محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

معيار رئاسة الهيئة أن يكون من داخلها

محمد شهاب

محمود سعد و لميس الحديدي و عمرو أديب، هم أنجح و أعلى مذيعي برامج المكلمات Talk Show أجرا على الفضائيات المصرية، هم صحفيين من الأصل، و لم يكونوا من العاملين بماسبيرو، و اللواء الدكتور سمير فرج أفضل من أدار دار الأوبرا المصرية، كان على رأس إدارة التوجيه المعنوي بالقوات المسلحة، حاصل على الدكتوراه في أدارة الأعمال من هارفارد الأمريكية(أفضل و أغلى جامعات العالم). و لا ننسى أن المغفور له، الدكتور حسين فوزى أستاذ علوم بحار بكلية علوم الإسكندرية، و الذى كان له باع كبير فى هذا التخصص، كان يقدم برنامج تحليل للموسيقى الكلاسيكية و بكفاءه، فى إذاعة البرنامج الثانى - كانت إذاعة مخصصه للمثقفين فى الستينات و السبعينات من القرن الماضى- و لم يثر ذلك الأمر حفيظة الموسيقيين وقتها.

على النقيض من ذلك أمين أباظة تولى وزارة الزراعة، و لم يحصل على مؤهل زراعي، و لم يوفق في منصبه في عهد مبارك، و سبب قلق داخل الوزارة لأسباب منها أنه خارج الوزارة. كذلك المغفور له، المهندس عبد العظيم أبو العطا، كان وزيرا للري في عهد السادات، و أصبح وزيرا للري و الزراعة، و لكنه لم يستمر طويلا. كما و أن المجلس القومي لمحو الأمية، فشل في خفض الأمية في مصر إلا على الورق!!! رغم توالى قيادات من الجامعة و من القوات المسلحة و غيرها لرئاسته.

خالد الحسنى ابن هيئة الثروة السمكية، و الذي لم يستمر رئيسا لمجلس إدارتها طويلا، و الكثيرين يعرفوا سبب إعفاءه، فلم يحقق إنجازات تذكر، عدا التصريحات الرنانه للأعلام، كذلك طاهر يوسف ابن الهيئة، جاء بعد أقوى رئيس للهيئة، و أبوها الروحي، الدكتور يحيى حسن، لم يحقق طاهر يوسف إنجازات تذكر بالهيئة، التي سارت بالقصور الذاتي. بعده جاء رؤساء الهيئة من خارجها، عدا الحسنى و محمد الجزار.

من الملفت للنظر، أنه كانت هناك ما تسمى، مدرسة الأستراتيجيا العليا ، فى رئاسة الجمهورية، يدخلها من يتوسم فيهم أن يشغلوا مناصب الهامة فى مصر، و لكن على ما يبدو ان الكثيرين، ممن يشغلوا مناصب كبرى لم يحصلوا على دراسات أو حضروا دورات تدريبية فى الأستراتيجيا، مما يخلق مشكلة كبيرة تلاحظ فى قرارات و تصريحات القادة الجدد.

يأتي هذا الحديث بعد قراءة و سماع أقوال البعض من صغار موظفي هيئة الثروة السمكية، الذين يطالبوا بأن يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الهيئة، من أبناء الهيئة، و بنظرة سريعة لما حدث و يحدث في وزارات الخارجية، و الثقافة، أصبحت هناك من داخل تلك الوزارات، شخصيات يجدد تهديد لمصالحها، و تهدد رؤساء الوزراء الجدد عند اختيارهم لوزرائهم الجدد، بالاحتجاجات و الإضرابات، ما لم يعين ممن هم أبناء الوزارة، و هو ما حدث مع منصب وزير الثقافة المقترح في وزارة المهندس إبراهيم محلب، في ترشيح الدكتور أسامه الغزالي حرب، وزيرا للثقافة، فشعرت مراكز القوة بالوزارة بالتهديد لمصالحها. و لكن غالبا ما يدفع بالصغار في الدرجات الوظيفية، في حماية تلك المكاسب التي يحققها الكبار، بالمظاهرات و الإضرابات، و هو ما حدث في هيئة الثروة السمكية، عند الإطاحة بالحسنى. مما يقلق أي متابع لأعمال الهيئة، خاصة بأمر على درجة كبيرة من الأهمية، ألا و هي تنشئة الأجيال الجديدة من شباب الهيئة، خاصة في ظل إنجازات هشة، منها مفرخ الكيلو21 لأسماك المياه المالحة، و الذي عمرة الذي تعدى الـ 25 عاما، و لم يفرخ البوري، و حجم إنتاجه من الزريعه، لا يتناسب مع عمره، و ما أنفق عليه، و مشاركة أجانب فيه تمويلا و خبرة. فيكون البديل هو الصراخ الإعلامي، و يكون ضحية عدم مواجهة الحقائق، هم شباب الهيئة، الذين لديهم حماس لعملهم، دون تعليمهم مقاييس النجاح، و طرق تقييم عمل الهيئة و عملهم، و قبول الرأي الآخر!!

عموما سيكون لدى محمد الجزار -الرئيس الجديد للهيئة - مشكلة واضحة، و هو وجود أكثر من فرد من أقرباءه بالهيئة، منهم أبنه الحاصل على ماجستير من كوريا في الأقفاص السمكية، و لهذا يرى البعض صلة ذلك  برفض لنشر دراسة الجدوى لمشروع قومي للأقفاص السمكية (أصلا لا توجد دراسة متكامله للمشروع) على العلن في فترة الحسنى!!!

ليست العبرة بتولي القيادة من داخل الهيئة من عدمه، ففي جميع الأحوال، يجب أن يكون المنصب للأكثر كفاءة، يكفى ما حدث من تجربة التوريث في عهد مبارك، و في خلال عهد الأخير، أصبح من الشائع أن يورث ضباط الشرطة و القضاة و غيرهم من الفئات.

 

إذا هناك من يهتم بالتوريث، و ليست لديه دراسات أو رؤى إستراتيجية، و يشغل مناصب مرموقة في الدولة، و حتى لا يعرف سجله الأمني (الفيش و التشبيه)، فماذا ستكون النتيجة على مصر و مؤسساتها؟

كما و أن لدينا حاليا، رئيس حكومة تسيير أعمال، و وزراء مؤقتين، لحين وصول رئيس منتخب لسدة الحكم، و انتخاب أعضاء للبرلمان، و بالتالي تشكل وزارة غير مؤقتة. و بالتالى سيتم تغيير معظم القيادات التى على قمة الجهاز الإدارى بالدولة المصرية.

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الروبط:

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

http://kenanaonline.com/hatmheet

 

 

http://kenanaonline.com/users/hatmheet/posts

 

 

https://twitter.com/shihab2000eg

 

 

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

 

 

https://www.facebook.com/pages/%D9%88%D9%83%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A3%D9%86%D8%A8%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%A7%D8%B1%D8%B9-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%85%D9%83%D9%8A%D8%A9-Aquaculture-Press/745767408789564

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,854,145