محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

تدهور البيئة المائية في نهر الأمازون والأسماك

محمد شهاب

<!--

 

<!--<!--

يتعرض النظام البيئي للمياه العذبة في حوض نهر الأمازون إلى تدهور كبير، وتشمل النظام البيئي للنهر و البحيرة و الأراضي الرطبة، و يشمل ذلك  التدهور إزالة الأشجار و التلوث و بناء السدود و المجارى المائية الصيد الجائر للحيوانات و الجمع الجائر للنباتات.

متوسط نصيب الفرد البرازيلي في منطقة نهر الأمازون من الأسماك 94كجم/سنة، تمثل ستة أضعاف المعدلات الدولية، و لقد تقلص صيد السمك بالنهر بسبب نضوب الأسماك ذات القيمة العالية و الأجسام الكبيرة. فمنذ قرن مضى كان متوسط طول السمكة بالنهر 206سم، وصلت الآن إلى 79سم. و لقد وجهت جماعات المحافظة على البيئة انتقادا إلى الاهتمام على التنوع البيولوجي و الأشجاروأهملت البيئة المائية و علاقته بالبيئة ككل في حوض النهر، على الرغم من أهميتها لسكان المنطقة.

يذكر انه توجد بالمنطقة 154 سد مقام عليه محطاتالروافد توفرعمل فعليا، و 21 آخري تحت الإنشاء، و هناك خطط لإنشاء 277 سد إضافي في المستقبل. يضاف لذلك آلاف من السدود الصغيرة المقامة على الروافد  توفر مياه للماشية. وكان لتلك الإنشاءات أثر سلبي على هجرة الأسماك و كمية الصيد، مما اثر على الأمن الغذائي للسكان بالمنطقة، حسب قول بعض حماة البيئة، على الرغم من أن إزالة الغابات و غيرها من أمور تؤثر على التنوع البيولوجي، فقد نهضت مشروعات تنمية حلت محل الأشجار المزالة، مثل بروز دور مزارع مواشي و زراعة الحبوب و المزارع السمكية و غيرها من المشروعات و الطرق و المجارى المائية.

هناك رأى يرى أن من المحتمل أن مناطق المحميات بالمنطقة، أن تشمل مناطق تجميع مياه catchment-based  التي تؤدى دورها فى حماية كل من البيئة المائية و النظام الأرضي بالمنطقة. حيث يشمل الحوض 6 دول بالإضافة الى البرازيل و بوليفيا و بيرو. و لهذا فإن مشروع مناطق تجميع المياه هذه تكون ذات أهمية لتلك الدول، بالإضافة إلى أهميته للبرازيل نفسها كمشروع قومي لحماية البيئة و كنظام إدارة. و على الرغم من ذلك، فما زال هذا المشروع مهمل، و لم تجرى مباحثات حوله بشكل كافي. على الرغم من أن خطوات واسعة تم قطعها بخصوص إزالة الغابات و التنوع البيولوجي بمنطقة حوض الأمازون، بعد أن تم دراستها بشكل كافي.

 

ملاحظة:

نهر المازون ثاني أطول نهر في العالم بعد نهر النيل، طول الأمازون حوالى 6690كم، النهر الرئيسي يتراوح عرضه حوالى 10 كم، مساحة الحوض حوالي 6.915.000 كيلو متر مربع، (1.7 مليار فدان)، تتجمع مياهه من 5 درجات من دوائر العرض الشمالية حتى 20 درجة من دوائر العرض الجنوبية.الدول التي يمر بها نهر الأمازون: بيرو والبرازيل وبوليفيا وفنزويلا وكولومبيا وسورينام والإكوادور و جيانا و جيانا الفرنسية.

 

 

 

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 349 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

1,892,996