محمد شهاب- المزارع السمكية Mohamed Shihab -Aquacultures

يعرض الموقع الأحدث من ومقالات و صور و مواقع تخص الاستزراع السمكى

<!--

<!--<!--

حديقة جبلاية الأسماك بالقاهرة Cairo Aquarium Grotto Garden

محمد شهاب

<!--

<!--<!--

يرجع تاريخ انشاء الحديقة الى 1867، حين طلب الخديوي اسماعيل من مدير متنزهات باريس احضار احد الخبراء لتصميم الحديقة. منطقة الزمالك التى كانت فى الأصل جزيرتين منفصلتين ظهرتا فى وسط النيل فى القرن الخامس عشر الميلادى وقد تم اتصال الجزيرتين فى أواخر القرن الثامن عشر الميلادى حيث تأثر شكل وحجم الجزيرة بالتغيرات التى نتجت عن تحويل مجرى النيل هندسيا من الضفة الغربية إلى الشرقية وكانت تعرف بجزيرة بولاق. فقام بإنشاء كوبرى قصر النيل ليربط الزمالك بالقاهرة وكوبرى الجلاء لربطها بالجيزة وأصبحت فى عهده من الأحياء الراقية ومقرا للصفوة والأجانب. النسق المعماري للحديقة تمت اقامته على هيئة جبلاية وتم استخدام مادة الطين الاسوانلي والرمل الاحمر والمواد الداعمة ،الجبلايه و صممت على هيئه خياشيم السمك كانها حته من الصخر نحتت و اتفرغت من الداخل بمهاره . فى جنب الفتحتين فيه زعنفتان جانبيتان وراءهم ممرات الدخول والخروج الأربعة. تكون من الداخل على شكل ممرات او التجاويف داخل شعاب مرجانية. يطلق على الحديقة حديقة الجبلاية نسبة إلى أحواضها التي تأخذ شكل الجبلاية فيما أطلق لاحقا على الشارع الواقعة فيه نفس الاسم الجبلاية.

 

 

 تتمتع حديقة الأسماك بكافتيريا مفتوحة على الهواء الطلق يتوسطها جدول صغير من الماء تسبح فيه أسراب من البط والإوز ويهوى الكثير من زوار الحديقة الجلوس فيها والاستمتاع بمنظر طبيعي جميل . بها أربع صوب لتفريخ السمك، إلى جانب مفرخ رئيسى وصوبتين لمعالجة المياه اللازمة لحياة آلاف الأسماك التي تضمها . الحديقة تضم الان 49 حوضا للاسماك المتنوعة والنادرة مثل الاسماك النيلية والبحرية واسماك الزينة و أحواض كبيرة من بينها 24 حوضا لأسماك الزينة من اسماك المياه العذبة.  ويوجد بها اقسام اخرى تضم انواع من السلاحف والزواحف التى تعيش فى المستنقعات والانهار”. ومن الأنواع التي تثير فضول الزائرين سمك الخنزير وسمك القرش. كما ان أسماك جديدة تم عرضها لأول مرة بحديقة الأسماك وجذبت النظر بأمور خارقة, فضلا عن تماسيح نيلية حية ظهرت لأول مرة بالحديقة. و انواعا من الأسماك الصينية وهي اسماك للزينة تتراوح اطوالها مابين35 و120 سم وهي من المجموعات الحديثة. كذلك توجد بالحديقة اسماك محنطة. كما أن بها أنواع نادرة من الأشجار و النياتات جلبت لها من انحاء شتى من العالم. ويرى الزائر للحديقة شرحا مجسما من خلال بانوراما لكيفية تحوُّر الأسماك واتخاذها شكلا خاصا يساعدها على معيشتها الدائمة في الماء

كان عبد الحليم حافظ يسكن أمامها ويمكنه أن يراها من شرفة منزله كسائر المنازل في هذا المكان. كما عرفت الحديقة أقدام شادية وفاتن حمامة وأحمد رمزي وأحمد مظهر وغيرهم من الفنانين في بواكيرهم السينمائية هذا الاهتمام الثقافي والفني بالحديقة. كما كانت موضعا لاهتمام كثير من المثقفين والفنانين الذين يتوقفون عندها كثيرا ويصورون فيها أفلامهم وآخرها فيلم (جنينة الأسماك) ولذلك فإن الحديقة تكاد تصبح موطنا لطوائف وشرائح شتى من المثقفين والفنانين والكتاب.

تم اغلاق الحديقه من سنه 1965 الي سنه 1983 لاجراء عمليات الصيانه والتجديد تحت اشراف جهات علميه وهندسيه تابعه لوزاره الزراعه المصريه. وبعد الضجة التي أثيرت حول حديقة الحيوان والزعم بنقلها إلى مكان بعيد في صحراء محافظة 6 أكتوبر يعطي قانون الآثار الحق للمجلس الأعلى للآثار في حماية هذه الحديقة باعتبارها أثرا ويمنع عنها التعديات. سجلت فى عداد الآثار الإسلامية و القبطيه فى محافظة القاهرة بمساحة 9.5 فدان. - قرار وزارة الثقافة رقم 860 لسنة 2011. و على الرغم من ذلك يمكن القول بان الحديقة قد أهملت و اختفت كثير من الأنواع بها على الرغم من إعادة بعض أعمال الترميمات بها.

 

يمكن متابعة اخر أخبار المزارع السمكية و السمك و الدخول فىى حوار مع افراد مجموعة (المزارع السمكية Aquacultures)على الفيس بوك :

 

 

http://www.facebook.com/groups/210540498958655/

 

 

 

 

 

 

 

 

المصدر: محمد شهاب
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 705 مشاهدة

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

2,092,199