق الشكر عليه ريهام سعيد بتتبعها من المصدر حتى المصب دا طبعاً عند الرى مشروع ولا يضر بصحة الإنسان قوللى ياحنف هو إحنا لسة عايشين فى زمن الظلمات ياترى هيطلع علينا الفجر إمتى

 محمد شهاب

فى كنانة اون لاين 3/8/2014 (http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts/645173 )
يكون من الضروري التساؤل حول مدى ما وصلت إليه التفاهمات بين وزارة الزراعة(ممثلة في هيئة الثروة السمكية)، و وزارة الري، حيث أن الأخيرة غير متعاونة بالمرة مع مزارعي السمك و أصحاب الأقفاص السمكية، و في ظل المادة 48 من القانون 124 لسنة 1983 المنظم لعمل المزارع السمكية، و التي تحرم ري مزارع سمكية بمياه عذبة، و كذلك إقامة مزارع سمكية على ارض تصلح للزراعة النباتي.من الملفت للنظر موافقة بعض كبار هيئة الثروة السمكية، على إزالة الأقفاص السمكية على النيل(حسب ما تابعناه في بعض البرامج الحوارية التليفزيونية على قنوات فضائية ذات نسب مشاهدة عالية مثل CBC, ONTV). ثم كيف سيتم زيادة الإنتاج السمكي، في ظل إزالة أقفاص و مزارع السمكية و نفوق اسماك في مجارى مائية مختلفة؟

حماده أحمد (صاحب أقفاص سمك فى المحمودية- بمحافظة البحيرة) 4/8/2014

انا حماده احمد محموديه بحيره، واللهى يادكتور باختصار انكسرنا وخسرنا كل مانملك فى البحر، نا مصدر رزقى هو النيل والاقفاص، وطبعا حضرتك تعرف اللى حصل من جراء الميه الملوثه اللى جت من فتره، واللهى احنا بقينا نقول الازاله اهون من القلبه، وكله خراب لنا ومفيش حد بيرحم ولا بيسمع، خايفين نجيبوا زريعه والاسعار فى الارض كل ما التجار يسمعوا ان فيه ازاله، فيه مشكله كبيره لازم الحكومه والمسؤلين يعرفوها، فييه الصيادين الاساسيين اللى ملهمش غير المهنه هما بس اللى بينضروا، وكمية الاقفاص الموجوده مش كلها ليهم،مثلا انا عندى رخصه مش عدل انى اتساوى مع اللى على البرى معاه فلوس، احنا ماشيين باوراق مع المسؤلين وعاملين اثباتات ان السمك مش بيلوث، ومعانا ناس مشكورين منهم الدكتور عبد العزيز نور، بس المهم الناس دى تسمع لنا، واللهى يادكتور هما الصيادين بعضهم لا كل الشغل ف القاهره سفر يعنى،المشكله ان البحيره ماكانش لها نقابه وبدانا من فتره فى عمل نقابه زى الدمايطه، الزراعه من زمان موقفها ايجابى بس الرى ترمينا على التنميه المحليه زى لعبة الكراسى من وزاره لوزاره، المشكله اننا ماعندناش ترخيص، واللهى يادكتور احنا مش عارفين المشكله عند مين بالضبط، ومحافظ كفر الشيخ حانا ف دماغه، واللهى اللى ماسك كل الاوراق واحد من فزاره، على اساس ان الجمعيه هناك.
لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3
https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: اليوم السابع+الفيس بوك +أون تايم + كنانه أون لاين+البديل
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 239 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,072,668