محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

السماكين و البوسطجية

محمد شهاب

من الواجب التنويه بأن هيئة البريد، تلك المؤسسة العريقة، ذات التاريخ الطويل، تقوم بإصدار طوابع بريد مميزة، فتخدم عدة أغراض(سياحية-ثقافية-تعليمية-فتية....الخ)، فقد أصدرت طوابع تحمل صور اسماك جميلة المنظر، و بألوان جذابة، تحدد مناطق وجود تلك السمك، فتخدم غرض سياحي.

أما وقد قامت هيئة البريد المصرية بذلك، فإنها تستحق الإشادة، و لكن مع ملاحظة أنها أغفلت شيء مهم، ألا وهو الاستعانة بمن هم يعملوا في مجال علوم البحار Marine biology، فلو استعانت بهم لوضعوا لها الاسم العلمي لنوع السمك المعروض صورته في الطابع، و الاسم العلمي يكتب بأحرف لاتينية، و هو مصطلح عليه علميا و عالميا. فتقدم خدمه علمية، و تفيد السائح الذي هو غالبا له خلفية يستطيع فهم هذا التصنيف العلمي للسمك أو السمكة على الطابع، و هو يرغب أيضا في معرفة تلك المعلومة.

و سوف نجد دول أفريقية مثل تشاد، وضعت اسم سمكة البلطي العلمي على طابعها(و هو الاسم القديم وقت إصدار الطابع). بينما الجزائر وضعت اسم السمكة بلغة أجنبية(Tilapia)، و كذلك دولة زامبيا وضعت الاسم العلمي للسمكة على طابعها(Tilapia rendalli ). أما مصر فطوابعها التي أتيح لنا الوصول لها عبر الانترنت، و التي تحمل صور اسماك(سمكة الوطواط Butterfly - سمكة الفراشة(Batfish ، فقد كتب عليها البحر الأحمر(أي من الأسماك الملونة في منطقة البحر الأحمر).

عموما نشكر لدور هيئة البريد المصرية، و نأمل في المرات القادمة، إن تتعاون مع علماء مصر في مجال علوم البحار، و هم كثر.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:
http://kenanaonline.com/hatmheet
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد شهاب-أسماك فى طوابع
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 96 مشاهدة
نشرت فى 12 نوفمبر 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,076,217