محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

حوار حول تهريب السمك من مزارع مصر

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

بعد برنامج يسرى فوده على قناة ON TV التليفزيونية يوم الأربعاء 6/3/3013 استضاف مجموعة من اللذين لهم صلة بالأسماك و الصحفيين، قال المهندس محمد الجزار(هيئة الثروة السمكية) أننا نصدر منذ 5 سنوات اسماك من المزارع المصرية.فرد عليه الصحفي الشاب حسن صادق، بان الكلام غير دقيق، فالصحة البيطرية باستمرار في السنوات الماضية ترفض أي عينة من الأسماك المصدرة، و بالتالي لا نصدر سمك لأوروبا.رد المهندس محمد الجزار، أنه يتم تصدير اسماك قاروص و دنيس من مزارع في الديبة و غيرها لأوروبا بمجهود شخصي!!!!!!!!!

 

 

دار حوار عبر مجموعيتن متخصصتين فى المزارع السمكية على الفيس بوك  بين خبراء و مزارعى اسماك، و اكاديميين، و كبار عاملين بالهيئة، بدءا من 7/3/2013 حتى يوم 19/3/2013 .

 

 

 كانت أهم نقاطه:

 

 

 ش: هناك قرار وزارى رقم 1909 لسنة 2001 خاص بشروط تصدير الأسماك و المأكولات البحرية الى الأتحاد الأوروبى ، عندما نطبق الشروط على المزارع السمكية المصرية، سنجد يكون من المستحيل تصدير سمكها لأوروبا.

 

 

هـ : من السهل المنافسة خاصة لجودة المنتج فى بيئتنا لكن المشكلة تعتبر تكاليف الانتاج مرتفعة نوعا قياسا بالانتاج

 

 

م: من المعروف ان البحر المتوسط يواجة مشاكل خاصة بالتلوث بانواعه

 

 

هـ: ما اعلمه جيدا انه تصدير مباشر وليس تهريب و بالفعل الاسماك المصرية موجودة فى ايطاليا و قبرص و اليونان و لبنان واسرائيل انواع دنيس وقاروص و سمك موسى و لوت وهى اسماك مزارع بخلاف بعض انواع الجمبرى و الكلمارى وبالناسبة يتم تصديره على خطوط الطيران

 

 

هـ:  المشكلة الاساسية من وجهة نظرى اننا لم نصل بعد الى انتاجية مثلى للفدان

 

 

ش: قولوا لنا ما هى تلك المزارع التى طبقت كل شروط الأتحاد الأوروبى حتى يحزوا حزوها باقى المزارع ، و سيكون ذلك أفضل بكثير لمن قرأ القرار المذكور و يجد انه تعجيزى، و الذى تلتزم به كل دولة تحترم نفسها و سمعتها العالمية فى التصدير.

 

 

- و ايضا ما قامت به الهيئة و خبراءها لمساعدة تلك المزارع فى تطبيق القرار الوزارى ، الذى سألنى البعض من الهيئة عن ذلك القرار العجيب الخاص بشروط التصدير للأتحاد الأوروبى .

 

 

- هل تم تدريب خبراء الهيئة و تدريسهم هم و الخبراء فى المجال تلك الشروط و هل أرسلت بعثات فى هذا المضمار؟

 

 

- بودى لو سمحتم تزويدنا بمزيد من المعلومات جزاكم الله كل خير.

 

 

- هل تقيم الهيئة او غيرها بإقامة دورات و ورش عمل للمصدرين فى هذا الصدد، و متى و أين حتى يتيسر للراغبين الأشتراك بها؟؟

 

 

ش: اتمنى أن تبرىء هيئة الثروة السمكية ذمتها، و تعلن على الملأ أسماء المزارع السمكية المصرية التى صدرت بشكل سمكها رسمى و قانونى، هل هذا موضوع صعب؟؟ أم هو كلام (مجهود شخصى!!!) كما قال الجزار فى البرنامج المشهور؟؟

 

 

أ: الاتحاد الأوروبى ببساطة لا ولن يستقبل أسماك مزارع من مصر بطريقة قانونية مباشرة طالما هناك قانون يحدد استخدام مياه الصرف فقط فى الاستزراع السمكى ..لكن الاسواق العربية تستقبل أسماكنا لأن التحليلات تثبت صلاحيتها لكن الاتحاد الاوروبى لا يكتفى بذلك .

