محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

المرصد السمكي

محمد شهاب

  افتتح المرصد الجديد لمنتجات الصيد و المزارع السمكية European Market Observatory for Fishery and Aquaculture Products (EUMOFA) ، وذلك في معرض المأكولات البحرية. المرصد عبارة عن موقع تفاعلي interactive web-tool  كوسيلة تقدم الأحدث في حجم و القيمة و الأسعار لمنتجات الصيد و المزارع السمكية، و التي تعرض من خلال سلاسل العرض، من إنزالها إلى تقديمها للمستهلك، على أرفف السوبر ماركت.

ففي حالة الرغبة في معرفة اتجاهات السوق و من و ماذا يقود السوق، لمنتجات الصيد و المستزرع من المأكولات البحرية، فالمرصد السمكي هو وسيلتك في هذا المضمار. فاليوم قد يقود الحساب اليوم هو القيمة و ليس حجم الإنتاج. حيث هذا النموذج الحديث هي المفوض الإقتصادى الفعال الذي يدفع المرصد السمكي، من خلال المعلومات الدقيقة و الوقت المناسب.

يتم التحديث يوميا في المرصد، و ذلك لمعلومات الإنتاج، من المستوى المحلى إلى مستوى الاتحاد الإوربى بالكامل، يشمل بيانات لأتجاه الاستيراد و التصدير و الاستهلاك. حيث يتم يعاد وضعها في مجموعه مفرده من المعلومات، و التي كانت مبعثرة الشكل و اللغات فبل إنشاء المرصد. الآن المرصد متعدد اللغات، و صديقا للمستخدم و مجاني.

 الآن من خلال المرصد السمكي، يمكن على سبيل المثال معرفة أسعار سمك الكود Cod، في أوائل ابريل فيما يزيد على 14 سوق، في 7 دول أوروبية، و بسهولة يمكن التعرف من خلال البحث في المرصد، على أسعار الجملة لسمك النقط trout أواخر مارس، في فرنسا و إيطاليا و أسبانيا، أو أسعار التجزئة في أربع دول يتم اختيارها. و لو أردنا معرفة ما تم صيده أو زراعته أو استيراده أو تم تناوله في منطقة معينة، يمكن الحصول على المعلومة بطريقة سهله.

المرصد تم تطويره بواسطة المفوضية الأوروبية، و ذلك حتى يمكن مفصلة التخطيط البنائي، و صنع القرار، للقائمين بإدارة الاقتصاد، و المنظمات غير الحكوميةNGOs ، و صناع السياسات. حيث يساهم المرصد السمكي في الشفافية و الثبات للسوق، و يسهل للمنتج التعرف على الفرص المتاحة في السوق، ممات يسهم في تعظيم قيمة الإنتاج. و المرصد  في المقابل يجب يساعد على التحرك بعيدا عن إستراتيجية إنتاج  معتمدة على الحجم بمفرده، ومن ثم يكون وسيلة عطاء أجتماعى و أقتصادى و تواصل بيئي. 

يدار و يحكم المرصد البيئي بواسطة المفوضية الأوروبية، و البيانات يتم التزود بها بصفة أساسية بواسطة السلطات التابعة للدول الأعضاء و المؤسسات الأوروبية

 

المصدر: مختصر المزارع السمكية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 184 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,309,827