محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

مكافحة أسماك رأس الأفعى بأكلها
إعداد/محمد شهاب
اسماك رأس الافعى الآتية من آسيا في نهر بوتوماك بالقرب من واشنطن تهدد الاسماك المحلية، ويحاول السكان حل هذه المشكلة باصطياد أكبر عدد ممكن منها وتناولها بهدف القضاء عليها. ويقول اوستن مورفي الذي نظم في نهاية الاسبوع وللمرة الثالثة مسابقة صيد اسماك رأس الافعى في احد متنزهات ماربوري (ماريلاند، شرق) على طول نهر بوتوماك، بهذه الطريقة، نستمتع بوقتنا ونساهم في حماية البيئة ونعرف الآخرين بنكهة هذه الاسماك.

وظهرت هذه الاسماك الآتية من آسيا والتي تتميز بأسنانها الحادة وبطولها الذي قد يصل الى متر قبل عشر سنوات في نهر بوتوماك وروافده، مثيرة المخاوف بشأن التنوع الحيوي. ومنذ فترة وجيزة، توصلت السلطات المحلية وبعض اصحاب المطاعم المغامرين وعدد من المدافعين عن البيئة الى وسيلة لمكافحة انتشار هذه الاسماك، الا وهي الدعوة الى اصطيادها على الرغم من شكل رأسها المنفر، خصوصا ان هذه الاسماك لذيذة. ويضيف مورفي:عندما بدأنا الحملة، كان الصيادون يرمونها. اما اليوم فهم يأخذونها معهم الى المنزل للاستفادة منها. وقد حرص الميكانيكي بريت مايرون من بوشوود في ماريلاند على اصطحاب براد صغير معه، تماما كالصيادين الآخرين الذين شاركوا في المسابقة وبلغ عددهم نحو 150 صيادا، واستفاد من البراد لأنه فاز هو ومساعدوه الأربعة بالجائزة الكبرى وقدرها 1500 دولار. ويقول مايرون نستمتع بوقتنا ونساهم في حماية البيئة، وهذه الاسماك لذيذة جدا وانا احبها مقلية او مع البصل والزبدة. واضاف الطاهي الثلاثيني تشاد ويلز: منذ ثلاث سنوات هذه الاسماك الى قائمة الطعام في مطعمه الواقع في انابوليس بالقرب من واشنطن، ويقول ، انها سمكة لذيذة جدا لا يحتاج طهيها الى الكثير من المكونات، والا تفقد طعمها.

وتكتسب هذه السمكة اهمية كبيرة في آسيا، وقد يعزى انتشارها في مياه الشرق الاميركي الى سوق للاسماك الحية في الحى الصينى ذات الغالبية الصينية في نيويورك، علما انه تم رصدها ايضا في حوض متنزه سنترال بارك.

ويقول عالم الاحياء جوشوا نيوهارد الذي يعمل في قسم الصيد التابع لوزارة الداخلية : نجد هذه الاسماك بكثرة في هذه الاسواق وهي تباع ايضا من اجل وضعها في الاحواض الاصطناعية. وقد يكون هذان السببان وراء انتشارها في النهر، بالاضافة الى قدرتها الكبيرة على المقاومة. فسمكة رأس الافعى تضع بيضها مرتين في السنة على الاقل وتعيش ما بين 10 و15 سنة ويمكنها العيش في بيئة رطبة خارج الماء لمدة يوم او يومين وتأكل كل انواع السمك.ولهذا السبب، يقول يقول جوزيف لوف وهو احد المسؤولين في قسم الموارد الطبيعية في ولاية ماريلاند نخشى ان تتسبب في تراجع اعداد الاسماك الاخرى. ولتفادي ذلك، تتعاون السلطات منذ سنتين او ثلاث مع الصيادين وتطلق حملات اعلانية وتعلم الصيادين كيفية اصطياد هذه السمكة المقاومة وتشيد بنكهتها اللذيذة.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على:

http://kenanaonline.com/hatmheet

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

https://twitter.com/shihab2000eg

http://www.youtube.com/results?search_query=shihabzoo&sm=3

المصدر: الفجر
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 282 مشاهدة
نشرت فى 7 يناير 2014 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,096,239