 

 

هـ : تصدير أسماك الدنيس والفاروص من منطقة مثلث الديبة حقيقة مؤكدة ولكن إحتراما لرغبة صاحب المزرعة أكتفيت بذكر إسم المنطقة.ولكن دعنا من الأسماء وأنا لست صاحب مصلحة ولا أعتبر نفسى داخل دولاب الحكومة لقد قابلت أكثر من خبير دولى بمصر وتم فحص أسماك مزرعتين بنفس المنطقة السابقة وكانت النتيجة إيجابية

 

 

ش: ما يتم هو تهريب سمك من مصر، و عندما طلبت حسم الأمر بإظهار وثيقة تثبت التصدير لسمك مزارع مصرية، و هو ما لم يحدث!!!! و الأخ محمد الجزار فى الحوار التليفزيونى قال بالنص كلمة تصدير بمجهود شخصى، أعتقد ان هيئة الثروة السمكية فى حاجة للتعامل معنا بمزيد من الشفافية

 

 

و:  كلة متستف على الورق صح

 

 

ش: الغريبة أن من وضع المهندس الجزار فى هذا الوضع الحرج صحفى شاب متحمس حصل على معلوماته بخصوص رفض عينات السمك من الصحة البيطرية، و تحدث بثقة يحسد عليها أمام اكابر الهيئة و دكتورة معهد صحة الحيوان، و الأخيران رأينا حمرة الخجل على وجوههما .

 

 

هـ: ما تحدث عنه المهندس محمد الجزار عن التصدير حقيقى فجزء من اسماك القاروص و الدنيس وسمك موسى و اللوت يتم تصديره بالفعل ويتم من خلال احد تجار بورسعيد و احدهم دون ذكر اسماء من ابو قير بالاسكندرية و اكثر من خمسة شركات بعزبة البرج تقوم بهذا العمل وادعوك للزيارة لترى بنفسك اما كون الصحفى لا يعلم وكذا مسئول الصرف فهذا قصور منهم.

 

 

ش: المعنى كبير ان تصدر مزارع مصر سمكها، معناها التزامها بالمواصفات الدولية، و الخبرة و عدم العشوائية. فهل تؤكد على الخبر بدليل قاطع؟

 

 

هـ:  ساوافيق ان شاء الله بهذا الموضوع وما طلبت(التاريخ 9/3/2013)

 

 

ش: من يلتزم بالقانون و الأتفاقيات المنظمه للعملية التصديرية، يحقق مكاسب اكبر من التصدير:

 

 

-يزيد الطلب على خبراءه نتيجة تحقيقهم لتلك القوانين و الأتفاقيات،

 

 

-كذلك يزيد الطلب على التعليم و الدراسات فى مؤسساته التعليمية.

 

 

-ذلك بتعاونه الدولى تزداد قيمة خبراته و إنتاجه

 

 

-فى النهاية لا يصح الا الصحيح

 

 

ش: هل هناك أوراق تثبت تصدير سمك الى الأتحاد الوروبى؟ أم لن تعلن لأنها صدرت عن طريق إسرائيل كوسيط كما ذكر الأخ أحمد الشراكى.لو كانت صدرت بالفعل او هربت.

ملاحظة: حتى اليوم 1/4/2013 لم تقدم الهيئة و كبارها ما يؤكد تصدير اى مزرعة سمكية لسمكها بشكل شرعى.

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

المصدر: فيس بوك

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,908,436