محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

تكنيك تمييز سمك المزارع عن الطبيعى

محمد شهاب

نظرا لضغوط من جماعات المحافظة على البيئة، على مزارعي السمك، خاصة أن جماعات البيئة دائما ما توجه الاتهام لمزارعي السمك، بأن أسماكهم التي قد تجد طريقها إلى الكتل المائية عند هربها، فتنقل الأمراض إلى الأسماك الطبيعية. لهذا قام الباحثون في مؤسستان بحثيتين من دولتين – استراليا و النرويج- و هما:

جامعة ملبورن الأسترالية  the University of Melbourne و
معهد البحوث البحرية النرويجي Norwegian institute of marine research (IMR)

<!--

<!--<!--

قامتا باستخدام عظمة الأذن الداخلية otoliths، لتمييز الأسماك المستزرعة عن الأسماك التي تعيش في بيئة طبيعية، و ذلك بوضع كميات إضافية من جزيئات طبيعية و مختارة لكي يصبح مستواها أعلى من الطبيعي، و بذلك تخلق و بشكل مؤثر طريق جديد لعلامة مميزة على عظمة الأذن في السمك المستزرع. نظرا إلى اعتبار عظمة الأذن الداخلية مثل الحلقات على جزع الشجرة، فكل حلقة تمثل سنة عمرية للشجرة، و بمجرد أن تتم عملية التمييز تصبح مثل بصمة السمكة، و تبقى طول العمر، كما انه ليس لها اى تأثير سلبي على السمكة.

 

أما التكلفة فتتوقف على ما إذا كان المطلوب تمييز السمك الطبيعي عن المستزرع، أم التمييز بين مزرعة و مزرعة آخري. فالأولى أرخص من الثانية. كما انه يمكن وضع كود مميز لكل مزرعة سمكية. حيث وجد الباحثون أن تكلفة الكيماويات المستخدمة في عملية التمييز هذه 0.005-0.008 دولار/ سمكة.

السؤال هو أين نحن من تلك البحوث؟ و هل يمكننا إستيعابها؟

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

المصدر: under
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 265 مشاهدة
نشرت فى 2 ديسمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,895,826