محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

ليلة القدر و الثورة و مزارعنا السمكية

محمد شهاب

في ليلة القدر، يدعو المسلمين بكل ما يتمنوه، و ها هي ليلة القدر تأتى على الوطن و نحن نعانى من أزمة شديدة، تتجلى مظاهرها في التوتر السياسي و الأمني....الخ. و مازلنا ندعو الله في ليلة القدر أن يستتب الأمن في ربوع مصر، و يتوحد شعبها لمواجهة التحديات الهائلة.

أما مزارعنا السمكية، فقد عانت و ستظل تعانى من التوتر الأمني منذ قيام الثورة، كما عانى مزارعينا مؤخرا من ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف، و عدم تلاؤم أسعار البيع مع التكلفة، و تزايد الأسماك الآسيوية الأقل سعرا و الأكبر حجما، و غيرها من التحديات. يضاف لذلك ما يستجد من تقديم مشروعات استزراع سمكي، قيل عن بعضها قومية، لم تدرس جيدا، خاصة و أنها لم تراعى البعد الأستراتيجى، فلم نرى من تقدم – أو تقدموا- بتلك المشروعات(سواء على المستوى الفردي أو الحكومي) يقوم -أو يقوموا- بإدخال خبراء في التخطيط و الإدارة الإستراتيجية أو الدراسات المستقبلية، خاصة و أن تلك المشروعات يفترض أن المستفيد بها بالآلاف، و التكلفة بمئات الملايين، و المساحات التي تقام عليها ليست بالقليلة و في مواقع حيوية،  ناهيك عن تجاهل أن هناك دراسات جدوى متكاملة، و ليست فنية فقط، و حتى الدراسات الفنية، لا تغطى كل العناصر و التخصصات، و عدم الالتزام بالشفافية عند تقديم تلك المشروعات، على الرغم من أن مقدمها-أو مقدميها- يشغلوا مواقع مرموقة في الحكومة أو يحظوا بمكانة اجتماعية ليست بالهينة. ناهيك عن تجاهل الشراكة الدولية، و التدريب و البحوث و التعليم...الخ.

و لا زل يحدونا الأمل أن نصحو من غفوتنا، ندعو فى ليلة القدر و فى كل يوم، ان ننفض عن عقولنا، الطرق القديمة التي لم تعد تتناسب مع العصر في مواجهة التحديات، و لنرى كيف نهضت دول النمور الآسيوية بقطاع المزارع و الثروة السمكية مثل الصين و الهند و  اندونيسيا  و ماليزيا و فيتنام و سنغافورة و ميانمار ..الخ. فلم يعد التقدم باستخدام التكنولوجيا الأحدث هو المقياس للتقدم، و أدعو بمراعاة الجوانب الاجتماعية و السياسية و الاقتصادية و المستقبلية، و بما لا يتعارض مع التقدم و ثقافة المجتمع، و تطويع التكنولوجيا للظروف المحلية، و أن نتقى الله في وطننا و شعبنا و شبابنا و ثروات مجتمعنا و علمنا و ضميرنا و ديننا.

 

 يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 107 مشاهدة
نشرت فى 5 أغسطس 2013 بواسطة hatmheet

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,907,146