محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

دروس مستفاده من ماليزيا

محمد شهاب

من الدروس مستفادة مما هو واقع في جنوب شرق آسيا، ماليزيا  التي يوجد بها صراع بين مزارعي النخيل لأجل زيته، و المطاط ، و بين زراعة الجمبري للتصدير، و حتى الآن الزراعة النباتية هي التي تكسب. حيث

بوجود صراع بين ماليزيا و اندونيسيا و تايلاند و فيتنام على تصدير الجمبري و الأسماك إلى أسواق الشرق الأوسط، خاصة وأن علاقة ماليزيا و دبي المتميزة، خاصة في تصدير الجمبري القادم من الصين و المستورد لماليزيا لأجل تصنيعه. ومن أنواع الأسماك المستوردة لتصنيعها و تصديرها هي البلطي الصيني المصدر و كذلك الجمبري. خاصة في وجود اتفاقيات تجارة بين دول أسيا و الصين  لاستيراد أسماك رخيصة من الصين و إعادة تصديرها، بعد إضافة قيمة لها. كما أن ماليزيا تستورد اسماك و مأكولات بحرية من الهند مثل الماكر يل و التربوت  بأسعار مناسبة و تصنيعها و تصديرها.و لكن ميزة ماليزيا هو انخفاض أسعار الوقود بها مقارنة باندونيسيا الذي يرتفع سعر الوقود بها،و لكن العمالة منخفضة الأجر متوفرة أكثر في تايلاند. كما انه يوجد دعم حكومي للقطاع السمكي الماليزي تصل إلى 35% من تكلفة الوقود، مما شجع قطاع الاستزراع السمكي في ماليزيا لزراعة السمك خاصة الوقار.

 يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك و كنانة او لاين:

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: seafoodsource
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 472 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,116,937