محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

‏ هل‏ تعود مزارع مريوط للإنتاج؟

محمد شهاب

 

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

تضمنت المقالة التي نشرت في الأهرام بتاريخ 17/6/2013 تحت عنوان(بعد ربع قرن من الإهمال‏:‏ أسماك مريوط تعود للحياة)التالي بخصوص مشروع شركة مريوط للمزارع السمكية:

-عنوان المقالة: بعد ربع قرن من الإهمال‏:‏ أسماك مريوط تعود للحياة.

فمن أين أتى الإهمال؟ و من تمت محاسبته على هذا الإهمال، الأجانب اللذين قاموا بدراسة الجدوى ومن معهم من مصريين اقروها؟ أم إدارات مصرية متتالية للمشروع كلها انتهت بإنتاج لا يصل لإنتاج 120 طن/سنة(غالبا 50 طن/سنة) من مساحة 5200 فدان؟

- ذكر في المقالة: الحلم تحول إلي سراب و وهم.

طبعا يقصد مشروع شركة مريوط للمزارع السمكية. و هو إقرارا بحقيقة قائمة لمدة ربع قرن!!

- عادت أبواب النور تبعث من جديد بتولي واحد من أبناء المشروع المسئولية وهو المهندس طارق فرج.

هل معنى ذلك أن فشل المشروع ناتج عن عيوب في الإدارة فقط؟

- ومع بداية العمل بقوة استطاع العاملون بالمشروع أن يحققوا دخلا يتجاوز7 ملايين جنيه وإنتاجا وصل الي163 طنا.

هل النجاح هو أن 5000فدان(الحقيقة 5200فدان) تنتج 163 طن في سنة؟ بمتوسط سعر الكيلو 43 جنيه من البوري والبلطي فقط بل عشرات الأنواع من الأسماك والجمبري مثل قاروص, دنيس, الوقار, لوط, شرانيش وغيرها؟

- الحلم كما يقول رئيس مشروع مزارع مريوط السمكية المهندس طارق فرج أن نصل إلي إنتاج25 ألف طن.

هو يقول حلم و الذي كان كابوسا خلال 25 سنة فما هو العبقرية في إمكانية(حلم) التحول من 50طن/سنة إلى 25 ألف طن/سنة؟

- و يقول المهندس طارق فرج (بل يمكن أن يخصص جزء للتصدير).

 أعتقد أنه لا يوجد مزرعة سمكية واحدة في مصر صدرت سمك بشكل قانوني منذ أكثر من 17 سنة، فهل التصدير حلما أيضا أم وهم؟

مما هو جدير بالذكر أنه قد صدر قرار رقم (217) سنة 2013، الصادر من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية (رئيس مجلس إدارة الهيئة دكتور/ خالد عبد العزيز الحسنى)  بتاريخ 19 فبراير 2013 يتضمن تشكيل لجنة برئاسة السيد المهندس / محمد عبد العزيز الجزار– رئيس الإدارة المركزية للإنتاج والتشغيل، وعضوية كلا من السادة :-

1) الدكتور / أحمد عبد المنعم المزين مدير عام المفرخات والزريعة.

2) المحاسب/ هشام صلاح محمد مدير عام الميزانية والحسابات.

3) المحاسب / أشرف صلاح محمد مدير عام التخطيط والمتابعة.

4) المحاسب / يحيى عبد العليم مدير عام الشئون الإدارية.

5) المهندس / محمود عبد الصمد مدير إدارة المعدات البرية.

 تكون مهمة اللجنة متابعة أعمال التشغيل بمشروع مريوط لخدمة المزارع السمكية وتحديد المستهدفات وتدبير التمويل اللازم.

الموضوع يحتاج لدراسة مصادر ري المزارع السكندرية باستفاضة من جهات حيادية، كذلك دراسة جيولوجيا التربة السطحية و تحت السطحية، كذلك جميع ما يخص النواحي المالية. بعد الحصول على نتائج دقيقة، لابد من اتخاذ قرارات شجاعة.

