محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

الأقفاص السمكية(الحيطة المايلة) و تلوث النيل!!!!

محمد شهاب

افاد محمد حسن، المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك- بتاريخ 20/1/2014 بجريدة الوطن- بالتالى بمناسبة نفوق اسماك فى مياه النيل فرع رشيد هذا الأسبوع:

تم رصد إرتفاع لتركيز الملوثات فى فرع رشيد، متمثلاً فى إرتفاع تركيزات الامونيا والاملاح الذائبة ونفوق الاسماك. و أرجع اسباب وجود الملوثات إلى:

* وجود أقفاص سمكية أمام معظم مآخذ محطات مياه الشرب بالمحافظات المذكورة،

* القرى التى تقوم بتجميع وصرف مخلفاتها على المصارف الزراعية مباشرة، والتى تقوم بالصرف على فرع رشيد،

* تزامن ذلك مع فترة السدة الشتوية وإنخفاض تدفق المياه.

غير انه مما يلفت النظر قوله:

قام وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بإيفاد مسئولين من:

-        الجهاز التنظيمى لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك

-         والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى

1- لمتابعة الموقف

2- الوقوف على جودة مياه الشرب المنتجة من المحطات،

3- والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية لمياه الشرب.

 

غير أنه تاتى الرياح بما لا تشتهيه السفن، فقد نشر خبر على رابط –مصراوى- بتاريخ 20/1/2014- أفاد بالتالى:(..واكتست مياه النيل بالمدينة بطبقة ريم بيضاء مجهولة تشبه رغاوي الصابون وامتدت لمساحات واسعة من سطح المياه...)، و هو ما يعطى صورة مختلفه تماما عما ذكره مدي شركة مياه الشرب و الصرف الصحى، فليست هذه علامات ترجع إلى أمور غير تلوث تسببه اقفاص سمكية. أى لدينا خبرين يفيدان بتلوث ماء النيل و نفوق أسماك و مشكلة مياه شرب من تلك المياه، و لكن هناك تناقض فى سبب الواقعة.

 

هناك أسئلة عديدة تدور حول:

1-كيف توصل مدير شركة مياه الشرب، لتلك النتيجة السريعة و التي تجعل الأقفاص السمكية هي المتسبب في التلوث و نفوق السمك؟ و ما هو مصدر طبقة ريم بيضاء مجهولة تشبه رغاوي الصابون وامتدت لمساحات واسعة من سطح المياه؟

2- و لماذا لم يشير مدير شركة مياه الشرب لا من قريب أو من بعيد لمصانع كفرالزيات للمبيدات؟

3- أين هيئة الثروة السمكية من تلك الهيئة، هل فقط تقف موقف المتفرج؟

4-أين دور جمعيات الصيادين و اتحاد عام الثروة المائية، و أصحاب الأقفاص السمكية من تلك الاتهامات؟

5- لماذا توجه التهم و بسرعة عند كل حالة نفوق سمك أو تلوث النيل من بعض الجهات الرسمية إلى الأسماك و أقفاصها(الحيطة المايلة)، دون اللجؤ إلى معامل متخصصة و في وجود ممثلين لمزارعي الأقفاص السمكية و الهيئة و معهد علوم بحار و كليات الطب البيطرى و كليات العلوم و الزراعة و كليات الثروة السمكية و المراكز البحثية ؟؟

 

