محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

قشر البياض يفترس البلطى النيلى

محمد شهاب

قشر البياض (Nile Perch) Lates niloticus سمكة مفترسه، أدخلت إلى بحيرة فيكتوريا (ثاني أكبر بحيرات المياه العذبة عالميا)عام 1954 بواسطة البريطانيين، و أصبحت مصدر دخل لحوالي 3 مليون مواطن بمنطقة بحيرة فيكتوريا التنزانية في نهاية 2005، حيث أصبح اسمها Mkombozi أو التذكار في اللغة الوطنية lingua franca، السواحليه. في السنوات الأخيرة واجهت تلك السمكة بإنتاج مزارع البلطي الفيتنامية و الصينية و كذلك منافسة آخري من أسماك الباسا. كذلك و نتيجة للصيد الجائر و التلوث و الصيد الغير قانوني في بحيرة فيكتوريا.
كذلك واجه إنتاج قشر البياض أزمة آخري، و نظرا لأن الأوروبيون كانوا يصنعوا منها فيليه مجمد، يصدر بالطائرات إلى أوروبا (خاصة أسبانيا و البرتغال و المانيا و اليونان)، و التي تستهلك حوالي 80% من قشر بياض بحيرة فيكتوريا، فقد واجهت أوروبا أزمة اقتصادية طاحنه، مما أدى إلى انخفاض العائد التصديري منه. فقد كانت صناعة تصدير قشر البياض التنزانية تحقق دخل قدره 152.6 يورو عام 2005 ، أصبح في عام 2012حوالى 38.2 مليون يورو.
و لا ننسى أن نلفت النظر إلى أنه نظرا لأن قشر البياض من الأسماك المفترسة، فقد سببت خلل في التوازن الطبيعي في أسماك النيل الأخرى مثل أنواع البلطي، و قد وجه الانتقاد إلى الحكومات الأوروبية التي أدخلته إلى مياه النيل من جماعات المحافظة على البيئة .

قشر بياض على طابع بريد كينى

قشر بياض على طابع بريد كونغولى

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :
http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

المصدر: محمد شهاب+مصدر المأكولات البحرية
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 608 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,169,181