 

نص المقالة:

بعد ربع قرن من الإهمال‏:‏ أسماك مريوط تعود للحياة

منذ أكثر من ربع قرن بدأ حلم مشروع مزارع بحيرة مريوط السمكية هذا المشروع التابع لوزارة الزراعة الذي كان يأمل منه الكثيرون في إنهاء الكثير من المشكلات بعد العجز في الثروة السمكية وارتفاع أسعارها ومواجهة جشع تجار اللحوم بإيجاد البديل من الثروة السمكية وفتح آفاق للاستثمار والمشروعات للكثير من الشباب وكلها كانت أحلاما تراود من قاموا بتنفيذ المشروع لكن هذا الحلم تحول إلي سراب ووهم لدرجة أنه أصبح مثار سخرية وأطلق عليه المشروع الوهمي وقتها وحدثت مشكلات عديدة ليختفي الأمل والحلم حتي عادت أبواب النور تبعث من جديد بتولي واحد من ابناء المشروع المسئولية وهو المهندس طارق فرج ليتحول نحو إعادة تشغيل المزارع بقوة رغم القرارات الصعبة والعقبات مستغلا دعم المسئولين وعلي رأسهم المهندس خالد عبد العزيز رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية ومع بداية العمل بقوة استطاع العاملون بالمشروع أن يحققوا دخلا يتجاوز7 ملايين جنيه وانتاجا وصل الي163 طنا.

 

وبالطبع هي بداية مبشرة لكن الحلم كما يقول رئيس مشروع مزارع مريوط السمكية المهندس طارق فرج ان نصل إلي إنتاج25 ألف طن وهو إنتاج يكفي لتغطية الاسكندرية بالكامل والمحافظات القريبة منها وبأسعار رخيصة وبأنواع عديدة من الأسماك حيث لا تنتج المزرعة البوري والبلطي فقط بل عشرات الأنواع من الأسماك والجمبري مثل قاروص, دنيس, الوقار, لوط, شرانيش وغيرها.
ويري المهندس طارق فرج ان الوضع الحالي خطوة أولي حيث
يمكن أن يتم استغلال مساحة المزرعة بالكامل وهي5 آلاف فدان ولو حقق الفدان5 أطنان سنويا فإن ذلك يصل بنا إلي إجمالي25 ألف طن وهو رقم ضخم يحقق الكثير لمصلحة الثروة السمكية في مصر بل يمكن ان يخصص جزء للتصدير بما يحقق عائدا بالعملة الصعبة لصالح البلاد بعد أن أصبح المشروع يدر عائدا سنويا لخزينة الدولة.

 

ويكشف رئيس المشروع عن عدة عقبات يري أنها يمكن لو تم حلها تضيف الكثير للمشروع منها الأنتهاء من الإجراءات الخاصة بتثبيت420 عاملا داخل المشروع وهو ضمان للاستقرار النفسي لهم بالأضافة إلي أعطاء المشروع الدعم لكي يعمل بكل طاقته فهو يعمل بما لا يتجاوز الـ20%فقط مع تجديد محطات الرفع والآلات بل إن المشروع يمكن استغلاله بإقامة مشروعات أخري مثل تربية البط, الدواجن والأرانب لتتحول مساحة5 آلاف فدان لمزرعة نموذجية متكاملة تخدم الإسكندرية والمحافظات, ويحلم المهندس طارق فرج ان يستغل المكان في إقامة دورات تدريبية عملية ونظرية لتأمين الخريج الذي يسعي للعمل في مجال الإستزراع السمكي.
أخيرا فإن هذا المشروع يحتاج إلي مساندة كاملة من الدولة لان5000 فدان يمكن ان تحقق فائضا وتسد العجز في الثروة السمكية وتحل الكثير من المشكلات فقط يحتاج الأمر لعمل جاد مستمر ودعم لاستغلال المزرعة بكل الطاقات الموجودة فيها حتي تحقق أفضل النتائج وتختفي رحلة النسيان التي دخلت فيها مزرعة مريوط علي مدي ربع قرن.

 

 

يمكن متابعة أخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول في حوار مع أفراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: الأهرام 17/9/2013
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 335 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,903,478