 المقاله كما نشرت فى الوطن 20/1/2014
برنامج زمنى وخطة مالية لمنع التلوث بفرع رشيد والمصارف الزراعية التى تصب عليه
صرح الدكتور محمد حسن، المدير التنفيذى لجهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك، بأنه تم رصد إرتفاع لتركيز الملوثات فى فرع رشيد، متمثلاً فى إرتفاع تركيزات الامونيا والاملاح الذائبة ونفوق الاسماك، الأمر الذى أدى إلى تأثر محطات مياه الشرب بمحافظات كفر الشيخ والبحيرة ودمياط، وتوقف معظم المحطات.
وأضاف: ترجع اسباب وجود الملوثات إلى وجود أقفاص سمكية أمام معظم مآخذ محطات مياه الشرب بالمحافظات المذكورة، وكذلك القرى التى تقوم بتجميع وصرف مخلفاتها على المصارف الزراعية مباشرة، والتى تقوم بالصرف على فرع رشيد، وقد تزامن ذلك مع فترة السدة الشتوية وإنخفاض تدفق المياه.
وأكد الدكتور محمد حسن أنه على الفور قام المهندس إبراهيم محلب، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والدكتور محمد عبدالمطلب، وزير الموارد المائية والرى، بإصدار تعليمات فورية لزيادة مخصصات المياه فى فرع رشيد لتخفيف الملوثات، كما قام وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية بإيفاد مسئولين من الجهاز التنظيمى لمياه الشرب والصرف الصحى وحماية المستهلك والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحى لمتابعة الموقف والوقوف على جودة مياه الشرب المنتجة من المحطات، والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية المصرية لمياه الشرب.
 مصراوى 20/1/2014
مادة رغوية مجهولة تغطي مياه النيل بالمحمودية وقطع مياه الشرب
تفاقمت مشكلة المياه بمركز المحمودية ، بمحافظة البحيرة، نتيجة تلوث مياه الشرب لليوم الرابع على التوالي ، وانقطاعها منذ صباح أمس الأحد، في إجراء احترازي اتخذته شركة المياه نتيجة ارتفاع نسبة التلوث في مياه النيل ومآخذ المياه. واكتست مياه النيل بالمدينة بطبقة ريم بيضاء مجهولة تشبه رغاوي الصابون وامتدت لمساحات واسعة من سطح المياه لتزيد من قلق المواطنين ومخاوفهم من تلوث المياه.
يقول محمد عيسوي أمين الإعلام بحزب الدستور بالبحيرة "يعنى وزير الرياضة يطلع قرار بحل مجلس إدارة النادي الأهلى ييجى رئيس الوزراء يتدخل ويلغي القرار بعدها بساعة ،وبلد بتشرب مياه مجارى بقالها 4 ايام والنهاردة مقطوع عنها المياه خالص ومحدش يسأل فيها ولا يعبر أهلها  دا يبقى اسمه ايه "
وتقدم أشرف أبو العنين رئيس لجنة الوفد بالبحيرة ، بشكوى لمكتب المحام العام ضد كل من محافظ البحيرة ،ووزير الري ،ورئيس مجلس إدارة مياه الشرب ،و رئيس مجلس مدينة المحمودية ، كل بصفته وشخصه، يتهمهم فيها بالمسؤولية عن تلوث مياه الشرب بمدينة المحمودية.  وأصدرت لجنة الوفد بالمحمودية بياناً تستنكر فيه  تقاعس الجهات التنفيذية في محافظة البحيرة تجاه مشكلة  تلوث مياه الشرب في مدينة المحمودية، وتحملهميقول محمد علي – أحد مواطني المدينة، تفاقمت مشكلة تلوث المياه  فى مركز المحمودية بعد انشاء محطة كهرباء العطف، التي تصب بمياهها الشبه معالجة في مياه النيل مما يسبب تلوث النيل بالمعادن الثقيلة بالإضافة الى المخلفات الكميائية الضارة جدا وغير ذلك من تسربات الصرف الصحي الناتجة من جزيرة الفوال التي تصب في نهر النيل مباشرة.
كانت بوادر هذه المشكلة قد ظهرت منذ عدة أيام بملاحظة حدوث نفوق الأسماك بتلك المياه، ووقتها أصدرت محافظة البحيرة قد أصدرت بيانا منذ أربعة أيام نفت فيه وجود تلوث وفقا لما لما انتهت له لجنة مشكلة لهذا الغرض.
 
 
يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على:
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/
https://twitter.com/shihab2000eg
http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

 

 

المصدر: الوطن+ مصراوى
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 165 مشاهدة
نشرت فى 21 يناير 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,909,027