محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

الإعلام السمكي المصري و التغييب الذاتي

محمد شهاب

على الرغم من أن العالم أصبح مثل قرية صغيرة، بفضل الثورة التكنولوجية في نقل المعلومات، خاصة بتوافر شبكة الانترنت بأسعار ملائمة، سواء في مصر أو غيرها من بلاد العالم، فإننا نجد أننا كمصريين نعمل أو ننتسب لمجال المزارع السمكية و المأكولات البحرية، لقد غيبنا أنفسنا عن التواصل الملائم مع تلك الثورة، فكثير من مصادر المعلومات في هذا المجال متاحة، سواء مجانية أو مدفوعة الأجر، و قد لا يتطلب التعامل مع الإعلام السمكي العالمي أكثر من إرسال بريد الكتروني إلى مصادر المعلومات و الإعلام السمكي الدولي.

و قد يكون الأفضل التعامل بشكل مؤسسي في هذا المجال، مثل هيئة الثروة السمكية، أو معهد علوم بحار و الجامعات و جمعيات و اتحادات تعمل في هذا المجال و غيرها.

من السهل ملاحظة غيابنا عن تلك المصادر الدولية للإعلام و المعلومات السمكية الدولية، فقط المرور على تلك المصادر عبر الانترنت أو الدورات المرتبطة، سنجد ندرة التواجد المصري بصفة خاصة، و العربى بصفة عامة، سواء بالأخبار أو المقالات أو الكتاب، علما بتخطى مصر حاجز المليون طن سنويا في إنتاجها السمكي، و بصفة أساسية من مزارعها السمكية، كذلك المغرب تنتج سنويا من مصايدها السمكية أكثر من مليون طن/سنة.

قد لا يتطلب الأمر أكثر من إرادة، و نظرة أكثر تفهما من الإدارة السمكية المصرية، سواء كانت تنفيذية أو بحثية أو أهلية، مع تقدير الأهمية القصوى للمعلومات و المستجدات، و تحويلها الى ارباح و فرص عمل و خدمة المصالح الاستراتيجية للوطن.

كما أن التواصل مع مراكز الإعلام و المعلومات السمكية الدولية، و هي متعددة و تغطى كافة أنحاء العالم، و تحمل معلومات تغطى كافة افرع السمك من مزارع لمعارض إلى مؤتمرات و أحداث و بحوث و إحصاءات ...الخ. و لكن قد يتطلب الأمر بنية تحتية بسيطة من أفراد مدربين و إجادة اللغة الأجنبية الأكثر انتشارا خاصة الانجليزية(على الرغم من قيام كثير من تلك المراكز المعلوماتية الدولية، بتوفير أكثر من لغة للرابط الواحد)، كذلك تخصيص مركز معلومات يختص بهذا العمل، كما يتطلب الأمر توفير أجهزة كمبيوتر و اشتراك في شبكة الانترنت.

و لكن مما يزيد من تفاقم مشكلة الاتصال السمكي المعلوماتى الدولي، تغيب الباحثين و التنفيذيين و قطاع المجتمع المدني، عن الحضور و التواصل مع المؤتمرات و المعرض الدولية التي تنظم طوال العام، و التي تخدم التواصل في أغراض شتى في المجال السمكي.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 370 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,905,398