محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

خيار البحر يجرم صيده و أسعاره ترغم الصيادين على المجازفة

إعداد/محمد شهاب

خيار البحر كائن بحرى لم يكن هناك اهتمام به قبل مايزيد عن 10 سنوات بالبحر الاحمر ولكن فجأه بدأ الاهتمام به وبصيده وتجميعه ونظرا لخطورة صيده على البيئه اصبح من المحظورات والممنوعات وجرم صيده ولكن مازال حتى الان خيار البحر يثير حوله زوبعات بين الحين والاخر فالكثيرون لا يعلمون ما السبب فى ارتفاع اسعار خيار البحر وسبب تكالب الصيادين للحصول عليه وصيده. يقول الدكتور احمد وهبة الله استاذ علوم البحار ان المنتج النهائي لخيار البحر يباع في الأسواق في هيئة مجففة ومغلفة بالسلوفان أو في عبوات شفافة مفرغة من الهواء.والأسواق الرئيسة لخيار البحر تقع في هونج كونج وسنغافورة وتايوان أما المستهلك الرئيسي فهم الصينيون واليابانيون وبعض دول جنوب شرق آسيا.

يضيف احمد حامد صياد ان عملية تصنيع (تجهيز) خيار البحر تبدأ بعد الصيد مباشرة وعلي قوارب الصيد حيث يقوم الصيادون بشق فتحة حوالي 2-3 سم في مؤخرة الحيوان بسكين حاد ثم الضغط علي جسمه بشدة لإخراج الأمعاء والمنسل والشعيرات الهوائية ، وعند وصول محصول الصيد إلي الشاطئ يغسل خيار البحر بالمياه المالحة لإزالة الطبقة المخاطية الخارجية وتنظف الأحشاء الداخلية وبقايا الأمعاء ثم ينقل إلي قدور ضخمة من الماء المغلي حيث يتم طبخه لمدة تتراوح بين 30 – 60 دقيقة طبقا للنوع والحجم. يضيف حامد انه يتم تصفية خيار البحر من المياه المغلية ويترك ليبرد ثم ينقل إلي مساطب للتجفيف في الشمس.

يشير خالد عليوه صياد أن بعض أنواع خيار البحر وخاصة نوع " الساندفيش" يتم دفنها في الرمال علي الشاطئ بعد عملية الطبخ وتترك لمدة 24 ساعة حيث تعمل البكتريا علي تليين سطح الجلد وتسهيل إزالته, بعد إزالة الجلد الخارجي يغسل خيار البحر بالمياه المالحة ويغلي علي النار لمدة 15 دقيقة لقتل البكتريا ثم يجفف في الشمس و يجفف خيار البحر حتى تصل نسبة الرطوبة إلي 10% ثم يعبأ وينقل إلي موانئ التصدير.

ويؤكد دكتور طارق عبد العزيز استاذ العلوم البحرية بمعهد علوم البحار أن الصينيون عرفوا فوائد خيار البحر منذ أكثر من 5000 عام واستخدموه كغذاء وعرفوا أيضا أن له فوائد في علاج عدد من الأمراض فأدخلوه في كثير من وصفاتهم الطبية التقليدية.

وخيار البحر كغذاء للإنسـان يحتوي علي نسبة عالية من البروتين الحيواني المحتوي علي نسبة متميزة من الأحماض الأمينية الأساسية كما أن خيار البحر من الأغذية الخالية من الكولسترول الضار ويحتوي علي نسبة جيدة من الأحماض الدهنية الغير مشبعة . ويعتبر خيار البحر مصدرا جيدا للفيتامينات الهامة مثل فيتامين أ , فيتامين ب-1 , ب-2 , ب-3 , فيتامين سي كما أنه غني ببعض الأملاح المعدنية مثل الكالسيوم والحديد والمنجنيز والزنك.

أما الفوائد الطبية لخيار البحر فهي متعددة وكل يوم تقريبا تخرج إلينا المراكز الطبية والبحثية العالمية بمنتجات جديدة مستخلصة من خيار البحر لاستخدامها في علاج الإنسان أو إسعاده. وقد ظل كثير من الناس خاصة في مناطق جنوب شرف آسيا يعتقدون أن لخيار البحر فوائد جمة في التنشيط الجنسي للرجال إلا أن التقارير الطبية لم تذكر أية تفسيرات مقبولة لهذا الاستخدام ومع ذلك فإنه مازال يستخدم أساسا لهذا الغرض ويشاع أيضا أنه يضاف إلي أقراص الفياجرا لزيادة فاعليتها.

ويوضح د هاشم مدكور بمعهد علوم بحار الغردقة ان من أنواع خيار البحر ذات الأهمية الاقتصادية في البحر الأحمر "الأمواج الحمراء" والذى يصل الطول إلي 30 سم , تتميز بوجود لونين واضحين أحمر غامق من أعلي ولون كريمي مصفر من أسفل و تنتشر في المناطق الصخرية قريبا من الشعاب المرجانية في الجهة المواجهة لتكسير الأمواج في نطاق المد والجزر ومنه اكتسبت الاسم.

واضاف مدكور يوجد ايضا الساندفيش من الأنواع الفاخرة المتواجدة في البحر الأحمر وتتميز بقصرها ووجود حلمات بيضاء صغيرة علي السطح العلوي الغامق للحيوان , وتتواجد علي الأسطح الصلبة وبين الشعاب الميتة أو مختبئة بين الطحالب الجيرية. اما الكاجينو فهو من أشهر الأنواع الموجودة وأكثرها شيوعا في البحر الأحمر ويصل طوله إلي حوالي 20 سم ويتواجد في المناطق الرملية وبين الحشائش البحرية , ويتميز بوجود لون أسود علي الظهر يتغير إلي الأبيض علي البطن.

وهناك البونى بلاك ويصل طوله إلي حوالي 35 سم , يتميز بنعومة جلده مع نتوءات غير واضحة , ولون الظهر يتغير من البني الغامق إلي الرمادي ولون البطن من القرمزي الباهت إلي الغامق إلي الأحمر الداكن. يعيش بين الرمال والشعاب المتكسرة. ويوجد الخيار الباهت يتميز بلون بني مصفر ويتواجد علي التربة الرملية وبين الحشائش القصيرة والشعاب المرجانية ويصل طوله إلي حوالي المتر وهو من الأنواع المفضلة للإنسان. بالاضافة الى الاناناس والذى يصل طوله إلي 40 سم ويعيش بين الحشائش وعلي القاع الرملي ويتغذي علي ترشيح الرمال والكائنات الدقيقة وهو من الأنواع الفاخرة كغذاء للإنسان.
و من الاسباب التى جعلت صيد خيار البحر ممنوع هو كما يقول
عمرو على المدير التنفيذى لجمعية هيبكا انه احد الاسباب الرئيسيه فى نقاء وصفاء مياه البحر الاحمر فهو فلتر ربانى يمتص العوالق والغبار الذى يتسبب فى عكار المياه ويخرجه كمخرجات تلتصق بقاع البحر مما يتسبب فى صفاء المياه.

لمزيد من المعلومات يمكن التواصل مع الروابط التالية المتعلقة بالمزارع السمكية:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

المصدر: صدى البلد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 503 مشاهدة
نشرت فى 8 يوليو 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,024,501